نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-27-2009, 01:11 AM   #1
حويراتي ماسي
افتراضي اسم الكربلائي ( أنا ملحن حسيني وأدائي متنوع ومتطور )

ليس لديه وقت للعلاقات الشخصية .....الملا باسم الكربلائي :


أنا ملحن حسيني وأدائي متنوع ومتطور


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسم ارتبط بولاء آل محمد في كل مكان ، بلبل مغرد وصوت أصيل غنى في حديقة محمد وأهل بيته أحلى الألحان ، منشد ومرثي يتهافت الملايين لسماع صوته وقصائده ، أنه الصوت الذي اجمع الكثيرون على تميزه واستطاع تغيير نمط الإنشاد الإسلامي في وقتنا الراهن إلى نمط مغاير نقله من الطور التقليدي إلى طور يتواكب مع متطلبات العصر ، صعد بالإنشاد والعزاء الولائي إلى قمم شاهقة ، قالوا: أسطورة الإنشاد و المبدع المتألق في سماء الولاء المحمدي ، وقال آخرون : فرق أن تسمع القصيدة بصوته وتسمعها بصوت غيره من المنشدين ، أنه الملا باسم الكربلائي ، اسم سما في سماء الإنشاء حتى استحق لقب الصوت المميز.

كيف استطاع أن يصل لهذا المستوى من الشهرة مع وجود آلاف من المنشدين والرواديد ؟ كيف يلحن ويصيغ قصائده ؟ ماذا يختلج في نفسه من أفكار وطموح لمستقبل الإنشاد ؟ ماذا يدور بخاطره من آمال وتطلعات ؟ ماهي تجاربه في هذا المضمار ؟ أثيرت حوله كثير من التساؤلات والتكهنات فما هي ردوده فيما يثار عليه من انتقادات ؟ .

أحببنا أن نجلس مع هذا المنشد المبدع في لقاء وحوار هادف وصريح خالي من المجاملة والتحفظات نفتح فيه الباب على مصراعيه أمام كل تساؤل يطرح أمامنا ، فكان هذا اللقاء المميز الذي قابلنا فيه بابتسامة تملئ محياه و برحابة صدر كبيرة على كل سؤال واعتراض وعند كل نقطة وجواب في هذا الحوار .




نص الحوار الذي أجراه الكاتب والإعلامي وجدي آل مبارك مع الملا باسم الكربلائي

• في البداية أشكرك على تلبية الدعوة في لقائك ، وأتمنى أن تعرفنا ببطاقتك الشخصية؟

حياك الله أخي وأستاذنا العزيز ، وأنا سعيد بلقائك هذا وأتمنى أن أوفق في الإجابة على جميع أسئلتك واستفساراتك ، أما عن سؤالك عن بطاقتي الشخصية : فاسمي : باسم إسماعيل محمد علي مواليد كربلاء المقدسة 1967م .

• كيف كانت بدايات باسم الكربلائي كمنشد ؟

كانت بدايتي المتواضعة في قراءة وتجويد القرآن الكريم ودعاء الصباح وقراءة دعاء كميل وصعدت على المنبر بقصيدة حسينية للمرحوم كاظم منظور الكربلائي ، وكانت بدايتي الفعلية عام 1980م ، وتحديداً في أصفهان في الحسينية الكربلائية ولازالت بتوفيق أتشرف في خدمة محمد وآله حتى يومنا هذا .

• كي نختزل كثير من جوانب مسيرتك الإنشادية ، سأبدأ معك مما يثار حولك من تساؤلات عديدة، فهناك اتهامات للملا باسم الكربلائي باستخدام الموسيقى في أنتاجاته الصوتية والمرئية لاسيما الفرحية منها بالرغم -وحسب علمي أنك تنتمي لمدرسة دينية لا تجيز استخدام الموسيقى في الإنشاد ، هل صحيح مايشاع عنك ؟

لم اعمد إلى استخدام الموسيقى في إصدارتي الصوتية والمرئية ، لكن يقع اشتباه فيما تتخلله بعض إنتاجاتي من إيقاعات هي في الأصل إيقاعات صوتية وفلكلورية تفسر بأنها إيقاعات موسيقية .

• لكن ملا باسم ...إذا كان ما ذكرته صحيح ، هناك مسألة أخرى في هذا الجانب ، فالبعض يتهمك بتعمد استخدام الألحان الموسيقية ، ماهو ردك على مثل هذه الاتهامات ، وهل لجأت إليها في إحدى إصداراتك ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قبل أن أجيب على هذا السؤال يجب أن أشير إلى نقطتين مهمتين في هذا الجانب الأولى : أنني كرادود ومنشد ربما عن طريق خطأ غير مقصود أقوم بصياغة مقطع صوتي يشابه في إيقاعه اللحني لحناً غنائياً ، وهنا يجب عليّ كرادود ومنشد إسلامي أن أعمد إلى تغير هذا اللحن قدر الإمكان لكي يبعد في إيقاعه اللحني عن اللحن الغنائي المشابه له ، بذلك ابعد نفسي عن الوقوع في المحظور الشرعي ، وبمعنى آخر لكي أخرج نفسي من إطار الاتهام ألجأ إلى تغيير اللحن المستخدم على المنبر الذي قد يتشابه مع اللحن الغنائي .


استخدم عشرات الألحان الصوتية واللحنية التي أصيغها بنفسي أو آخذها من ملحنين آخرين


أما النقطة الثانية : أنني كرادود أسعى للتطور والتنوع على مدار العام وهذا ما يلاحظه الكثيرون في كثرة إصدارتي الصوتية والمرئية التي أنتجها خلال العام الواحد ، لذلك استخدم عشرات الألحان الصوتية واللحنية التي أصيغها بنفسي أو آخذها من ملحنين آخرين ، وبسبب هذا التنوع قد يصادف أن نجد أحد الألحان التي استخدمتها تشابه إلى حد ما لحناًغنائياً، وهذا لايعني أنني أتعمد ذلك مطلقاً فإذا صادفت مثل ذلك ألجأ إلى ماأشرت إليه في النقطة الأولى .

على ضوء إجابتك ملا باسم ، هل اقتباس اللحن الذي قد يشابه نوعاً ما لحناً غنائياً الذي يستخدمه رواديد بما فيهم أنت سواء عن طريق تلحين شخصي أو عن طريق ملحنين آخرين مستند على رأي فقهي من مرجع ترجعون إليه ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نعم هذا أكيد ، فأنا بالنسبة إليّ كمنشد سألت عن هذه النقطة التي تفضلت بها ، فهي جائزة بشرطين :أنك لاتتعمد أن تأخذ اللحن الغنائي أو تستمع إليه مباشرة لكي لا تقع في المحظور الشرعي والثاني : لابد عليك كرادود أن تكون حريصاً ودقيقاً في اختيارك لنوعية الألحان وأن لاتعمد إلى اختيار ألحان موسيقية ، و تعمل جاهداً على تغيير وتبديل صياغة الألحان التي تعتقد أنها تشبه إلى حد ما ألحان غنائية ، والخطأ وارد لدينا كبشر . لكن تبقى نقطة جوهرية يجب أن يفهمها الكثيرون : أنا منشد ومرثي غايتي خدمة محمد وأهل بيته عليهم السلام والإنس بذكر هم ، وليس غايتي الطرب والغناء والعياذ بالله .

• سؤالي قبل أن أخرج عن هذا الجانب ، من يلحن لباسم الكر بلائي قصائده ؟

أغلب القصائد أقوم بتلحينها بنفسي ، والبعض الآخر عن طريق ملحنين آخرين ، و كلمة أخيرة أقولها لك وللجميع لكي ننهي نقاشنا في هذا الجانب: إن باسم الكر بلائي ملحن حسيني وليس ملحن غنائي .

• على ذكر القصائد ، ترتبط معظم قصائدك بالشاعر المعروف جابر الكاظمي ، ماذا يعني لك هذا وما مدى العلاقة بينك وبين هذا الشاعر المبدع ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالنسبة لأخي وصديقي الشاعر جابر الكاظمي فهي علاقة وطيدة تمتد لأكثر من عقدين من الزمن ، حيث أنتبه لصوتي في إحدى المناسبات التي شاركت فيها في إيران ، ومن تلك اللحظة بدأت علاقتنا الوطيدة وعقدنا العزم أن نكون في طريق واحد يجمعنا خدمة محمد وأهل بيته عليهم السلام ، فكثير من القصائد التي أنشدتها هي من تأليف صديقنا العزيز خاصة أنه يأتي بكل جديد ومميز ، وكثير ما يساعدني في طريقة اللحن والطور خاصة مع كثرة الأوقات التي نقضيها مع بعضنا البعض ، والأهم من ذلك أنه يقرأ أفكاري في تطوير جانب الإنشاد الولائي ، وأسأل الله أن يديم هذه المحبة والأخوة.

الكثيرون يقولون إن باسم الكر بلائي مدرسة إنشادية فريدة من نوعها -بالرغم من كثرة الرواديد والمنشدين على الساحة الشيعية في الوقت الحالي ، مالذي ميز مدرسة باسم الكربلائي عن غيرها ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




لم أقل إني مدرسة إنشادية ، لكن لعل المتابعين والمعجبين بي يقولون إني مدرسة إنشادية ، ولعلها كلمة سمعتها من مقدم برنامج صوت وقلم في آخر مقابلة تلفزيونية لي على قناة الفرات ، بالرغم أنني لا أحبب كثرة اللقاءات كوني أسعى للعمل وليس لكثرة المقابلات .
أما عن سؤالك في هذا الجانب ، إذا كنت مدرسة إنشادية في نظر هؤلاء ، وهي شهادة اعتز بها ، فإن أداء باسم الكر بلائي أداء يميزه التنوع والتطور سواء في الأداء والأطوار والألحان فيعطي أدائي تنوعاً واختلافاً عن سابقه ،عبر تحاشي تكرار اللحن والطور ، وسعيت إلى استخدم كل لغة أجيدها كالفارسية والإنجليزية والأوردية، وأحاول أن أعيش مع كل كلمة من كلمات القصيدة وأتفاعل معها بأحاسيسي ومشاعري ، وتظهر تأثيرها على ملامح وجهي وأطراف جسمي ، فبهذه الميزات استطعت أن أعطي أدائي صورة من الحيوية والتجديد فيما اطرحه من مراثي وأناشيد ، و قد لا تجد هذا التنوع والتفاعل عند كثير من الرواديد الحاليين الذين يعتمدون على أنماط محدودة في أدائهم ، ولا يعيشون إحساس الكلمة ومضمونها عند إلقاءها لذلك هم بحاجة إلى تطوير ذاتهم والقدرة على الإتيان بجميع الأطوار والألحان.

• هل يمكن أن توضح لي هذه النقطة بالتفصيل ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نعم ، هناك أوزان والحان ثقيلة ومعقدة ذات إيقاعات خاصة يصعب على بعض الرواديد إجادتها وإتقانها بسبب ثقل الوزن واللحن وديناميكيته في القصيدة الواحدة ، لذلك توجد أطوار وألحان لم تُسمع إلا مني أنا ، وأعوذ بالله من كلمة أنا ، لأني أسعى إلى تلحين قصائدي بنفسي ، ولتوضيح الفكرة تجد على سبيل المثال قصيدة السيد رضا الهندي رحمه الله التي مطلعها :
إن كان عندك عبــــــــــرة تجريها فانزل بأرض الطف كي نسقيها
وقصائد عديدة لا أحب ذكرها هي ألحان وأوزان ثقيلة استطعت أن أتعامل وأتكيف معها وأصيغها بطريقتي الخاصة بعد قراءة القصيدة لأكثر من مرة ، لكي ابحث وأختار اللحن والوزن المناسب لها وهذا ما أعطاني القدرة على التعامل مع أي لحن ووزن واستخرج منه أوزان وألحان لم تسمع من قبل ، خاصة أنني لم أهمل في هذا الجانب القصائد المشهورة لكبار المنشدين والشعراء التي صغتها بأداء وطور ولحن آخر كما هو الحال مع قصائد المرحوم حمزة الصغير ومنظور الكربلائي وآخرين .

• كيف خرج باسم الكربلائي من إطار محدود إلى شهرة عالمية كبيرة ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما قلت لك مسبقاً :إن الكثير من الرواديد والمنشدين يعتمدون على أطوار وألحان محدودة يجعلهم في إطار ضيق ومحدود لا يتطور بشكل سريع ، ولكي أخرج نفسي من الإطار المغلق لجأت للتنوع والتميز في كل أدائي وأعمالي ، ولعل أول نقطة رسمتها على هذا الطريق تعمدت أن يكون أدائي متناسب مع المنطقة والشريحة التي أُلقي عليها قصائدي ، بمعنى أن الأوزان والألحان والقوافي التي آتي بها لابد أن تتناسب مع أذواق المستمعين والمشاهدين لي فآتي بأداء مناسب ومعتاد لهؤلاء البشر .
فعلى سبيل المثال إن الاقتصار على الطور النجفي والكر بلائي الثقيل يجعلك في إطار محدود لايتغير ، كذلك لايمكنك أن تأتي بهاكذا أطوار في مناطق أخرى لاتتناسب مع أذواقهم وأسماعهم والطريقة التي ألفوها في المدح والرثاء ، خاصة إذا كنت رادود على مستوى عالمي ، فتعمد إلى التنوع في الألحان والأطوار والأداء لكي يكون أداؤك مقبولاً عند جميع المستمعين لقصائدك في كل مكان من العالم .

فأنت يا أستاذ لو أردت أن تعمل لقاء مع شخص سعودي فلا بد أن يكون أسلوبك في الحوار مختلف عن لقاء مع شخص لبناني

وحتى أُوضح الصورة أكثر :فأنت يا أستاذ لو أردت أن تعمل لقاء مع شخص سعودي فلا بد أن يكون أسلوبك في الحوار مختلف عن لقاء مع شخص لبناني أو عراقي وهكذا ، لأنك تضع اعتباراً لنوعية وطبيعة الشخص وبيئته المحيطة به ، لذلك تختارآلية معينة عبر طريقة الحوار والموضوعية واللهجة التي ستتعامل بها مع كل شخص منهم .


• إذاً باسم مدرسة موجودة على الواقع ، هل تفكر أن تنشئ بالفعل مدرسة إنشادية ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لعله أفضل سؤال سألتني في هذا اللقاء ، نعم بالفعل هي فكرة تراودني من فترة طويلة ، لكن كما تعلم إن إقامة مشروع بهذا الحجم يحتاج إلى مبالغ وجهود كبيرة ، لأني لا أريد أن أُنشأ مدرسة متواضعة ، إنما مدرسة عالمية أشرف عليها واستقطب إليها أشهر الرواديد والمعلمين والشعراء والملحنين والفنيين أصحاب الكفاءة العالمية ، كذلك نحتاج لمبنى متكامل يضم أفضل الأجهزة المتطورة نستخدم معها الطرق الحديثة في تعليم فن الإلقاء والإنشاد ، وأتمنى أن ترى هذه المدرسة النور قريباً بفضل جهود المؤمنين إنشاء الله .

• هل تعتقد أن وجود وإنشاء هذه المدرسة مهم في حياة باسم الكربلائي ؟

أرى أن صوت باسم الكر بلائي وصل للناس كصوت وأداء ولم يترجم لواقع

نعم بالفعل ، أشعر بالحسرة ... بودي أن أرى صرح هذه المدرسة أمام عيني ، لأني أرى أن صوت باسم الكر بلائي وصل للناس كصوت وأداء ولم يترجم لواقع ، لأن وجود هذه المدرسة يساعد في استقطاب الجيل الناشئ والمهتم بالإنشاد وتنشئته في إطار ديني واعي لكي لاينجرفوا في طريق خاطئ بميلهم للغناء والطرب إذا لم يجدوا من يستوعبهم ويتبناهم لاقدر الله .

• على ذكر الجيل الناشئ ، لماذا لانجد إنتاجات لباسم الكر بلائي تُعنى بالطفل والأسرة ، كما يفعل بعض الرواديد ، خاصة أننا نجد حالة من الانجذاب والإعجاب لباسم الكر بلائي بين شريحة كبيرة من الأطفال ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سؤال وجيه ، كما قلت لك مسبقاً أنني أسعى للإبداع والتميز ، لذلك لا أحب أن أظهر بأداء متواضع لاسيما فيما يخص الطفل والأسرة ، فعندما أقرر خوض هذا المجال فيجب أن يكون لدي تصور كبير وواعي بإيصال أفكار وصور جديدة لم يألفها الأطفال ، فيدرك المشاهد والمستمع أنك أتيت بأداء متميز لهم .

ولكي تتضح الفكرة : إن الأوربيين ينفقون عشرات الملايين من الدولارات في عمل كرتوني واحد بذلك يعطون العمل حقه من الجهد والمال ، بغض النظر عن نوعيته وإيجابيته وسلبيته ، لأنهم يبحثون عن التميز وأن يكون الإنتاج قادراً على جذب أكبر شريحة من الأطفال ، لذلك لا أقبل أن أقوم بإنتاج عمل قيمته 500 ألف ليرة سوري على سبيل المثال ، فأظهر بمظهر ضعيف يعتقد البعض أنني السبب في ضعفه وأدائه ، لأننا لم نعط العمل حقه من العمل والدعم المالي القوي الذي يجعله متميزاً .


ويجب أن ندرك أننا أغنى منهم لأننا نملك حساً ولائياً لأربعة عشر معصوماً


فلماذا لا تكون عندنا نفس النظرة والطموح ، فنسعى جاهدين على إنتاج مواد إعلامية ننفق عليها المال الكثير كي تظهر بالمظهر المناسب والمتميز ، فنحاول قدر الإمكان أن يكون العمل والصورة التي نريد إيصالها بمستوى يليق بمقام محمد وأهل بيته عليهم السلام الذين نقدم إليهم هذه الأعمال والإنتاجات .
ويجب أن ندرك أننا أغنى منهم لأننا نملك حساً ولائياً لأربعة عشر معصوماً ، و إن رسالتنا أفضل وأسمى من رسالتهم ، فهم يسعون لترفيه الأطفال بينما نسعى لتقويمهم وغرس قيم نبيلة في نفوسهم تجسدها سيرة محمد وآله عليهم السلام .

• لماذا لا نجد انتاجات صوتية ومرئية مشتركة بين باسم الكربلائي ومنشدين آخرين ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قبل كل شيء إني أتشرف بكل رادود ومنشد نذر نفسه لخدمة محمد وأهل بيته عليهم السلام أياً كان مستواه وموقعه ، لأننا نجتمع و نجلس على سفرة واحدة وهي خدمة محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين .
وللإجابة على هذه السؤال أشير إلى نقطتين مهمتين الأولى : أنني أرى أن كثير من المنشدين يُصنف أداؤهم ضمن الأداء الجيد أو المقبول ، لذلك فإني مشاركتي في أعمال مشتركة معهم يضعني في حرج كبير كوني مضطر وبشكل طبيعي أن يتلاءم ويتوافق أدائي مع أدائهم ، فيظهر العمل بالتالي بأداء متواضع لايرضي طموحي ولا طموح الجمهور ، لأني أسعى دائماً إلى الأداء المتميز لا للأداء الهابط والمتواضع ، خاصة أن المستمعين والمشاهدين تعودوا من باسم الكربلائي على الأداء المتميز فيتفاجئوا بعمل مشترك ظهر بشكل متواضع .
أما النقطة الثانية : إنني عندما أقبل بالأعمال المشتركة مع رواديد آخرين فإن أدائي في هذه الأعمال المشتركة سيتفوق ويغطي وبشكل طبيعي على أداء الرواديد الآخرين في هذا العمل ، لذلك لا أحب أن أسبب لهم حرجاً لأحد وابخس الناس حقوقهم .


أشجع جميع المنشدين والرواديد لكي يعتمدوا على أنفسهم ويرتقوا بأدائهم ، بل أشجع البعض منهم على أخذ ألحاني وأطواري و أدائي


لكني بالمقابل أسعى في هذا المقام أن أشجع جميع المنشدين والرواديد لكي يعتمدوا على أنفسهم ويرتقوا بأدائهم ، بل أشجع البعض منهم على أخذ ألحاني وأطواري و أدائي -كما هو الحال مع الطفل السيد محمد العلوي فهو نسخة تقليدية من باسم الكر بلائي بشكل ملفت للأنظار ، لكني أرى أنه سيخرج من طور التقليد إلى أداء خاص به في المستقبل .
ومن هنا أقول : إنني في عالم الإلقاء والإنشاد أطمح للتميز والإبداع ، ولتلك الأسباب لا أقبل بها كذا عروض -مع احترامي لكل الرواديد ، ليس لاسم باسم الكر بلائي إنما لأجل أربعة عشر معصوماً عليهم السلام ، لأن الله اصطفى هؤلاء البشر فأرى من واجبي كمنشد أن يكون عملي المقدم إليهم عملاً متميزاً يليق بقدر مكانتهم وتميزهم بين البشر

منقوووووووووووول
من مواضيعي

0 عائلة الحجي تزف ابنائها لعش الزوجيه الف مبروك
0 ملعقتان من زيت الزيتون يومياً تقللان أمراض القلب
0 سيدي يا امير المؤمنين يلهج باسمك غير المسلمين
0 قم جدد الحزن في العشرين من صفر ( تقرير مصور )
0 عائلة الحسن تحتفي بزفاف نجلها ( محمد )


  رد مع اقتباس
قديم 06-27-2009, 11:11 PM   #2
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية دموع الوحي

دموع الوحي غير متواجد حالياً
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


فديتك يابسم ياكثر ماحبك يابعد قلبي

الله يعطيك طولت العمر في خدمه أهل البيت عليهم السلام


تجاوي


يسلمووووووووووووووووو


على نقلك الرائع


تحياتي لك
من مواضيعي

0 بعض الحركات مضاف اليه الجالكسي
0 عائله البجحان تحتفل بزفاف نجليها (محمد ورياض )
0 هيهات منا الذله
0 لنتعلم بعض الكليمات لربما تفيدنا في الخارج
0 اصطدام وجهاً لوجه يودي بحياة أربعة مواطنين قرب الغزالة


  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2009, 04:35 AM   #4

الدولة :  في قلب مغليني فديته
هواياتي :  القراءه السياحه المنتديات

مشاهدة أوسمتي

دانه غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيه طول العمر ليخدم اهل البيت عليهم السلام اكثر واكثر
الف شكر لك اخي الكريم على اللقاء مع الملا باسم الكربلائي الاسطورة
من مواضيعي

0 أطباق رائعة من الحلا
0 سجدة الشكر
0 اشتقت
0 وش رايكم نتعلم السحر الحلال وليس السحر المحرم
0 منزل صيني على شكل بيانو , شاهد الصور الغريبة‏


  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2009, 04:57 PM   #5
.:: مشرف عامـ ::. عضو في لجنة المنتدى الإعلامية
 
الصورة الرمزية بوعبدالنور
افتراضي

الله يعطيه طولة العمر لخدم أهل البيت عليهم السلام
الله يعطيك الف عافيه أخي تجاوي على النقل
الله لا يحرمنا من جديدك
لك مني أجمل التحيه
السراب

0
من مواضيعي

0 طالبة تبتكر جهازا لسحب غاز ثاني أكسيد الكربون
0 اكتشاف مقابر جماعيه في دارين تعود الى ما قبل الاسلام
0 عودة الشيخ زكرياء الى الأحساء
0 عباس الصالحي على السرير الأبيض
0 الأجواء الأوروبية تتنفس الصعداء ومعلومات عن غيمة غبار بركاني جديدة


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2009, 05:57 PM   #6
 
الصورة الرمزية ندى الورد

ندى الورد غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيك الف عافيه
وجزاك الله الف خير
من مواضيعي

0 / مكيااج هنــدي /
0 اكسسوارات خاصه للجينز
0 أنواع الأزواج وطرق التعامل معهم
0 طلاق طفلة عنيزة من رجل خمسينى
0 ابداع هندي ماشاء الله عليه


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الله يخليها لي ولا يحرمني منها يارب
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2009, 11:30 PM   #7
حويراتي ماسي

الدولة :  I between is family
هواياتي :  أعْشَقُ اللّعِبَ بـ الحُروفْ
احساس ملكه غير متواجد حالياً
افتراضي

ماشاء الله تبارك الله حفظك الله ورعاك أيها الرادود المخلص المنشد لأهل البيت عليهم السلام وسدد الله خطاك من حيث لاتشعر وكثر الله من أمثالك الذين أفنوا حياتهم في خدمة أهل البيت سلام الله عليهم
من مواضيعي

0 ٍ[ ّّ!...آمٍ ع‘ـــــلــــــي...! ]
0 ليعلم أَن الحيـاة فنـاء
0 انتيـﮯ آمريـﮯ وسميـﮯ ياأغلى الڪوטּ ياأميـﮯ
0 اسمـــآء الله الحسنى بـ e
0 وصفات مجربه وجديدة لبشرة صافية وجميلة


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.


.


.
سبحآن ـآلله وبحمدهـ سبحآن ـآلله ـآلعظيم,,
  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 09:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi