نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2010, 12:37 AM   #1
نجمه في قلب الظلام
 
الصورة الرمزية فاطمة
افتراضي 【♥】(( اعمـٍـٍال )) ... ـٍـٍـٍ ... ليلة ويوم المبعث النبوي الإسراء والمعراج【♥】



بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اللهم صل على محمدوآل محمدوعجل فرجهم وأهلك أعدائهم


يوم المبعث



عيد من الاعياد العظيمة وفيه كانت بعثة النبي محمدصلى الله عليه وآله



وهبوط جبرئيل بالرسالة على الرسول محمدصلى الله عليه وآله



ومن الاعمال الواردة فيه :



1/الغسل


2/ الصيام وهذا اليوم أحد الايام الاربعة التي خصت بالصيام

بين أيام السنة ويعدل صوم هذا اليوم صيام سبعين سنة .



3/ الأكثار من الصلاة على محمدوآل محمد.

4/ زيارة النبي صلى الله عليه وآله وزيارة أمير المؤمنين علي عليه السلام.


5/قال الشّيخ في المصباح : روى الريّان بن الصّلت ، قال :



صام الجوادعليه السلام لما كان ببغداد يوم النصف من رجب



ويوم سبع وعشرين منه وصام جميع حشمه وأمرنا أن نصلي الصلاة التي







هي اثنتا عشرةركعة
"كيفيتها"










تقرأ في كل ركعة الحمد وسورة فاذا فرغت قرأت الحمد أربعاً و (قل هوالله أحد) اربعا والمعوذتين اربعا وقلت اربعا:





لا اِلـهَ إِلاّ اللهُ واللهُ اَكْبَرُ، وَسُبْحانَ اللهِوَالْحَمْدُ للهِ، وَلا حَوْلَ وَلاقُوَّةَ



إِلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّالْعَظيم



وأربعاً : اللهُ اللهُ رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِشَيْئاً



وأربعاً : لا اُشْرِكُ بِرَبِّي اَحَداً





6/وروى الشّيخ ايضاً عن أبي القاسم حسين بن روح رحمه الله



قال : تصلّى في هذا اليوم اثنتي عشرة ركعة نقرأ في كلّ ركعةفاتحة



الكتاب وما تيسّر من السّور، وتتشهّد وتسلّم وتجلس



وتقول بين كلّ ركعتين :



اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ



وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً، يا عُدَّتي في مُدَّتي، يا صاحِبي في شِدَّتي،



ياوَليّي في نِعْمَتي، يا غِياثي في رَغْبَتي، يا نَجاحي في حاجَتي، ياحافِظي في غَيْبَتي،



ياكافيَّ في وَحْدَتي، يا اُنْسي في وَحْشَتي،وأنْتَ السّاتِرُ عَوْرَتي فَلَك َالْحَمْدُ،



وأنْتَ الْمُقيلُ عَثْرَتي فَلَكَ الْحَمْدُ، وأَنْتَ الْمُنْعِشُ صَرْعَتي فَلَك َالْحَمْدُ،



صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاسْتُرْعَوْرَتي، وَآمِنْ رَوْعَتي، وَاَقِلْني عَثْرَتي،



وَاصْفَحْ عَنْ جُرْمي،وَتَجاوَزْ عَنْ سَيِّئاتي في اَصْحاب ِالْجَنَّةِ وَعْدَ



الصِّدْقِ الَّذي كانُوايُوَعَدُونَ .



فإذا فرغت من الصلاةوالدعاء



تقرا الحمد والاخلاص والمعوّذتين



و(قل يا أيّها الكافرون) و (انّا أنزلناه) وآيةالكرسي سبع مرّات



ثمّ تقول :



لااِلـهَ إلاَّ اللهُ واللهُ اَكْبَرُ وَسُبْحانَ اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَإِلا بالله سبع مرات





ثمّ تقول سبع مرات : اللهُ اللهُ رَبِّي لا اُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً، وتدعو بما أحببت


7 /في الاقبال وفي بعض نسخ المصباح إنه يستحب الدعاءفي



هذا اليوم بهذا الدعاء :



يا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَالتَّجاوُزِ، وَضَمَّنَ نَفْسَه ُالْعَفْوَ وَالتَّجاوُزَ،



يا مَنْ عَفاوَتَجاوَزَ، اُعْفُ عَنّي وَتَجاوَزْ يا كَريمُ اَللّـهُمَّ وَقَدْ اَكْدَ ىالطَّلَبُ،



وَاَعْيَتِ الْحيلَةُ وَالْمَذْهَبُ،وَدَرَسَتِ الاْمالُ، وَانْقَطَعَ الرَّجاءُ



اِلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريك َلَكَ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَجِدُ سُبُلَ الْمَطالِبِ اِلَيْك َمُشْرَعَةً،



وَمناهِلَ الرَّجاءِ لَدَيْك َمُتْرَعَةً،واَبْوابَ الدُّعاءِ لِمَنْ دَعاكَمُفتَّحَةً،



وَالاِسْتِعانَةَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِك َمُباحَةً، وَاَعْلَمُ اَنَّكَ لِداعيكَ بِمَوْضِعِ اِجابَة



، وَللصّارِخِ اِلَيْكَ بِمَرْصَدِاِغاثَة،وَاَنَّ فِي اللَّهْفِ اِلى جُودِكَ وَالظَّمانِ



بِعِدَتِكَ عِوَضاً مِنْ مَنْع ِالْباخِلينَ،وَمَنْ دُوحَةً عَمّا في اَيْدِى الْمُسْتَأثِرينَ،



وَاَنَّكَ لا تَحْتَجِبُ عَنْ خَلْقِكَ إِلاّ اَنْتَ حْجُبُهُمُ الاْعْمالُ دُونَكَ،



وَقَدْ عَلِمْتُ اَنَّ اَفْضَلَ زادِ الرّاحِلِ اِلَيْكَ عَزْمُ اِرادَةيَخْتارُك َبِها



، وَقَدْ ناجاكَ بِعَزْمِ الاِرادَةِ قَلْبي، وَاَساَلُكَ بِكُلِّ دَعْوَة دَعاكَ بِهاراج بَلَّغْتَهُ اَمَلَهُ،



اَوْ صارِخ اِلَيْكَ اَغَثْتَ صَرْخَتَهُ، اَوْ مَلْهُوف مَكْرُوب فَرَّجْتَ كَرْبَهُ،



اَوْ مُذْنِب خاطِئ غَفَرْتَ لَهُ اَوْ مُعافىً اَتْمَمْتَ نِعْمَتَكَ عَلَيْهِ، اَوْ فَقير



اَهْدَيْتَ غِناكَ اِلَيْهِ، وَلِتِلْكَ الَّدعْوَةِ عَلَيْك َحَقٌّ وَعِنْدَكَ مَنْزِلَةٌ،



إِلاّ صَلَّيْت َعَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد،وَقَضَيْتَ حَوائِجي حَوائِجَ الدُّنْيا



وَالاْخِرَةِ، وَهـذارَجَبٌ الْمُرَجَّبُ الْمُكَرَّمُ الَّذي اَكْرَمْتَنا بِهِ اَوَّلُ اَشْهُرِالْحُرُمِ،



اَكْرَمْتَنا بِهِ مِنْ بَيْنِ الاْمَمِ، ياذَا الْجُودِ وَالْكَرَمِ، فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَبِاسْمِكَ



الاْعْظَمِ الاْعْظَمِ الاْعْظَمِ الاْجَلِّ الاْكْرَمِ، الَّذي َخَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ في ظِلِّكَ



فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى غَيْرِكَ،اَنْ تُصَل عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ بَيْتِهِ الطّاهِرينَ،



وَتَجْعَلَنا مِنَ الْعامِلينَ فيه ِبِطاعَتِكَ، وَالاْمِلينَ فيهِ بِشَفاعَتِكَ،



اَللّـهُمَّ وَاهْدِنا اِلى سَواءِ السِّبيلِ،وَاجْعَلْ مَقيلَنا عِنْدَكَ خَيْرَمَقيل،



في ظِلٍّ ظَليل، فَاِنَّكَ حَسْبُنا وَنِعْمَ الوَكيلُ،وَالسَّلامُ عَلى عِبادِهِالمُصْطَفِيْنَ،



وَصَلَواتُهُ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ، اَللّـهُمَّ وَبارِكَلَنا في يَوْمِنا هَذَا الَّذي فَضَّلْتَهُ،



وَبِكَرامَتِكَ جَلَّلْتَهُ، وَبِالْمَنْزِلِ الْعظيمِ الاْعْلى اَنْزَلْتَهُ،



صَلِّ عَلى مَنْ فيهِ اِلى عِبادِكَ اَرْسَلْتَهُ،وَبالْمحَلِّ الْكَريمِ اَحْلَلْتَهُ،



اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاةً دائِمَةً تَكُونُ لَكَ شُكْراً وَلنا ذُخراً، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنايُسراً،



وَاخْتِمْ لَنا بِالسَّعادَةِ اِلى مُنْتَهى آجالِنا، وَقَدْقَبِلْتَ الْيسيرَ مِن ْاَعْمالِنا،



وَبَلَّغْتَنا بِرَحْمَتِكَ اَفْضَلَ آمالِنا، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ،



وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَسَلَّم .





هذا دعاء الامام موسى بن جعفرعليه السلام وكان قد دعا



به يوم انطلقوا به نحو بغداد وهو اليوم السّابع والعشرون من رجب



وهو دعاء مذخور من أدعية رجب

8 / قال في الاقبال



قل: اللـهم اني اَساَلُكَ بِالنجل ِالاْعظَم...



وهذا الدعاء على رواية الكفعمي في دعوات الليلة

السابعة والعشرين .


المصدر/ كتاب مفاتيح الجنان


وفقنا الله وآياكم للقيام بهذه الاعمال

فاطمة
من مواضيعي

0 قراءة القران
0 حريق هائل شب ظهر اليوم الجمعة في سوق حراج الأحساء ( مرفق صور ) .
0 مدينة كونان في اليابان.. لايفوتكم
0 اذا ممكن بغير اسمي
0 *طرق اليابانيين في محاربة الحسد *



التعديل الأخير تم بواسطة ابووجدان ; 07-10-2010 الساعة 11:30 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 01:39 AM   #2
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
افتراضي

اللهم صل على محمد و آل محمد
يا مؤمنين يا موالين
يسألكم-العبد الحقير-الدعاء

أختي فاطمة جزيتي كل خير
على ما تطرحينه مواضيع ذات قيمة عالية
في ميزان حسناتك
بإذن الله تعالى
من مواضيعي

0 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
0 لجنة المسابقات تغير مواعيد مباريات النصف النهائي لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفي
0 شخابيط : عتاب
0 المسجد الحرام بالشيكولاتة
0 يا دعبل نطق روح القدس بلسانك


التوقيع :


زعلتك أدري
شنهو عذري ... يا للي أمري

بين يديك
وأنت من طبعك تسامح يا إمامي
دمعي يجري ... هذا سهري
بس عليك
وبخيالك فكري سارح يا إمامي
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 04:54 PM   #4
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية قدوة الصديقين
افتراضي أعمال يوم المبعث الشريف : يوم السابع والعشرين من شهر رجب الأصب.

إن يوم المبعث من الأيام العظيمة في الإسلام, ففيه كانت بعثة الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله, وينبغي للمؤمنين والمؤمنات أن يتهيأوا لاستقباله تهيئة تتناسب مع عظمة هذا اليوم العظيم, فهو يوم قد بسط الله سبحانه وتعالى فيه موائد رحمته, تنتظر من يقبل عليها ليتزود منها.


قال شمس العلماء العارفيين السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال :

" و مما رويناه في تعظيم صوم هذا اليوم بإسنادنا إلى شيخنا المفيد رحمه الله فيما ذكره في التواريخ الشرعية من نسخة قد كتبت في حياته عند ذكر رجب فقال ما هذا لفظه و في اليوم السابع و العشرين منه كان مبعث النبي ص و من صامه كتب الله له صيام ستين سنة أقول و ينبه على تعظيم هذا اليوم ما رويناه في ليلة أنها خير للناس مما طلعت عليه الشمس فإذا كانت الليلة التي جاورته بلغت إلى هذا التعظيم فكيف يكون اليوم الذي هو سبب في تعظيمها عند أهل الصراط المستقيم. "

وقال قدس سره :


اعلم أن الرحمة التي نشرت على العباد و بشرت بسعادة الدنيا و المعاد بالإذن لسيد المرسلين صلى الله عليه و آله و على ذريته الطاهرين في أن يظهر رسالته عن رب العالمين إلى الخلائق أجمعين كانت السعادة بإشراق شموسها و تعظيمها و تقديمها [و تقديسها], على قدر ما أحيا الله جل جلاله بنبوته من موات الألباب, و أظهر بقدس رسالته من الآداب و فتح بهدايته من الأبواب إلى الصواب, و ذلك مقام يعجز عن بيانه منطق اللسان و القلم و الكتاب, و لا تحصيه الخواطر و لا تطلع على معانيه البصائر و لا تعرف له عددا, { قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً }, و أنت إذا أنصفت علمت أن الأمم كانت تائهة في الضلال و قد أحاط بها استحقاق الاستئصال, و قد كانت اليهود في قيود ضلالها لمخالفة موسى عليه السلام, و النصارى هالكة بسوء مقالها في عيسى عليه السلام, و العرب و من تابعها سالكة سبيل الدواب و الأنعام و فاقدة لفوائد الأحلام بعبادة الأصنام, و بحر الغضب من الله جل جلاله قد أشرف على أرواح أهل العدوان, و أمواج العطب قد أحاطت بنفوس ذوي الطغيان و نيران العذاب قد تعلقت بالرقاب و سعت إلى الفتك بالأجساد, و رسل الانتقام قد أشمتت بأهل الإلحاد و العناد و قلوب الأعداء و الحساد و أهل الضلال ذوو عيون غير ناظرة و عقول غير حاضرة و قلوب غير باصرة و جوارح غير ناضرة و قد خذل بعض بعضا بلسان الحال من شدة تلك الأهوال, فبعث محمد صلى الله عليه و آله من مجلس الغضب و المقت و العذاب و إنكاله إلى الأمم المتعرضة لتعجيل العقاب و استئصاله و هو واحد في العيان منفرد عن الإخوان و الأعوان يريد مقاتلة جميع من في الوجود من أهل الجحود برأي قد احتوى على مسالك الأداء [الآراء] و استوى على ممالك الأقوياء و جنان, قد خضع له إمكان الإبطال و بيان قد خشع له لسان أهل المقال و الفعال و نور قد رجعت جيوش الظلمات به مكسورة و رءوس الجهالات بلهبه مقهورة و قدم قد مشى على الرءوس, و النفوس و همم [هم] قد حكمت بإزالة الضرر و النحوس, فسرى نسيم أرج ذلك التمكين و التلقين [التعلين] و روج حياة ذلك السبق للأولين و الآخرين في اليوم السابع و العشرين من شهر رجب بالعجب و شرف المنقلب و استشقته [فاستنشقه] عقول كانت هامدة أو بائدة و استيقظت به قلوب كانت راقدة و جرى شراب العافية بكأس آرائه العالية في أماكن أسقام الأنام فطردها, و أحاط بجيوش النحوس فشردها و تهدد نفوس العقول المتهجمة على الغفول فأبعدها, حتى ألفها بعد الافتراق في الآفاق و عطفها على الوفاق و الاتفاق, و أجلسها على بساط الوداد و الاتحاد, و حماها عن مهاوي الهلكة و الفساد, فما ظنك بمن هذا بعض أوصافه و من ذا يقدر على شرح ما شرفه الله جل جلاله به من ألطافه و بأي بيان أو لسان أو جنان يقدر على وصف مواهبه و إسعافه, و لقد دعونا العقل إلى الكشف فذهل, فدعونا القلب إلى الوصف فوجل, فدعونا اللسان إلى البيان فاستقال, فدعونا القلم إلى الإمكان فذل و تزلزل و زال, فدعونا الجوارح جارحة بعد جارحة فشردت عنا هاربة و نازحة, فاستسلمنا لما يدل عليه لسان الحال من كمال ذلك الإقبال و استعنا بصاحب القوة المعظمة لذاته أن يعرفنا قدر ذلك اليوم السعيد و جسيم هباته و صلاته, و أن يعلمنا كيفية الشكر على ما عجزنا عن وصفه, و يلهمنا كشف ما أقررنا بالقصور عن كشفه و يقبل بنا على ما يريد من القبول و تعظيم المرسل و الرسول.


قال السيد ابن طاووس في الإقبال :


" بإسنادنا إلى شيخنا المفيد رحمه الله من كتاب المقنعة فقال باب صلاة يوم المبعث و هو اليوم السابع و العشرين من رجب بعث الله عز و جل فيه نبيه محمدا ص فعظمه و شرفه و قسم فيه جزيل الثواب و آمن فيه من عظيم العقاب. "

أعمال يوم المبعث الشريف :

الأول : الصوم

ذكر السيد ابن طاووس جملة من الروايات الشريفة التي تشير إلى فضل صوم هذا اليوم الشريف, منها ما يلي :

عن أبي جعفر محمد بن بابويه بإسناده في أماليه إلى الصادق عليه السلام قال : و من صام يوم سبعة و عشرين من رجب كتب الله له أجر صيام سبعين سنة.

وفي رواية أخرى عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : صيام يوم سبعة و عشرين من رجب يعدل عند الله صيام سبعين سنة.

و ذكر الشيخ أبو جعفر محمد بن بابويه في كتاب ثواب الأعمال و في أماليه عن النبي صلى الله عليه و آله فقال : و من صام من رجب سبعة و عشرين يوما أوسع الله عليه القبر مسيرة أربع مائة عام و ملأ جميع ذلك مسكا و عنبرا.

وعن الإمام الصادق جعفر بن محمد عليه السلام : " لا تدع صوم سبعة و عشرين من رجب و إنه [فإنه] اليوم الذي أنزل [أنزلت] فيه النبوة على محمد ص و ثوابه مثل ستين شهرا لكم."


وقد شرح السيد ابن طاووس معنى الرواية التي تشير إلى أن صوم يوم مبعث النبي صلى الله عليه و آله يعدل ثوابه ستين شهرا, فقال قدس سره في الإقبال :

" اعلم أن تعظيم يوم مبعث النبي ص أعظم من أن يحيط به الإنسان بمقالة ثواب الصائمين لهذا اليوم العظيم, فأما من ذكر أن صومه بستين شهرا فيحتمل أن يكون معناه أن صومه يعدل ثواب ما يعمل الإنسان في الستين شهرا من جميع طاعاته , و ذلك عظيم لا يعلم تفصيله إلا الله العالم لذاته و لم يقل في الحديث إنه يعدل صومه [صوم] ستين شهرا, و يحتمل أيضا إذا حملناه أن يعدل ثواب صوم ستين شهرا أن يكون مقدار ثواب الصائمين لهذا [هذا] اليوم العظيم قدر أعلى ما يبلغه كل صائم له من الطريق التي يعرف بها فضله, فإن المطيعين لرب العالمين و لسيد المرسلين يتضاعف أعمالهم بحسب تفاضلهم في اليقين و إخلاص المتقين و المراقبين فيكون الثواب الضعيف في التعريف ستين شهرا لقصوره عن [من] معرفة قدر هذا الثواب الشريف و ينبه على ذلك
من مواضيعي

0 مَا مِنْ مُؤْمِنٍ دَعَا بِهَذَا الدُّعَاء إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ
0 الكمثرى بلسم بديل للأنسولي
0 ازياء محجبات روعه
0 صور لزيارة الفنان خالد امين لمهرجان الوفاء بسيهات
0 10 نصائح مفيدة لحفظ مثالي للطعام


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 04:56 PM   #5
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية قدوة الصديقين
افتراضي

هاتين الصلاتين مذكورتان في مفاتيح الجنان ضمن أعمال المبعث الشريف.

الثالثة : صلاة اثنتي عشرة ركعة ثالثة :

يمكن لمن وجد وقتا أداء هذه الصلاة.

هذه الصلاة أوردها السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال, نقلا عن الشيخ المفيد قدس سره , وهي اثنتا عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة يس فإذا فرغ منها جلس في مكانه ثم قرأ أم الكتاب أربع مرات و سورة الإخلاص و المعوذتين كل واحدة منهن أربع مرات ثم قال الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله أربع مرات ثم قال سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر الله الله ربي لا أشرك به شيئا أربع مرات ثم يدعو فلا يدعو بشي ء إلا استجيب له إلا أن يدعو في جائحة قوم أو قطيعة رحم.
الثالث : الدعاء يوم المبعث :

قال السيد ابن طاووس في الإقبال :

و هو يوم شريف عظيم البركة و يستحب فيه الصدقة و التطوع بالخيرات و إدخال السرور على أهل الإيمان و يستحب أن يدعو في هذا اليوم و هو يوم مبعث النبي ص بهذا الدعاء :

يا مَنْ اَمَرَ بِالْعَفْوِ وَالتَّجاوُزِ، وَضَمَّنَ نَفْسَهُ الْعَفْوَ وَالتَّجاوُزَ، يا مَنْ عَفا وَتَجاوَزَ، اُعْفُ عَنّي وَتَجاوَزْ يا كَريمُ اَللّهُمَّ وَقَدْ اَكْدَى الطَّلَبُ، وَاَعْيَتِ الْحيلَةُ وَالْمَذْهَبُ، وَدَرَسَتِ الاْمالُ، وَانْقَطَعَ الرَّجاءُ اِلاّ مِنْكَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ، اَللّهُمَّ اِنّي اَجِدُ سُبُلَ الْمَطالِبِ اِلَيْكَ مُشْرَعَةً، وَمناهِلَ الرَّجاءِ لَدَيْكَ مُتْرَعَةً، واَبْوابَ الدُّعاءِ لِمَنْ دَعاكَ مُفتَّحَةً، وَالاِسْتِعانَةَ لِمَنِ اسْتَعانَ بِكَ مُباحَةً، وَاَعْلَمُ اَنَّكَ لِداعيكَ بِمَوْضِعِ اِجابَة، وَللصّارِخِ اِلَيْكَ بِمَرْصَدِ اِغاثَة، وَاَنَّ فِي اللَّهْفِ اِلى جُودِكَ وَالظَّمانِ بِعِدَتِكَ عِوَضاً مِنْ مَنْعِ الْباخِلينَ، وَمَنْدُوحَةً عَمّا في اَيْدِى الْمُسْتَأثِرينَ، وَاَنَّكَ لا تَحْتَجِبُ عَنْ خَلْقِكَ إِلاّ اَنْ تَحْجُبُهُمُ الاَْعْمالُ دُونَكَ، وَقَدْ عَلِمْتُ اَنَّ اَفْضَلَ زادِ الرّاحِلِ اِلَيْكَ عَزْمُ اِرادَة يَخْتارُكَ بِها، وَقَدْ ناجاكَ بِعَزْمِ الاِرادَةِ قَلْبي، وَاَساَلُكَ بِكُلِّ دَعْوَة دَعاكَ بِها راج بَلَّغْتَهُ اَمَلَهُ، اَوْ صارِخ اِلَيْكَ اَغَثْتَ صَرْخَتَهُ، اَوْ مَلْهُوف مَكْرُوب فَرَّجْتَ كَرْبَهُ، اَوْ مُذْنِب خاطِئ غَفَرْتَ لَهُ اَوْ مُعافىً اَتْمَمْتَ نِعْمَتَكَ عَلَيْهِ، اَوْ فَقير اَهْدَيْتَ غِناكَ اِلَيْهِ، وَلِتِلْكَ الَّدعْوَةِ عَلَيْكَ حَقٌّ وَعِنْدَكَ مَنْزِلَةٌ، إِلاّ صَلَّيْتَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَقَضَيْتَ حَوائِجي حَوائِجَ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ، وَهذا رَجَبٌ الْمُرَجَّبُ الْمُكَرَّمُ الَّذي اَكْرَمْتَنا بِهِ اَوَّلُ اَشْهُرِ الْحُرُمِ، اَكْرَمْتَنا بِهِ مِنْ بَيْنِ الاُْمَمِ، يا ذَا الْجُودِ وَالْكَرَمِ، فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَبِاسْمِكَ الاَْعْظَمِ الاْعْظَمِ الاْعْظَمِ لاَْجَلِّ الاَْكْرَمِ، الَّذي َخَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ في ظِلِّكَ فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى غَيْرِكَ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ بَيْتِهِ الطّاهِرينَ، وَتَجْعَلَنا مِنَ الْعامِلينَ فيهِ بِطاعَتِكَ، وَالاْمِلينَ فيهِ بِشَفاعَتِكَ، اَللّهُمَّ وَاهْدِنا اِلى سَواءِ السِّبيلِ، وَاجْعَلْ مَقيلَنا عِنْدَكَ خَيْرَ مَقيل، في ظِلٍّ ظَليل، فَاِنَّكَ حَسْبُنا وَنِعْمَ الوَكيلُ، وَالسَّلامُ عَلى عِبادِهِ المُصْطَفِيْنَ، وَصَلَواتُهُ عَلَيْهِمْ اَجْمَعينَ، اَللّهُمَّ وَبارِكَ لَنا في يَوْمِنا هَذَا الَّذي فَضَّلْتَهُ، وَبِكَرامَتِكَ جَلَّلْتَهُ، وَبِالْمَنْزِلِ الْعظيمِ الاَْعْلى اَنْزَلْتَهُ، صَلِّ عَلى مَنْ فيهِ اِلى عِبادِكَ اَرْسَلْتَهُ، وَبالَْمحَلِّ الْكَريمِ اَحْلَلْتَهُ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ صَلاةً دائِمَةً تَكُونُ لَكَ شُكْراً وَلنا ذُخراً، وَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا يُسراً، وَاخْتِمْ لَنا بِالسَّعادَةِ اِلى مُنْتَهى آجالِنا، وَقَدْ قَبِلْتَ الْيسيرَ مِنْ اَعْمالِنا، وَبَلَّغْتَنا بِرَحْمَتِكَ اَفْضَلَ آمالِنا، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَسَلَّم .

هذا الدعاء موجود في مفاتيح الجنان.

وقال الشيخ القمي في مفاتيح الجنان " أقول : هذا دعاء الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) وكان قد دعا به يوم انطلقوا به نحو بغداد وهو اليوم السّابع والعشرون من رجب وهو دعاء مذخور من أدعية رجب ."

الخامس : الدعاء بهذا الدعاء وهو موجود في الإقبال و مفاتيح الجنان :

اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِالتَّجَلِي الاَْعْظَمِ في هذِهِ اللَّيْلَةِ مِنَ الشَّهْرِ الْمُعَظَّمِ وَالْمُرْسَلِ الْمُكَرَّمِ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاَنْ تَغْفِرَ لَنا ما اَنْتَ بِهِ مِنّا اَعْلَمُ، يا مَنْ يَعْلَمُ وَلا نَعْلَمُ، اَللّهُمَّ بارِكْ لَنا في لَيْلَتِنا هذِهِ الَّتي بِشَرَفِ الرِّسالَةِ فَضَّلْتَها، وَبِكَرامَتِكَ اَجْلَلْتَها، وَبِالَْمحَلِّ الشَّريفِ اَحْلَلْتَها، اَللّهُمَّ فَاِنّا نَسْأَلُكَ بِالْمَبْعَثِ الشَّريفِ، وَالسَّيِّدِ اللَّطيفِ، وَالْعُنْصُرِ الْعَفيفِ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَ اَنْ تَجْعَلَ اَعْمالَنا في هذِهِ اللَّيْلَةِ وَفي سايِرِ اللَّيالي مَقْبُولَةً، وَذُنُوبَنا مَغْفُورَةً، وَحَسَناتِنا مَشْكُورَةً، وَسَيِّئاتِنا مَسْتُورَةً، وَقُلُوبَنا بِحُسْنِ الْقَوْلِ مَسْرُورَةً، وَاَرْزاقَنا مِنْ لَدُنْكَ بِالْيُسْرِ مَدْرُورَةً، اَللّهُمَّ اِنَّكَ تَرى وَلا تُرى، وَاَنْتَ بِالْمَنْظَرِ الاَْعْلى، وَاِنَّ اِلَيْكَ الرُّجْعى وَالْمُنْتَهى، وَاِنَّ لَكَ الْمَماتَ وَالَْمحْيا، وَاِنَّ لَكَ الاْخِرَةَ وَالاُْولى، اَللّهُمَّ اِنّا نَعُوذُ بِكَ اَنْ نَذِلَّ وَنَخْزى، وَاَنْ نَأتِيَ ما عَنْهُ تَنْهى اَللّهُمَّ اِنّا نَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَنَسْتَعيذُ بِكَ مِنَ النّارِ فَاَعِذْنا مِنْها بِقُدْرَتِكَ وَنَسْأَلُكَ مِنَ الْحُورِ الْعينِ فَارْزُقْنا بِعِزَّتِكَ، وَاجْعَلْ اَوْسَعَ اَرْزاقِنا عِنْدَ كِبَرِ سِنِّنا، وَاَحْسَنَ اَعْمالِنا عِنْدَ اقْتِرابِ آجالِنا، وَاَطِلْ في طاعَتِكَ وَما يُقَرِّبُ اِلَيْكَ وَيُحْظي عِنْدَكَ وَيُزْلِفُ لَدَيْكَ اَعْمارَنا، وَاَحْسِنْ في جَميعِ اَحْوالِنا وَاُمُورِنا مَعْرِفَتَنا، وَلا تَكِلْنا اِلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ فَيَمُنَّ عَلَيْنا، وَتَفَضَّلْ عَلَيْنا بجَميعِ حَوائِجِنا لِلدُّنْيا وَالاْخِرَةِ، وَابْدَأ بِابائِنا وَاَبْنائِنا وَجَميعِ اِخْوانِنَا الْمُؤْمِنينَ في جَميعِ ما سَأَلْناكَ لاَِنْفُسِنا يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، اَللّهُمَّ اِنّا نَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْعَظيمِ، وَمُلْكِكَ الْقَديمِ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَغْفِرَ لَنَا الذَّنْبَ الْعَظيمَ اِنَّهُ لا يَغْفِرُ الْعَظيمَ الْعَظيمُ، اَللّهُمَّ وَهذا رَجَبٌ الْمُكَرَّمُ الَّذي اَكْرَمْتَنا بِهِ، اَوَّلُ اَشْهُرِ الْحُرُمِ، اَكْرَمْتَنا بِهِ مِنْ بَيْنِ الاُْمَمِ، فَلَكَ الْحَمْدُ يا ذَا الْجُودِ وَالْكَرَمِ، فَاَسْأَلُكَ بِهِ وَبِاسْمِكَ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ الاَْعْظَمِ الاَْجَلِّ الاَْكْرَمِ، الَّذي خَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ في ظِلِّكَ فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ اِلى غَيْرِكَ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ بَيْتِهِ الطّاهِرينَ، وَاَنْ تَجْعَلَنا مِنَ الْعامِلينَ فيهِ بِطاعَتِكَ، وَالاْمِلينَ فيهِ لِشَفاعَتِكَ، اَللّهُمَّ اهْدِنا اِلى سَواءِ السَّبيلِ، وَاجْعَلْ مَقيلَنا عِنْدَكَ خَيْرَ مَقيل، في ظِلٍّ ظَليل، وَمُلك جَزيل، فَاِنَّكَ حَسْبُنا وَنِعْمَ الْوَكيلُ، اَللّهُمَّ اقْلِبْنا مُفْلِحينَ مُنْجِحينَ غَيْرَ مَغْضُوب عَلَيْنا وَلا ضالّينَ، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، اَللّهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِعَزائِمِ مَغْفِرَتِكَ، وَبِواجِبِ رَحْمَتِكَ، السَّلامَةَ مِنْ كُلِّ اِثْم، وَالْغَنيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، وَالْفَوْزَ بِالْجَنَّةِ وَالنَّجاةَ مِنَ النّارِ، اَللّهُمَّ دَعاكَ الدّاعُونَ وَدَعَوْتُكَ، وَسَأَلَكَ السّائِلُونَ وَسَأَلْتُكَ وَطَلَبَ اِلَيْكَ الطّالِبُونَ وَطَلَبْتُ اِلَيْكَ، اَللّهُمَّ اَنْتَ الثِّقَةُ وَالرَّجاءُ، وَاِلَيْكَ مُنْتَهَى الرَّغْبَةِ فِي الدُّعاءِ، اَللّهُمَّ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاجْعَلِ الْيَقينَ في قَلْبي، وَالنُّورَ في بَصَري، وَالنَّصيحَةَ في صَدْري، وَذِكْرَكَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ عَلى لِساني، وَرِزْقاً واسِعاً غَيْرَ مَمْنُون وَلا مَحْظُور فَارْزُقْني، وَبارِكْ لي فيما رَزَقْتَني، وَاجْعَلْ غِنايَ في نَفْسي، وَرَغْبَتي فيما عِنْدَكَ بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، ثمّ اسجد وقُلْ : اَلْحَمْدُ للهِِ الَّذي هَدانا لِمَعْرِفَتِهِ، وَخَصَّنا بِوِلايَتِهِ، وَوَفَّقَنا لِطاعَتِهِ، شُكْراً شُكْراً مائة مرّة، ثمّ ارفع رأسك من السّجود وقُل : اَللّهُمَّ اِنّي قَصَدْتُكَ بِحاجَتي، وَاعْتَمَدْتُ عَلَيْكَ بِمَسْأَلَتي، وَتَوَجَّهْتُ اِلَيْكَ بِاَئِمَّتي وَسادَتي، اَللّهُمَّ انْفَعْنا بِحُبِّهِم، وَاَوْرِدْنا مَوْرِدَهُمْ، وَارْزُقْنا مُرافَقَتَهُمْ، وَاَدْخِلْنَا الْجَنَّةَ في زُمْرَتِهِمْ، بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

الخامس : الاكثار من الصّلاة على محمّد وآل محمّد .

السادس : زيارة النّبي وزيارة أمير المؤمنين عليهما وآلهما السّلام .


من مواضيعي

0 شقاوة قلم صعد على أكتاف حرفي
0 مراسم الإفطار في صحن الإمام الرضا عليه السلام
0 متباركين بميلاد عالم آل محمد الإمام الرضا عليه السلام 11 ذي القعده
0 حامل بلا جنين!
0 من دفتري 18


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 06:01 PM   #7
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
افتراضي

مشكورة أختي قدوة الصدقين

تم دمجه مع موضوع سابق (يحمل نفس الفكرة)
من مواضيعي

0 لماذا نقول الحمد لله بعد العطاس؟؟تعال وشوف
0 الفائدة التي يجنيها المتعلم من دراسة الرياضيات
0 الاتصالات السعودية تحول خدمة الانترنت لمسارات بديلة بعد تعطل 3 كوابل بحرية دولية
0 20 طريقة تعينك على ترك المعصية
0 أميري علي ونعم الأمير


التوقيع :


زعلتك أدري
شنهو عذري ... يا للي أمري

بين يديك
وأنت من طبعك تسامح يا إمامي
دمعي يجري ... هذا سهري
بس عليك
وبخيالك فكري سارح يا إمامي
  رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 05:48 AM   #9
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية سحر الشوق

سحر الشوق غير متواجد حالياً
افتراضي

يعطيك الف عاافيه وجعله الله في ميزان حسناتك
من مواضيعي

0 ذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري ع
0 لاتبكي
0 بصمات تبكي دما
0 علامات نفسه لتعرف من يكذب عليك
0 خاطره عن الصدااقه


التوقيع :



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 12:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi