نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2011, 06:39 AM   #1
افتراضي يوم المباهله وتصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم


يوم المباهله وتصدق الإمام علي عليه السلام بالخاتم
آية المباهلة :
قال الله تعالى :
( فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا
وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) .
يوم المباهلة :
24 ذو الحجّة 9 هـ .
معنى المباهلة :
قال ابن منظور : معنى المباهلة أن يجتمع القوم إذا اختلفوا في شيء فيقولوا :
لعنة الله على الظالم منّا .
صفة المباهلة :


أن تشبك أصابعك في أصابع من تباهله وتقول : اللهم رب السماوات السبع
والأرضين السبع ، ورب العرش العظيم ، إن كان فلان جحد الحق وكفر به فأنزل
عليه حسباناً من السماء وعذاباً أليماً .
دعوة النبي ( صل الله عليه وآل ) لأساقفة نجران :


كتب رسول الله ( صل الله عليه وآل ) كتاباً إلى أساقفة نجران يدعوهم إلى الإسلام
جاء فيه : ( أمّا بعد ، فإنّي أدعوكم إلى عبادة الله من عبادة العباد ، أدعوكم إلى ولاية
الله من ولاية العباد ، فإن أبيتُم فقد أذنتم بحرب ، والسلام ) .
فلمّا قرأ الأسقف الكتاب ذُعِر ذُعراً شديداً ، فبعث إلى رجل من أهل نجران يقال له :

شَرحبيل بن وداعة ـ كان ذا لب ورأي بنجران ـ فدفع إليه كتاب رسول الله
( صل الله عليه وآل ) فقرأه ، فقال له الأسقف : ما رأيك ؟
فقال شرحبيل : قد علمت ما وعد الله إبراهيم في ذرّية إسماعيل من النبوَّة ، فما
يؤمنك أن يكون هذا الرجل ، وليس لي في النبوَّة رأي ، لو كان أمر من أُمور الدنيا
أشرت عليك فيه وجهدت لك .
فبعث الأسقف إلى واحد بعد واحد من أهل نجران فكلَّمهم ، فأجابوا مثل ما أجاب
شرحبيل ، فاجتمع رأيهم على أن يبعثوا شرحبيل ، وعبد الله ابنه ، وحبار بن قنص
فيأتوهم بخبر رسول الله ( صل الله عليه وآل ) .
فانطلق الوفد حتّى أتوا رسول الله ( صل الله عليه وآل ) فسألهم وسألوه
فلم تزل به وبهم المسألة حتّى قالوا : ما تقول في عيسى ابن مريم ؟
فقال رسول الله ( صل الله عليه وآل ) : ( إنَّهُ عَبدُ الله ) .

فنزلت آية المباهلة الكريمة ، حاملة إجابة وافية ، قاطعة لأعذار مُؤلِّهِي المسيح
ومُتبنِّيه ، وهي بنفس الوقت دعوة صارخة لمباهلة الكاذبين المصرِّين على كذبهم
فيما يخص عيسى ( عليه السلام ) .

فدعاهم ( صل الله عليه وآل ) إلى اجتماع حاشد ، من أعزِّ الملاصقين من الجانبين
ليبتهل الجميع إلى الله تعالى ، في دعاء قاطع ، أن ينزل لعنته على الكاذبين .
قال أحد الشعراء :
تعالوا ندع أنفسنا جميعاً ** وأهلينا الأقارب والبنينا
فنجعل لعنة الله ابتهالاً ** على أهل العناد الكاذبينا

الخروج للمباهلة :

خرج رسول الله ( صل الله عليه وآل ) وقد احتضن الحسين(عليه السلام ) ، وأخذ
بيد الحسن (عليه السلام ) ، و فاطمة ( عليها السلام ) تمشي خلفه
و الإمام علي ( عليه السلام ) خلفها ، وهو ( صل الله عليه وآل )
يقول : ( إذا دَعوتُ فأمِّنوا ) .
موقف النصارى :
قال أسقف نجران : يا معشر النصارى !! إنّي لأرى وجوهاً لو شاء الله أن يزيل
جبلاً عن مكانه لأزاله بها ، فلا تباهلوا فتهلكوا ، ولم يبق على وجه الأرض نصراني
إلى يوم القيامة ، فقالوا : يا أبا القاسم ، رأينا أن لا نُباهلك ، وأن نقرّك على دينك

ونثبت على ديننا .

قال ( صل الله عليه وآل ) :

( فإِذَا أبَيْتُم المباهلة فأسلِموا ، يَكُن لكم ما للمسلمين ، وعليكم ما عليهم )
فأبوا ، فقال ( صل الله عليه وآل ) ( فإنِّي أناجزكم )
فقالوا : ما لنا بحرب العرب طاقة ، ولكن نصالحك ، فصالحنا على أن لا تغزون
ا ولا تخفينا ، ولا تردّنا عن ديننا ، على أن نؤدّي إليك في كل عام ألفي حلّة

ألف في صفر وألف في رجب ، وثلاثين درعاً عادية من حديد .
فصالحهم على ذلك وقال : ( والذي نَفسِي بِيَده ، إنّ الهلاك قد تَدَلَّى على أهل
نجران ، ولو لاعنوا لَمُسِخوا قِرَدة وخنازير ، ولاضطَرَم عليهم الوادي ناراً ، ولاستأْصَلَ
الله نجران وأهله حتّى الطير على رؤوس الشجر ، ولما حال الحول على النصارى
كلُّهم حتّى يهلكوا ) .
دلالة آية المباهلة على عصمة وأفضلية علي ( عليه السلام ) :
استدل علماؤنا بكلمة : ( وأنفسنا ) ، تبعاً لأئمّتنا ( عليهم السلام ) على عصمة

وأفضلية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ولعل أوّل من استدل بهذه الآية المباركة
هو نفس أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، عندما احتج في الشورى على الحاضرين
بجملة من فضائله ومناقبه ، فكان من ذلك احتجاجه بآية المباهلة ، وكلّهم أقرّوا
بما قال ، وصدّقوه في ما قال .
وسأل المأمون العباسي الإمام الرضا ( عليه السلام ) :

هل لك من دليل من القرآن الكريم على أفضلية علي ؟
فذكر له الإمام ( عليه السلام ) آية المباهلة ، واستدل بكلمة :
( وأنفسنا ) ، لأنّ النبي ( صل الله عليه وآل ) عندما أُمر أن يُخرج معه نساءه
فأخرج فاطمة فقط ، وأبناءه فأخرج الحسن والحسين فقط ، وأمر بأن يخرج معه
نفسه ، ولم يخرج إلاّ علي ( عليه السلام ) ، فكان علي نفس رسول الله ، إلاّ أنّ
كون علي نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن ، فيكون المعنى المجازي
هو المراد ، وهو أن يكون علي مساوياً لرسول الله ( صل الله عليه وآل ) في
جميع الخصائص والمزايا إلاّ النبوّة لخروجها بالإجماع .
ومن خصوصيات رسول الله ( صل الله عليه وآل ) :

العصمة ، فآية المباهلة تدل على عصمة علي ( عليه السلام ) أيضاً .
ومن خصوصيات علي -ع- :

أنّه أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم أيضاً

وأنّه أفضل جميع الخلائق وأشرفهم فكذلك علي ( عليه السلام ) ، وإذا ثبت أنّه
( عليه السلام ) أفضل البشر ، وجب أن يليه بالأمر من بعده .
أعمال يوم المباهلة :
الأوّل : الغُسل .
الثاني : الصيام .

الثالث : الصلاة ركعتان ، كصلاة عيد الغدير وقتاً وصفة وأجراً ، ولكن فيها تقرأ آية
الكرسي إلى ( هُمْ فيها خالِدُونَ ) .
الرابع : أن يدعو بدعاء المباهلة ، وهو يشابه دعاء أسحار شهر رمضان ، وهو
مروي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ) بما له من الفضل ، ونص الدعاء
موجود في مفاتيح الجنان .
تصدّق الإمام علي ( عليه السلام ) بالخاتم
اعمال هذا اليوم 25 من ذي الحجه

التصدق

والصوم


وذكر الله
و قراة الزيارة الجامعه

آية التصدّق :


قال الله تعالى :
( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) .
قصّة التصدّق :
قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : إنّ رهطاً من اليهود أسلموا ، منهم : عبد الله بن سلام
وأسد ، وثعلبة ، وابن يامين ، وابن صوريا ، فأتوا النبي ( صلى الله عليه وآله )
فقالوا : يا نبيَّ الله ، إنّ موسى أوصى إلى يوشع بن نون ، فمن وصيُّك يا رسول الله ؟
ومن وليّنا بعدك ؟
فنزلت هذه الآية :
( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) .
ثم قال رسول الله ( صل الله عليه وآل ) : ( قوموا ) ، فقاموا فأتوا المسجد ، فإذا سَائلٌ
خارج ، فقال : ( يا سائل ، أما أعطاكَ أحد شيئاً ) ؟

قال : نعم ، هذا الخاتم .
قال ( صل الله عليه وآل ) : ( مَنْ أعطَاك ) ؟
قال : أعطانيه ذلك الرجل الذي يصلِّي ، قال : ( عَلى أيِّ حَالٍ أعطاك ) ؟

قال : كان راكعاً ، فكبَّر النبيُّ ( صل الله عليه وآل ) ، وكبَّر أهل المسجد .
فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( عليٌّ وليُّكم بعدي )

فذاك ارواحنا يا اميرنا وامير كل مؤمن ومؤمنه
قالوا : رضينا بالله ربَّاً ، وبِمحمَّدٍ نبياً ، وبعليٍّ بن أبي طالب ولياً ، فأنزل الله عزَّ وجلَّ :
( وَمَن يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) .
اتفاق المسلمين على التصدّق :
اتفقت روايات العلماء على أنَّ الإمام علي ( عليه السلام ) قد تصدَّق بخاتمه وهو
راكع ، وليس بين الأُمَّة الإسلامية خلاف في ذلك ، فشكَر الله ذلك له ، وأنزل الآية فيه
فيلزم الأُمَّة الإقرار بها ، وذلك لموافقة هذه الأخبار لكتاب الله ، وكذلك وجدنا كتاب الله
موافقاً لها ، وعليها دليلاً ، وحينئذٍ كان الاقتداء بها فرضاً ، لا يتعدَّاه إلاّ أهل العناد والفساد .
قول الشعراء في التصدّق :
1ـ قال حسّان بن ثابت :
أبَا حَسَنٍ تفديكَ نفسي ومُهجَتي ** وكُلّ بطيءٍ في الهُدَى ومُسارِعِ
أيَذْهبُ مَدحي في المُحِبِّين ضَائعاً ** ومَا المَدحُ في ذاتِ الإلَهِ بِضائِعِ
فأنتَ الذي أعطيتَ إذْ كُنتَ رَاكِعاً ** فَدَتْكَ نفوسُ القَومِ يَا خَيرَ رَاكِعِ
بِخَاتَمِكَ الميمون يَا خَيْرَ سَيّدٍ ** ويَا خير شارٍ ثُمَّ يَا خَير بَائِعِ
فأنزلَ فيك الله خَير وِلايَةٍ ** وبيَّنَها في مُحكَمَات الشَّرائِعِ .
وقال أيضاً :
وافى الصلاة مع الزكاة فقامها ** والله يرحم عبده الصبّارا
مَنْ ذا بخاتَمه تصدّقَ راكعاً ** وأسرّها في نفسهِ إسرارا
مَن كانَ باتَ على فراشِ محمّد ** ومحمّدٌ أسري يَؤمُّ الغارا
من كان جبريل يقوم يمينه ** يوماً وميكال يقوم يسارا
مَن كان في القرآنِ سُمّيَ مؤمناً ** في تِسعِ آيات جعلن كبارا .
2ـ قال خزيمة بن ثابت الأنصاري :
فديت علياً إمام الورى ** سراج البرية مأوى التقى
‏وصي الرسول وزوج البتول ** إمام البرية شمس الضحى
ففضّله الله ربّ العباد ** وأنزل في شأنه هل أتى
تصدّق خاتمه راكعاً ** فأحسن بفعل إمام الورى .
3ـ قال السيّد الحميري :
من كان أوّل من تصدّق راكعاً ** يوماً بخاتمه وكان مشيرا
من ذاك قول الله إنّ وليكم ** بعد الرسول ليعلم الجمهورا


وقال أيضاً :
وأنزل فيه رب الناس آيا ** أقرت من مواليه العيونا
بأنّي والنبي لكم ولي ** ومؤتون الزكاة وراكعونا
ومن يتول ربّ الناس يوماً ** فإنّهم لعمري فائزونا .
4ـ قال دعبل الخزاعي :
نطق القرآن بفضل آل محمّد ** وولاية لعلي هم لم تجحد
بولاية المختار من خير الورى ** بعد النبي الصادق المتودّد
إذ جاءه المسكين حال صلاته ** فامتد طوعاً بالذراع وباليد
فتناول المسكين منه خاتماً ** هبة الكريم الأجود بن الأجود
فاختصّه الرحمن في تنزيله ** من حاز مثل فخاره فليعدد .

جعلنا الله وإياكم من موالين أمير المؤمنين عليه السلام
والسائرين على نهجه بحق محمد وآل محمد

اسألكم الدعاء

ζ͡ʔ»︶صرخهہ ندمہϚʔ


من مواضيعي

0 【♥】ذكـــــــرى ((مــولد)) ((الامام جواد الائمة عليه السلاام 10 رجب ))
0 تهانينا لعيد ميلاد ملكة التميز دموع الورد
0 طف الجهاز ارجوك مزعج طنينه !
0 حبها في القلب ذايب - جهاد اليافعي
0 كآنت صَرخَه صَمآء إِنفَجَرت بِوَجع..


  رد مع اقتباس
قديم 11-20-2011, 08:06 PM   #2
حويراتي جديد
 
الصورة الرمزية بنت الكوثر

بنت الكوثر غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
في ميزان أعمالك أختي صرخة ندم الموضوع في غاية الروعة والفائدة وأيامك ىسعيدةجعلنا الله من السائرين على نهج النبي محمد وآل محمد
من مواضيعي

0 طلب تغيير الاسم
0 قصة قصيرة (العودة إلى الله)
0 شخص زاركم وحبكم وده يسكن معاكم
0 من فضلك ....أختي العزيزة...(قصة قصيرة)


  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 01:22 AM   #4
حويراتي ذهبي
 
الصورة الرمزية لصمتي حكايه

لصمتي حكايه غير متواجد حالياً
افتراضي

يعطيك العافيه
بميزان اعمالك
من مواضيعي

0 إيطالية تأكل إصبع عشيقة زوجها ..


  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 11:30 PM   #5
افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشاير مشاهدة المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم
في ميزان أعمالك أختي صرخة ندم الموضوع في غاية الروعة والفائدة وأيامك ىسعيدةجعلنا الله من السائرين على نهج النبي محمد وآل محمد

اسعدني تواجدتس الذي انار صفحتي بعبق حروفتس الرقي

ولتس من الجزاء مثله عزيزتي

ζ͡ʔ»︶صرخهہ ندمہϚʔ

من مواضيعي

0 كـــلمة الماس
0 لمن تهدي الورد ؟
0 نبارك لكم مولد كريم اهل البيت الإمام الحسن عليه السلام
0 °˚◦ღ.كلمات.كاسرهـ ... وقلوب منكسرهـ ღ◦˚°
0 اغلى مصحف في العالم


  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 11:33 PM   #6
افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يازهراء مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه في ميزان حسنتاتك

شكراًمن صميم قلبي على اطلالتس الرائعه

تحياتي



ζ͡ʔ»︶صرخهہ ندمہϚʔ

من مواضيعي

0 معنا العضو المميز
0 تحاسبني على الغلطـــــــه وحياتك كلها غلطـــــــــــات
0 كآنت صَرخَه صَمآء إِنفَجَرت بِوَجع..
0 تهنئه للأشراف للأخ "الراقي"
0 عند الغروب والسماء ممطره ~


  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 11:36 PM   #7
افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لصمتي حكايه مشاهدة المشاركة

يعطيك العافيه
بميزان اعمالك
الله يعافيك ويبقيك

ورفع قدرك في العليين


شكرا لك



ζ͡ʔ»︶صرخهہ ندمہϚʔ

من مواضيعي

0 19رمضان جرح الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام)
0 ll يالمهدي وينك وين .
0 فيهااا شيء؟؟
0 قصه للعبره
0 موضة الاكسسورات


  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 08:35 AM   #8
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية قدوة الصديقين
افتراضي


بسم رب النور


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم ياكريم..

...نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .صرخة ندم . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ...

... أحسنتِ ...

وجزاااكِ الله خيرااا على ماطرحتِ

جعلك الله من الذاكرين والموالين السائرين على نهج آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله
ورزقك شفاعه محمد وآل محمد يوم الدين..
بارك الله فيك ..
وجعله في ميزان حسناتك
الله يعطيك العافية
بوركتي

يعطيك العاافيه



من مواضيعي

0 : حكم الإعدام شنقاً في مرعب البنات‎
0 اتيكيت شرب الشاي والقهوة
0 تعلمت من !!!!!!!!!!!!!1
0 ذرة ملح على فنجال قهوه
0 شعبان وشجرة طوبى والزقوم:


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 08:38 AM   #9
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أغاريد
افتراضي

مشكوووووووووووووره صرخة ندم على الموضوع الرااااااااااائع
والمميز منك
في موازين حسناتك الطيبه
من مواضيعي

0 نتيجة التصويت لاجمل طبخه
0 إقامة مجلس عزاء للامام الصادق عليه السلااام
0 الامام المهدي في القرآن الكريم
0 لاتجادل الاحمق ,فقديخطىء الناس في التفريق بينكما!
0 أحكام تخص المرأة


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 12:07 AM   #10
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أميرة الورد

أميرة الورد غير متواجد حالياً
افتراضي


موضــوع قيمـ جداااا
لكِ كل الشكـــر وجعل الله ذلك في ميزان اعمااالك
فقد أحسنتِ بإختيـــار هذا الطرح
يعطيك الف عاااافية
من مواضيعي

0 خلفيآآآت Galaxy
0 صندؤؤؤق الوآآآرد ..
0 مَآ فِيني شِي بَس فُقُر آلـدًمْ كـ آلعآدهـِ ,,~
0 في شقاوتهآ سؤال وفي ركادتهآ إجابه
0 قصيدهـ فقير يبي يخطب بنت عمهـ...☺


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi