نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-19-2010, 11:05 AM   #1
نجمه في قلب الظلام
 
الصورة الرمزية فاطمة
افتراضي الحصانه من سوء الظن شرط لأيجاد المجتمع السليم


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمدا وال محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
اسباب سوء الظن:
قد يبرز سوء الظن بصورة طفيفه وقد يبرز بصورة حادة ومتأصله
"بشكل مرض نفسي",
وعلى اية حال فيمكن ان تكون هناك اسباب مختلفه للموضوع ، منها:
1- كثيرا ماتكون دوافع سوء الظن , الانتقام والحقد والحسد,فلو عجز الانسان من الانتقام من خصومه بصوره علنيه او فضحهم باللسان لهجم من منطقة الفكر والقلب عن طريق اتهامهم بالقبائح ولومهم وتوبيخهم عليها ليشفي غليله بهذه الطريقه,أي ان ما عجز عنه و لم يحصل عليه في الواقع ,يحاول الحصول عليه في عالم الذهن والخيال ليحس باللذة والاطمئنان الكاذب.
وتعتبر هذه الحاله احدى حالات الهروب من الواقع والاعتصام بالوهم والخيال التي أثبتها اليوم علم النفس.
2- احيانا يكون سبب سوء الظن هو عدم صفاء نفسية الانسان كما ان حسن الظن الكثير بالآخرين قد ينبع من صفاء وطهارة روح المرء ويظهر هذا لدى البسطاء وقليلي الاطلاع بصورة اوضح.
3- تبرئة الذات او تبرير فعلها امام محكمة الوجدان (الضمير):
يعتبر هذا عاملا آخر من عوامل سوء الظن , لأن الانسان يحاول ان يجد له شركاء في ذنبه عن هذا الطريق ,فيظن بالآخرين سوءا ليبرر قبائحه او يقلل من أثرها او يظهرها بمظهر طبيعي ليقول:
"اني لستُ الوحيد الذي تورط بمثل هذه القضيه الرذيله"
4- قد ينشأ سوء الظن من التكبر وحب النفس ,لأن امثال هؤلاء يرغبون بالتقدم على الأقران بأية وسيلة ,لذا يحاولون التفكير بايجاد عيوب لهم كي يصغروهم ويعظموا أنفسهم.
5- المحيط التربوي وايحاءات الأبوين والمعلم من الأسباب المهمه لذلك.
6- مصاحبة الأشرار: فغالبا ماتكون ملاكات آراء الانسان الكليه استقراءات ناقصة للأفراد الذي يتعامل معهم كما ان آراء الناس حول دوله او شعب من الشعوب نابعه من خلطائهم فلو كانوا اشرارا لساء ظنهم بالجميع طبعا , كما جاء في الحديث الشريف:
"مجالسة الأشرار توجب سوء الظن بالأخيار"
7-قد يكون لسوء الظن بعض الأسباب الواقعيه احيانا ,كأن يعود الفساد في مكان او قوم ما,فيسوء ظن الانسان بالجميع ,
وفق المبدأ العقلي:
"الظن يلحق الشيء ,بالأعم الأغلب"
......
*الأضرار الاجتماعيه لسوء الظن (النظرة المتشائمه):
ان الاضرار الاجتماعيه لهذا الانحراف الاخلاقي كبيرة جدا وآثاره السيئة واسعه ومن جملتها:
1- يتسبب سوء الظن في انعدام الفهم الاجتماعي الصحيح ,لأن الذين يصابون بهذه الآفه وينظرون لكل شيء بنظره متشائمه يتورطون بأخطاء كثيره في معرفة وضعية الأفراد وأحداث الحياة والأسباب والدوافع الصحيحه لما يدور حولهم في المجتمع ,ويعيشون في عالم خيالي على خلاف ماهو موجود في الواقع , وان انعدام الفهم الصحيح لأحداث الحياة سيسبب التخلف وتفويت الفرص وفقد الأصدقاء والسقوط في خضم هذه الأحداث.
2- ان النظرة المتشائمه وسوء الظن من اكبر موانع التعاون الاجتماعي والاتحاد والألفه القلبيه , مما يجر الانسان الي العزله والانزواء والحذر من معاشرة الآخرين , والي جميع المفاسد الاجتماعية الناشئه من هذه الرذائل , وهذا العيب يسلب من الناس حُسن اعتماد بعضهم على البعض وبالتالي تعاونهم لحل المشكلات.
3- سوء الظن يقود الانسان الي التجسس على الآخرين , وكما ذكرنا سابقا فأن التجسس منبع للغيبه والمفاسد الناشئه عنها وقد أشار القرآن الكريم الي هذه الحقيقة في الآيه (13)من سورة الحجرات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}[الحجرات: 12]
4- سوء الظن منشأ لكثير من موارد العداء والبغضاء , واحيانا الحروب والنزعات الدمويه.فمااكثر العوائل التي تحطمت بمعول النظره المتشائمه وما أكثر الأبرياء الذين استسلموا للموت نتيجة لسوء الظن ألصق بهم , وقد اشعل الظن فتيل حروب عظيمه.
قال تعالى:" أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} . . الآية 6من سورة الحجرات
5- ان سوء الظن يطفيء سراج المحبه والصداقة بين الاصدقاء وينمي فيهم روح البغض والنفاق , لان شخصا كهذا يكون مجبرا على التظاهر بالمحبه لأصدقائه في الوقت الذي يخلو باطنه منها وينظر اليهم نظره متشائمه تبذر فيه روح البغض والنفاق.
وخلاصة القول هي ان الأضرار الاجتماعيه لسوء الظن اكثر مما نتصورها وماذكر ماهو الا قسم منها.
......
الأضرار الفرديه لسوء الظن:
ان لسوء الظن بغض النظر عن أضرارها الاجتماعيه اضرارا فرديه كثيرة أيضا لايمكن تلافيها ونشير هنا الي عدد من اقسامها المهمه:
1-ان النظرة المتشائمة منشأ لشقاء مؤلم للروح وعذاب للجسم واضطراب وقلق للخاطر فالمتشائمون دائما منزعجون ويتعذبون بأوهامهم وتصوراتهم الخاطئه عن الآخرين وأحداث الحياة فهم يفرون من معاشرة الآخرين التي تعتبر من الوسائل الطبيعيه المؤثرة في انعاش الروح الأنسانيه ,
لأنهم لايستطيعون ان يتصوروا عمل أي شخص بريئا من الأغراض المريضه!
فهم يحذرون من الانفتاح القلبي الذي يعد وسيلة لأزالة او تخفيف الهموم والمصائب
لأنهم يحتملون في هذا فضح اسرارهم او خلق مشاكل أخرى لهم !
لذا غالبين ماتراهم خاملين مهمومين وتحولون تدريجيا الي موجودات عاطله لافائدة فيها.
فلو اشتدت حالة التشاؤم هذه عند الأنسان لسببت له عواقب وخيمه لدرجة تجعله يستوحش كل شيء ,
ويفسر جميع حوادث الحياة تفسيرا سلبيا ويتصور أعمال الآخرين الطبيعيه مؤامرات ضده ويعتقد ان الجميع مصممون على أيذائه.
ومن البديهي انه يجب اعتبار هذه الحاله جزءا من الامراض النفسيه وخارجه من علم الأخلاق .لأن جميع الأنحرافات الأخلاقيه ترتبط بعلم الأخلاق مالم تتعد حدودها الطبيعيه , وينفرد علماء الاخلاق في علاجها , لكنها عندما تخرج عن حالتها الطبيعيه التي يمكن لمسها عند اغلب الناس تخرج من موضوع علم الأخلاق لتصير مرضا فجميع حالات :الحسد والتكبر والحقد والمراءة وماشاكلها تدخل في هذا القسم.
والجدير بالانتباه اليه في سورة المنافقين هو ان الله سبحانه وتعالى ضمن بيانه لحالات المنافقين , اعتبر سوء الظن والنظرة المتشائمه من صفاتهم حيث قال:
"يحسبون كل صيحة عليهم"
وهذا النوع من سوء الظن طبيعي ومتوقع الحدوث,لأنهم يجعلون انفسهم مقياسا للآخرين ويتصورون ان الآخرين يعلمون بسرائرهم ويعملون على الأنتقام منهم , للذلك فهم يعيشون حالة خوف مستمرة ,
والمثل المعروف (المريب خائف)او(الخائن مريب)يعبر عن هذه الحاله.
2- قد تؤدي النظره المتشائمه الي الخلق الي التشاؤم وسوء الظن بالخالق وتسري الي المبادئ العقديه للأنسان فيشك احيانا بعدالة الله واحيانا اخرى بقدرته عز وجل :وقد يشك في الانبياء ايضا ويتصور في قلبه ان رسائلهم السماويه ماهي الا تمثيل مسرحي للتسلط على الناس وكسب العوام مه انه يمكن ان يعتقد ظاهريا بأصول الدين.
ويمكن ان يكون هذا هو السبب في عدم تصديق الكثير من المجرمين والمنافقين بدعوات الأنبياء.
3- المتشائمون محرمون من صفاء الروح في الغالب لأنهم مشغولون في داخلهم باغتياب الآخرين لذا اطلق بعض علماء الأخلاق على سوء الظن تسمية "الغيبه القلبيه".
ذلك هو قسم من الأضرار الفرديه لسوء الظن والنظره المتشائمه.
......
طرق مكافحة سوء الظن:
قبل كل شيء يرد الاشكال التالي الذي يلزم رفعه:
لم يكون موضوع سوء الظن امرا اردايا في اغلب الأحيان لكي يمكن اجتنابه بل يمكن ان يجد الظن السيء طريقه الي فكر الأنسان بصوره لااراديه نتيجة لرؤية مشهد معين او سماع حديث ما او خطور خاطره معينه في الذهن ,
*اذن كيف يمكن فرض ممنوعية هذا الامر وحرمته؟
الرواية الشهيرة التاليه تشير الي هذا المضمون :
"ثلاثة لايسلم منها أحد : الطيرة والحسد والظن".
وقد سلك المحققون مسالك مختلفه لدفع هذا الأشكال:
1-اعتقد البعض بأن سوء الظن غير ممنوع في حد ذاته واستدلوا على قولهم بالحديث النبوي المعروف:
"ثلاثة في المؤمن وله منهم مخرج فمخرجه من سوء الظن ان لايحققه"
2-قال بعض آخر: ان المراد بتحريم سوء الظن هو عدم ترتيب أثر قلبي او خارجي عليه , أي ان لايعقد قلبه عليه , وهو أمر أرادي , وان لايبغض ويكره ذلك الشخص الواقع في دائرة (سوء الظن),وكذلك يجب عليه ان لايغير أسلوب تعامله ومعاشرته له . وعليه فالمقصود من عدم اعمال سوء الظن هو المعنى الواسع للكلمه الذي يشمل الذهن وخارجه.
ولاريب في ان كلا المعنيين على خلاف الظاهر من آية اجتناب سوء الظن والاحاديث الوارده في ذلك,ولاوجود لانعقاد القلب عليه لكي يمكن اجتنابه.
وطبيعي ان مسألة الاعتقاد وانعقاد القلب هي مسأله أراديه على ان الاعتقاد والايمان هما غير العلم لكن مسألة البغض والكراهيه ليست كذلك.
4- ومع ان سوء الظن في الحقيقة ليس اراديا في وجوده , فأن استمراره مسأله اراديه لأنه ينبع عادة من سلسله من الدوافع الخياليه كالاستعجال في الحكم,لذلك فأن التفكر والتدبرفي جوانب الموضوع والتدقيق في احتمالاته المختلفه يمكن ان يزيله بسرعه, ومن هنا فقد اكدت الأخبار والروايات دعوة الأنسان الي التحري من محامل الخير في اعمال المسلمين قدر المستطاع لكي يمحو هذه الخواطر الوهميه.
يقول امير المؤمني علي عليه السلام :
" لاتظنن بكلمة خرجت من أخيك وانت تجد لها في الخير سبيلا".
بناءا على هذا فالخارج عن ارادتنا هو تلك الخواطر القلبيه المفاجئه فقط, أما سوء الظن المزمن فهو مسأله اراديه , وهذا يطابق ظاهرالآيه والروايات الشريفه التي تأمرنا بأجتنااب سوء الظن بصورة تامه .
ويظهر من حديث الامام الصادق عليه السلام الذي خاطب به محمد بن الفضل قائلا له:
"كذّب سمعك وبصرك في أخيك"
أنه يشير الي هذا الموضوع أي الي السعي للعثور على محامل صحيحه ومحو الهواجس الشيطانيه الواهيه.
......
طرق علاج سوء الظن:
ينبغي التحري عن طريق علاج الأمراض الروحيه والجسميه والأخلاقيه عن اسباب ظهورها وعل هذا الاساس ومع معرفتنا بأسباب وعوامل سوء الظن نتوصل الي النتائج التاليه:
1- يجب علينا لقلع جذور سوء الظن اصلاح انفسنا قبل كل شيء لكي لانحكم بفساد الآخرين فيما لو جعلنا أنفسنا مقياسا لهم , ونذكر انفسنا طيلة الوقت , بأن لانتصور الآخرين مثلنا فلا يستبعد ان تكون لهم معنويات افضل واعلى مما لدينا بدرجات .فينبغي علينا الالتفات الي ان القياس على أنفسنا ليس له أي اساس علمي او منطقي ,
بل قد ينبع من غريزة (حب الذات) عند الأنسان , لذا يجب ان لانجعله محورا لآرائنا بشأن الآخرين.
2- يجب علينا تطهير المحيط الذي نعيش فيه , والذي يمكن ان يكون مصدرا لنظرتنا المتشائمه وسوء ظننا بالآخرين وأن نترك معاشرة الأشرار التي توجب سوء الظن بالأخيار وان نلتفت دائما الي ان مثل هذه المعاشرات السامه ,بغض النظر عن عيوبها الكثيره الأخرى تعتم افق نظرنا الفكري في تقييم شخصية الآخرين وتورطنا بأخطاء فادحه في معرفة الناس ليس لها اضرار أخلاقيه ومعنويه فقط بل تحرمنا من الاستفاده من المنابع الفكريه والأخلاقيه الموجوده لدى الأخيار عن طريق سوء الظن.
فلو كانت بيئتنا التربويه فاسده وملوثه منذ الصغر لوجب علينا محو ايحاءاتها السيئه , التي اضحت مصدرا لنظرتنا المتشائمه , عن طريق التلقينات الصالحه ومطالعة أحوال الأخيار وعلى الأخص حياة الصالحين والأبرار في التاريخ بصورة متمعنه ومعاشرة الطاهرين لتغسل ادمغتنا من آثار الطفوله السلبيه.
3- يجب علينا دائما ان نتذكر اضرار النظره المتشائمه الفرديه والاجتماعيه واخطارها الجسيمه التي تصيبنا وتصيب المجتمع ونلتفت الي حقيقه ان لو نفعت النظرة المتشائمه وسوء الظن في تسكين روح الانتقام او الانانيه الموجوده في نفوسنا ومنحتنا سكونا مؤقتا وكاذبا لما عادل ذلك الأضرار الجسيمه التي تنتظرنا في هذا الطريق.
4- لو كان السبب في سوء ظننا ونظرتنا المتشائمه هو الانحرافا الأخلاقية للآخرين كالحقد والأنانيه وتبرير الأعمال السيئه والهروب من تأنيب الضمير لوجب وضع حد لها عن طريق مراقبة نفوسنا أي نقل هذه العوامل من مرحلة الضمير الميت الي مرحلة الضمير الحي ,اذ أن لهذه المسأله منتهى الأهميه في علاج الأنحرافات الأخلاقيه ,ففي هذه الحالات تؤثر دوافع مرحلة الضمير الميت في اعمال وافكار الانسان , يجب نقلها الي مرحلة الضمير الحي عن طريق المراقبه , ليكون لها الأثر البليغ في اصلاح حالنا .
......
ملاحظة:
في الختام يجب ان نذكر:
ان للمحمل السيء ولسوء الظن جانبا منطقيا في حاله واحده فقط,
هي المحيط الذي انحرف وفسد اغلب افراده ففي مثل هذا المحيط وطبقا لنظرية الاحتمالات لايمكن حسن الظن بالأفراد المشكوكين , لأن احتمال فسادهم اكثر من صلاحهم
ولكن يجب الالتفات هنا الي انه
ينبغي على الفرد في مثل هذا المحيط ان لايرتب على سوء ظنه اثرا ايضا سوى مايتعلق بموارد الاحتياط .
أي انه في الوقت الذي يراعي فيه الاحتياطات اللازمه يجب عليه اجتناب
-التظاهر بالأعمال التي توحي بسوء ظنه وعدم ثقته بالطرف المقابل وان لايغفل عن احتمال كون هذا الشخص المشكوك الحال من القله الصالحه في ذلك المجتمع ,
-ويجب ايضا حصر هذا الأسلوب من التعامل , بالمفاسد الساريه في المجتمع اما الحالات الأخرى فيجب التعامل معها بحسن الظن التام .
قال امير المؤمنين علي عليه السلام:
"اذا غلب الفساد على أهل الزمان فأحسن الرجلُ برجل الظن فقد غرر"


عفانا الله وآياكم
المصدر:من مكتبتي المتواضعه
كتاب الحياة في ظل الأخلاق
ناصر مكارم الشيرازي

من مواضيعي

0 ما أحسن أن يكون للإنسان واعظ باطني
0 مولد الامام الباقر عليه السلام (اباذر الحلواجي)
0 معاني الألوان في الأحلام
0 صور تزين المواضيع والمشاركات والردود.....
0 لماذا حرم على الحائض الصيام في رمضان


  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2010, 08:27 PM   #2
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية الفارس الملثم
افتراضي

مشالله عليك

نقاط وتحليل هذي الظاااهر ة احسن ما يكوووون

دائما مبدعه بطرحك

اخووووووووك في الله

الفارس الملثم
من مواضيعي

0 امي تسلم عليكم وتقول عندكم
0 لماذا اليهود يرتدون القبعه ؟؟؟
0 ساهر بحلته الجديده
0 مدونة الفارس الملثم (الثالثه) لقديم الصور
0 الفزعه يا اعضااء


  رد مع اقتباس
قديم 09-19-2010, 10:37 PM   #4
 
الصورة الرمزية نواحي الزهراء

نواحي الزهراء غير متواجد حالياً
افتراضي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةبسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة{يعطيك رربي الف عافيه يالغلا
طرح رائع وتحليل جميل وفقتي لهذ1 النقل}نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من مواضيعي

0 اصدار طير الشوق بصوت الرادودين علي السوداني وأحمد الكعبي 1431هـ
0 اصدار ( ردها ان استطعت )
0 علمــۈۈۈھ ..
0 قصيده عرآقيه زهرآء كل آلكون لجلك عيد روعه وجنآن وروعه وتخبل
0 اصدار جديد للرادود تيسير الموالي نور العاشقين 1431هـ


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-20-2010, 10:22 AM   #6
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
افتراضي

مشكورة اختي على النقل الطيب والتوليفة الممتازة
المثمرة بالخيرات والحسنات إن شاء الله تعالى
من مواضيعي

0 عيد الغدير: يد بيد براءة ذمة و إخاء وصفاء
0 الصور التي تسكت جماهير الأنديه السعوديه‎
0 شخابيط : عتاب
0 الهيئة الري والصرف تدعو المزارعين لإستلام مستحقاتهم
0 عودة التايب


التوقيع :


زعلتك أدري
شنهو عذري ... يا للي أمري

بين يديك
وأنت من طبعك تسامح يا إمامي
دمعي يجري ... هذا سهري
بس عليك
وبخيالك فكري سارح يا إمامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi