|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
نجمة الليل | دموع الورد | كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) | ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ |
|
التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] •• |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
حويراتي مميز
|
![]()
البعد المعرفي في الحج
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() قال الله تعالى في القرآن الكريم: ﴿ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97). صدق الله العلي العظيم. وقال تبارك وتعالى: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾(الحجر:٩٩) صدق الله العلي العظيم. ![]() الحج العبادة العظيمة التي شُرعت في المنهج الإبراهيمي، ثم اكتملت معالمها في شرعنا الإسلامي الحنيف، وللحج أبعاد مختلفة، من أهم أبعاد الحج البعد المعرفي، فالله تعالى شرّع العبادات لإيصال العابد إلى غاية من الغايات كما أبان الذكر الحكيم قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة:١٨٣) ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ الله أَكْبَرُ وَالله يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ (العنكبوت:٤٥) فللعبادات غايات ومن أعظم غايات الحج، المعرفة والتربية للنفس وبذل الجهد والمشقة في الوصول إلى الله تعالى. هناك زوايا متعددة للحج، كل زاوية منها ترينا بُعداً من أبعاده، ومن أهم الزوايا زاوية البعد المعرفي للحج وذلك أنّ الحاج يصل إلى معرفة الله تعالى بأدائه لهذه المناسك وبإتيانه لهذه الشعائر. ![]() إنّ وصول الحاج إلى الله تعالى يستدعي إيضاح معنى له أهمية وذلك أنّ الله تعالى فطر الإنسان على أن لا يصل إلى ما يبتغيه ولا يحقق ما يريده إلاّ ببذل الجهد والمشقة، فالإنسان يختلف عن الحيوان، إذ الحيوان يسهل عليه تناول الطعام من الطبيعة، بينما الإنسان يحتاج إلى بذل المشقة والجهد الكبيرين في وصوله إلى الطعام بزرعه وإعداده وتنميته وتربيته وترتيبه وما إلى ذلك من أمور، فوصول الإنسان إلى ما يبتغيه يحتاج إلى جهد، وعلى هذا الأساس لن يصل إلى الله تعالى إلاّ بجهد ومشقة، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ﴾(الإنشقاق:6) فبذل الجهد واستفراغ الوسع ليتاح بهما الوصول المؤدي إلى معرفة الله تعالى المعرفة المفيدة لليقين والاطمئنان، والحج طريق فيه بذل للجهد الموصل إلى معرفة الله تعالى، وبجهده يُهدى إلى سواء السبيل، ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾(العنكبوت:69) إن الحج له زوايا متعددة ونريد أن نؤكد على زاوية البعد المعنوي والمعرفي للحج. ![]() لقد جاءت بعض آيات القرآن والروايات لإيضاح هذا المعلَم فالقرآن الكريم أبان أن ترك الحج يساوق الكفر بالله تعالى ﴿ وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97) ويحسن بنا أن نوضح مفردة هامة، هي أن الكفر على قسمين: قسم يساوق الخروج من الشريعة، والقسم الآخر هو الكفر العملي والكافر عملياً لا يُحكم بكفره ولا بنجاسته وتحل ذبيحته، فهو بحكم الكافر دون تطبيق أحكام الكافر عليه؛ أي أنه كافر حكماً غير أن أحكام الكافر من النجاسة وغيرها لا تنطبق عليه، والفقهاء أوضحوا ذلك في تبيان الأحكام الشرعية، قائلين إنّ من يعتقد بالشريعة الإسلامية ولديه مال وقد أوجب الله تعالى عليه الحج، وعصى بعدم أدائه فلا يتعامل معه أنه نجس ولا تطلق زوجته منه، وتحل ذبيحته، فالكافر هنا؛ كافر بالكفر العملي، إن فهم هذا المصطلح مفيد في مجالات متعددة وليس في مجال البعد المعرفي فقط وإنما في مجالات هامة كالولاية لأهل البيت ![]() ![]() ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
#2 |
حويراتي مميز
|
![]()
ميزة مكان الحج.
هناك علاقة بين أماكن أداء النسك لهذه العبادة والمعرفة لله تعالى فقد تحدثت بعض الروايات عن بعض أنبياء الله تعالى ورسله في إقبالهم على الله تعالى ووصولهم إلى درجة عالية من العرفان والشهود للحق تعالى، ففي رواية «أنّ آدم لما جاء إلى عرفة قيل له يا آدم اعترف بذنبك ليتوب الله تعالى عليك، فاعترف آدم بذنبه فتاب الله تعالى عليه في عرفة، فازدلف إلى الله – تعالى – متقرباً إليه في مزدلفة – في المشعر الحرام-» وإذا تأملنا في هذا المعنى الدقيق وجدنا علقة بين المكان والتوبة قد لا يظهر ذلك بادئ ذي بدء ويحتاج إلى بحث مسهب إلاّ أننا نريد أن نؤكد على وجود خاصية في المشاعر يحصل عليها الحاج بأدائه للنسك فيعرف ربه، لذا جُعلت التوبة لآدم في هذا المكان الخاص وإلاّ فالتوبة بمعناها العام تتحقق في أي مكان وفي أي بقعة من بقاع الأرض ويتوب الله تعالى على من تاب، ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴾(الشورى:25) غير أنّ قمة الذوبان في معرفة الله تعالى لا تتأتى إلاّ في هذا المكان الخاص. ![]() وقد ورد في بعض الروايات إبانة للربط الوثيق بين الحج والصوم في حصول المغفرة والرضوان قال الإمام الصادق ![]() ![]() ولعله لذلك ورد الربط بين الحج والصوم ففي الأدعية الواردة عن أهل البيت ![]() ![]() قال الله تعالى في القرآن الكريم: ﴿ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97). صدق الله العلي العظيم. بينا أنّ الحج له أبعاد مختلفة، ومن أهم الأبعاد التي أشار إليها القرآن الكريم وأُوضحت في الروايات الواردة عن النبي ![]() ![]() ![]() عن إمامنا الرضا ![]() ![]() ![]() ![]() وعن إمامنا الصادق ![]() ![]() ![]() تجريد القلب لله تعالى وإخلائه من كل شاغل بحيث لا يشتغل قلب من أراد الحج إلاّ به تعالى، فإنّ من الواضح ارتباط حصول المعرفة على التهيؤ لها، وقد أشار العلماء إلى أنّ حصول المعرفة يتوقف على التهيؤ لها فمن أراد شيئاً استعد له، وذلك أنّ الاشتغال بغيره ينسيه، فقوله ![]() ![]() ثم بين الإمام ![]() ![]() إنّ التسليم لقضاء الله وحكمه تعالى، الذي لا يُرد إلاّ بأمره تعالى، فإنه إذا أنفذ قضائه في خلقه، لا ينبغي للعبد أن يعترض عليه، بل عليه أن يسلم لقضائه ويرضى لحكمه تعالى. ![]() ثم نبه الإمام ![]() ![]() ![]() ![]() ثم أبان الإمام ![]() ![]() ![]() قال ![]() |
|
|
![]() |
![]() |
#3 |
حويراتي ماسي
|
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
#4 |
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
|
![]()
يعطيك العافية
عادتك التميز |
|
|
![]() |
![]() |
#5 | |||||||
![]()
![]() |
![]()
مشكور اخوي الراحل الحزين
على الموضوع المفيد المتميز |
|||||||
|
||||||||
![]() |
![]() |
#6 |
حويراتي ماسي
|
![]()
الراحل الحزين
يسلمووووو ويعطيك العافيه بدر بو نادر |
|
|
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فتوى السيد السيستاني حول تأثير انفلونزا الخنازير على موسم الحج | ابووجدان | ][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][ | 6 | 10-30-2009 09:04 PM |
الشورى ينفي مقترح تأجيل الدراسة إلى ما بعد الحج | الحويرات4 | ][ ... قسم الحوار العام ... ][ | 3 | 10-08-2009 01:44 AM |
انباء عن تاجيل الدراسه الى مابعد الحج لمواجهة خطر تفشي مرض انفلونزا الخنازير بين الطل | احساس ملكه | ][ ... قسم الحوار العام ... ][ | 5 | 08-19-2009 08:01 PM |
رجل اعمال اماراتي يصطحب جدة اوباما الى الحج هذا العام | عاشقة الكرار | ][ ... قسم الحوار العام ... ][ | 6 | 05-18-2009 12:42 AM |
الشيخ زكريا يغادرنا لأداء مناسك الحج | بوضياء | ][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][ | 4 | 01-02-2009 05:26 PM |