نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2010, 10:54 AM   #1
حويراتي مميز
افتراضي محاضرات ومجالس سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد





مواضيع عشرة محرم لعام1432هـ







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





قائمة بأطروحة سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد لمحرم الحرام 1432هـ إن شاء الله تعالى..




الحوار الداخلي شبهات:

شيعية - شيعية



الليلة الأولى
رؤى العلماء في نهضة سيد الشهداء



الليلة الثانية
فتنة (حسبنا كتاب الله) والهجمة على السنة الشريفة



الليلة الثالثة
زيارات الأئمة عليهم السلام المروية هل يعمل بها؟ (1)




الليلة الرابعة
زيارات الأئمة عليهم السلام المروية هل يعمل بها؟ (2)




الليلة الخامسة
نقد الشخصية الدينية:
من النصرة الجهادية لأصحاب الإمام الحسين عليه السلام إلى النصرة العلمية (الشيخ المفيد واحدا)




الليلة السادسة
الاجتهاد ضد النص نظرة في الأدعية ..(1)




الليلة السابعة
الاجتهاد ضد النص نظرة في الفضائل .(2)




الليلة الثامنة
الإمامة بالنص أم بالترشيح؟(1)




الليلة التاسعة
الإمامة بالنص أم بالترشيح؟(2)




الليلة العاشرة
وقائع ليلة عاشوراء




الليلة الحادية عشر
السب والشتم واللعن
بين الإفراط والامتناع




الليلة الثانية عشر
نافذة على الجمهور (حوار مفتوح)




الليلة الثالثة عشر
المرأة واللغة الفقهية



===============


المجالس والتوقيت


حسينية السيد عدنان الناصر بالمبرز: 5:50


حسينية العلي بلدة القارة: 7:45


حسينية السادة بلدة الرميلة: 9:00


حسينية السبطين بلدة الحليلة: 3:45عصرا

من مواضيعي

0 نتائج المسابقة الثقافية ... اين هي ؟؟؟
0 كاريكاتير ((الفتاوى الفاضحة))
0 يوم دحو الأرض
0 محاضرات ومجالس سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد
0 وجهة نظر


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 07:40 PM   #3
حويراتي مميز
 
الصورة الرمزية درة علويه

الدولة :  على ارض المعشوق
درة علويه غير متواجد حالياً
افتراضي

يسلموا على الطرح
موفقين اجمعكم لما فيه مرضاه الرب
نسألكم الدعاء
الدرة العلويه
من مواضيعي

0 الإحسان الى العلويين يقضي الحوائج المهمه والنظر اليهم عباده
0 أحساء مهما ضيعوك تبسمي
0 احترام الناس .......
0 فوائد الاناناس
0 علمتني امي الزهراء عليهاالسلام


التوقيع :
وقلبي طفل سيء المزاج ،
يحتاج أحداً يربت عليه ولا يرحل !
  رد مع اقتباس
قديم 12-06-2010, 12:08 AM   #5
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أنوار الأمل

أنوار الأمل غير متواجد حالياً
افتراضي

الله يعطيه الف عافيه
في ميزان حسناته
من مواضيعي

0 فرآآشه تنير منزل البخيـــتآآآآن ..<~
0 الطائر الذي يلعن مبغضي آل محمد
0 ~.....كيف أتعرف على نفسي؟ ....~
0 ●● عـلـمـنـــي غموضي ●●
0 آباء وآباء سر من الأسرار


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاللهم صلِ على محمد وآلِ محمدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 11:17 PM   #7
حويراتي مميز
افتراضي

الليلة الأولى - محرم1432هـ

رؤى العلماء في نهضة سيد الشهداء لسماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد



يقول الجليل جلا وعلا : ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا) هود 49.



الحديث في رؤية وآراء العلماء والباحثين في نهضة الإمام الحسين عليه السلام سيكون على جزئيين .


الجزء الأول:

البحث عن الأسباب والمسببات والغاية والأهداف في نهضة الإمام الحسين عليه السلام.

ومن هذه الآراء:

• غاية وهدف الوصول إلى الحكم رأي السيد المرتضى.

• تحفيز الروح النضالية للأمة للتغير رأي محمد مهدي شمس الدين والشيخ مهدي الآصفي.

• أحياء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رأي المطهري.

• أم انه بدافعين : الدافع الأول : الانقلاب عن الخلافة الملكية الوراثية. وهنا الإمام الحسين حاربها لمبدأين أولها عدم جعل خلافة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خلافه ملكيه وراثية

• وثانيها: أن الإمام كان يهدف إلى تصحيح صورة أهل البيت لان الأمويين شوهوها وهذا رأي العلامة الطبطبائي.


ونتكلم عن أسس هذه الآراء:

فالمشكلة الاجتماعية في عقيدة السيد المرتضى لا يمكن أن تصحح إلا بتصحيح النظام فلا تصلح الأمة بنظام لا يهتم بها.

وعند أسس رأي الشيخ مهدي شمس الدين فعقيدته ترك الروح النضالية وموتها عند المجتمع من أجل التغيير ويضيف الآصفي جانب اخر وهو عدم الوقوف أمام حكومة تدعي الشرعية ولا شرعية لها.


والمشكلة في أسس عقيدة الأستاذ المطهري لا تتعدى تعطيل فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وكلها مقارنات لكاتب تناول النهضة الحسينية.

وهذه مقارنات خاطئة فعلمائنا الأعلام ممن تعلق بالنهضة الحسينية ساروا على طريقة الاكتشاف لا على طريقة الاختلاف فهم يقولون كما قال السيد ابن طاووس عن الغاية والأهداف ( أنها تكليف ومسؤولية إلهيه لا تتضح أسبابها إلا في صورة إجمالية). ولا يعلمها إلا الراسخين في العلم.


الجزء الثاني:

حول مسألة علم الإمام بالغيب. كما تصدرت الآية. فلها محاولتين محاوله عقديه ومحاولة اجتماعية.


الأولى:

فالأمامية يسلمون على كون الإمام عالمُ بالجملة لأن الجهل ظلمة ونقص.ولها عدة تصورات.

هناك من تصور علم الإمام في دائرة الحكم الشرعي فقط.وهناك من يزيد عن الموضوعات الخارجية من حلال وحرام.

وهناك من قال أنها تشمل الإحداث الكوني.وهناك من يقول أنها تشمل الأحداث الماضية والمستقبلية وهنا الكمال.

وهناك اعتراض عن علم الإمام بالغيب. من خلال شبهتين قرآنية وعقلية.

فالآية القرآنية (فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ للهِ) آية تعارض القول أن المعصوم يعلم الغيب. وقوله تعالى (وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ).وقوله تعالى (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ)

والشبهة العقلية أن من يعلم الغيب ويعلم ما يحصل عليه فإنها لا يواقع السوء والشر والهلاك عليه لان العقل والشرع يحكمان عليه بعدم الوقوع فيه.

فهل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ألقى بنفسه وبنفس عمه وأصحابه في التهلكة.وهكذا خروج الإمام علي عليه السلام ليلة وفاته وكذا خروج الإمام الحسين عليه السلام؟ ؟


فنأتي للرد على الشبه الأولى: فالقرآن تعامل بجذر لغوي (علِم – يعلم – علم) فالقران له منهجيه مع صفات الله عز وجل وهي تتنوع إلى نوعين: وهي تختلف في حديثه عنهما.


سائر الصفات وهي صفات إضافية وافعالية مثل (الرزق والنعمة والخلق غيرها) فهي تنسب لغير الله. قوله تعالى (إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ).


أئمة الصفات وهي ( العلم -الحياة -القدرة الآلهية) وهي تجر الكثير من الصفات من ورائها. وهنا القران لا يتنازل عن نسبها إلى غير الله . قوله تعالى (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) وقوله تعالى (قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي) فالعلم لا يسند لغير الله عز وجل.


فهي خصيصة قرآنيه لم يلتفت إليها المنكرون فهم تمسكوا بعموميات القرآن.فالقران مذهب توليفي وليس تجزيئي.


والرد على الشبه العقلية: نقول أن إمامة أهل البيت إمامه إلهية فعندما يختار الإمام الهلاك فأنها لا يقال أنها وقع في الحرام والسوء لأنه يأخذها عن الله.


ونقول أن السوء والقبح إنما يرجع إلى أسباب الحدث وأسباب المفاسد والمصالح.قوله تعالى ({وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.


أما الفائدة المسلكيه والاجتماعية لوجود الغيب في الإمام فهي على أمور متعددة.

فهي على وجه اللطف بالعباد فهو يستطيع أن يستشرف المستقبل ويحرك الحذر من المخاطر في الدين كما هي الفتن ومحاربتها.

وفائدة بعث روح الأمل في دولة الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف.

وفائدة دخول العبادة من أبواب ومداخل رئيسه وهي مدخل الصبر.كما هم أئمتنا عليهم السلام وصبرهم على مصائبهم.

للاستماع للمحاضرة ( هنــــــــــــــــــــــــا)
من مواضيعي

0 على قناة الانوار مع الشيخ عبدالجليل البن سعد
0 كاريكاتير ((الفتاوى الفاضحة))
0 من ترشح ؟؟؟
0 «المطيرفي» أكبر مصدر للعيون «سابقا» يعاني ندرة في المياه (اليوم)
0 حقيقة خبر احتراف البراهيم ...


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-08-2010, 07:47 PM   #9
حويراتي مميز
افتراضي

ملخص الليلة الثانية .

فتنة (حسبنا كتاب الله ) والهجمة على السنة الشريفة


(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) الحشر 7.


سنقف من خلال هذا الحديث مع القرآنيون من خلال حركتهم ونشاطهم من أجل قرأنت الثقافة والفكر الإسلامية وهم من قاموا بإلغاء سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.


وحديثنا من خلال عدة مواد.


المادة الأولى: دافع الوقوف مع هذه المحطة.

بسبب الشبهات التي ظهرت بها هذه الجماعة.

ومنها إنكار تنصيب الإمام علي عليه السلام من الله عز وجل وإنكار زيارة الأئمة عليهم السلام.


المادة الثانية:أقصى نقطة وصل إليها القرآنيون.

يقولون الباحثين أنهم ظهروا في القرن ال19الميلادي وفي شبه القارة الهندية على يد احمد خان 1897م ثم انتقلت إلى عبد الله الجكورلي وهكذا ... وهي الآن تلقى قبولاً نسبياً في مصر.


وسؤالنا ما هي خلفية هذه الفكرة القرآنية وما هي الإشكالات التاريخية التي ولدتها؟


1/السنة لم تكتب في عهد رسول الله بل انقطعت وكتبت بعد 150 سنة فبالتالي لا تمثل ألفاظ ومنطق رسول الله وأضافوا أن السلف من الصحابة لم يجعلوا السنة مرجعاً فما كتبوه وإضافة لذلك ما قاله الكاتب رشيد رضا صاحب مجلة المنار أن صحابة رسول الله رفضوا جعل السنة مرجعاً لهم.


2/الوضع والدس والتزوير قد انتشر في حديث رسول الله.

ونتيجة ذلك التخلي عن السنة والإبقاء على كتاب الله عز وجل وهو تجديد لما حدث في زمن الرسول والمقولة المشهورة (حسبنا كتاب الله). والنتيجة أنها فكرة مستورده في المناخ السني .


المائدة الثالثة: فكرة القرآنيين في المناخ الشيعي وكيفية ظهورها.


كيف يقولون ذلك ونحن نتعايش مع أحاديث رسول الله من أهل البيت عليهم السلام ومن عدة رجال (ابن عباس- أبو رافع- أبا ذر- سلمان الفارسي).


وسؤالنا كيف تكونت الفكرة في المناخ الشيعي؟


بدأت من خلال هاشم معروف الحسني وكتابه (الأخبار والآثار الموضوعة) ومع الدستري وكتابه (الأخبار الدخيلة) ومع صاحب (كتاب تهذيب أحاديث الشيعة).

والتزوير الذي نال أهل البيت أكثر وأعظم وأشد ممن نال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.


وهذا أسلوب القرآنيين الشيعة .وما قالوه على لسان المتحدث الرسمي (أن القرآنيين الشيعة لا يرفضون السنة ولكن لا يأخذون من السنة إلا ما وافق كتاب الله وما عارضه يرمونه عرض الحائط)

وهذا قول علمائنا الأعلام (السيد الخوئي وكذا البرجردي والشيخ الأنصاري).

وهذا ما أتوا به على المستوى العملي لا النظري فقط.


المائدة الرابعة: نتائج أصحاب هذه الفكرة.


أول النتائج : يضعف حس التابعية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) فيضعف شعور الحب مع الله سبحان وتعالى.


وثانيها: جعل المرجعية للعلم المعاصر لا لشرع.


وثالثها: أراد البعض أن يجامل بها الحضارة ويتوافق معها من خلال إلغاء حكم القتل للمرتد والرجم للمحصن إذا زنا وكلُها وردة في السنة الشريفة.


رابعها: فتح باب السخرية من سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسب كونها مكذوبة وضعيفة.



المائدة الخامسة:الشواهد التي نتجت عن الفكر القرآني الخاطئ.


وهي عند صاحب كتاب (تهذيب أحاديث الشيعة) فهو يذكر نماذج مكذوبة على أهل البيت عليهم السلام.



1/الدعاء الذي يقرأ في رجب (يا من أرجوه لكل خير وآمن سخطه عند كل شر) هو دعاء مكذوب وسخيف لماذا؟ لأنه يخالف القرآن في قوله تعالى (أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ .


نرد بالفهم العرفي العام ففي الدعاء نقصد به رجاء وسؤال وطلب ومدح لله فهو المستأمن.
والقرينة هي الرجاء (يا من أرجوه).


2/ حديث الإمام الصادق في مجلسه (إني أعلمُ كل شي) فكبُرت على سامعيها فلم رأى الإمام التغير في وجوههم قال: إنما اعني قوله تعالى (فيه تبيان كل شي) فهم الأعلم بالقرآن.

فيقول الكاتب أن هذا الكلام باطل لعدم علم الإمام بالغيب!!!


وهنا نطرح ثلاث أسأله:

1-هل يعني أن القران بين كل شي لكل احد الجواب: لا

2- هل البيان والتبيان لم يبين لأحد الجواب: لا

3- البيان والتبيان بُين لقومٌ خاصين وهم أهل البيت عليه السلام.


3/الرواية تقول: هناك من الطيور ما لا يؤمن بأهل البيت عليه السلام فقال الكاتب خرافه.
ونرد عليه بالقرآن قال تعالى:﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ).

وقال تعالى (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ).

فالسؤال هل الطيور لا تعرف النبي سليمان عليه السلام بخصائصه الإلهية ؟ وهل سليمان أفضل من علي ابن أبي طالب عليه السلام ؟ قال تعالى (مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ) وقوله تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا)


وكلها ردود قرآنيه عليه فالنتيجة أن الكاتب لا يعرف حقيقة القرآن.



المائدة السادسة: هل كل الأحاديث صحيحة؟


ليست كل الأحاديث صحيحة ولا يوجد كتاب صحيح بالمطلق.

وأساليب العلماء هو الرد على الحديث من خلال علم أهله.


فيرد الإمام الصادق على أبان يا أبان إنك أخذتني بالقياس ، والسنة إذا قيست محق الدين " ورواه في كتاب المحاسن ، وزاد - بعد قوله : " إنك أخذتني بالقياس " - " إن السنة لا تقاس.



* فالسنة والأحاديث الشريفة لها معالجة وحلول لكل أمور الحياة الاجتماعية ، والشواهد الاجتماعية والحياتية كثيرة.
من مواضيعي

0 وجهة نظر
0 من ترشح ؟؟؟
0 على قناة الانوار مع الشيخ عبدالجليل البن سعد
0 حقيقة خبر احتراف البراهيم ...
0 «المطيرفي» أكبر مصدر للعيون «سابقا» يعاني ندرة في المياه (اليوم)


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi