الراحل الحزين
12-02-2008, 12:27 AM
البعد المعرفي في الحج
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/print.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('print.php?id=25491', 'prnArt', '750', '550', 'yes');) http://rasid12.myvnc.com/images/icons/email.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('mail.php?id=25491', 'prnArt', '400', '220', 'no');) http://rasid12.myvnc.com/images/icons/comment.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('comments.php?id=25491', 'prnArt', '400', '480', 'no');)
http://rasid12.myvnc.com/media/lib/pics/thumbs/1149772741.jpg (http://rasid12.myvnc.com/media/lib/pics/1149772741.jpg) الشيخ حسين العايش (http://rasid12.myvnc.com/writers.php?id=1259) * (http://rasid12.myvnc.com/artc.php?id=25491#writer_desc) - 28 / 11 / 2008م - 5:49 م
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif القسم الأول: طرق الوصول للبعد المعرفي.
قال الله تعالى في القرآن الكريم: ﴿ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97). صدق الله العلي العظيم.
وقال تبارك وتعالى: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾(الحجر:٩٩) صدق الله العلي العظيم.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الغاية من الحج.
الحج العبادة العظيمة التي شُرعت في المنهج الإبراهيمي، ثم اكتملت معالمها في شرعنا الإسلامي الحنيف، وللحج أبعاد مختلفة، من أهم أبعاد الحج البعد المعرفي، فالله تعالى شرّع العبادات لإيصال العابد إلى غاية من الغايات كما أبان الذكر الحكيم قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة:١٨٣) ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ الله أَكْبَرُ وَالله يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ (العنكبوت:٤٥) فللعبادات غايات ومن أعظم غايات الحج، المعرفة والتربية للنفس وبذل الجهد والمشقة في الوصول إلى الله تعالى.
هناك زوايا متعددة للحج، كل زاوية منها ترينا بُعداً من أبعاده، ومن أهم الزوايا زاوية البعد المعرفي للحج وذلك أنّ الحاج يصل إلى معرفة الله تعالى بأدائه لهذه المناسك وبإتيانه لهذه الشعائر.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الكدح للوصول إلى البعد المعرفي.
إنّ وصول الحاج إلى الله تعالى يستدعي إيضاح معنى له أهمية وذلك أنّ الله تعالى فطر الإنسان على أن لا يصل إلى ما يبتغيه ولا يحقق ما يريده إلاّ ببذل الجهد والمشقة، فالإنسان يختلف عن الحيوان، إذ الحيوان يسهل عليه تناول الطعام من الطبيعة، بينما الإنسان يحتاج إلى بذل المشقة والجهد الكبيرين في وصوله إلى الطعام بزرعه وإعداده وتنميته وتربيته وترتيبه وما إلى ذلك من أمور، فوصول الإنسان إلى ما يبتغيه يحتاج إلى جهد، وعلى هذا الأساس لن يصل إلى الله تعالى إلاّ بجهد ومشقة، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ﴾(الإنشقاق:6) فبذل الجهد واستفراغ الوسع ليتاح بهما الوصول المؤدي إلى معرفة الله تعالى المعرفة المفيدة لليقين والاطمئنان، والحج طريق فيه بذل للجهد الموصل إلى معرفة الله تعالى، وبجهده يُهدى إلى سواء السبيل، ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾(العنكبوت:69) إن الحج له زوايا متعددة ونريد أن نؤكد على زاوية البعد المعنوي والمعرفي للحج.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الكفر العملي في ترك الحج.
لقد جاءت بعض آيات القرآن والروايات لإيضاح هذا المعلَم فالقرآن الكريم أبان أن ترك الحج يساوق الكفر بالله تعالى ﴿ وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97) ويحسن بنا أن نوضح مفردة هامة، هي أن الكفر على قسمين: قسم يساوق الخروج من الشريعة، والقسم الآخر هو الكفر العملي والكافر عملياً لا يُحكم بكفره ولا بنجاسته وتحل ذبيحته، فهو بحكم الكافر دون تطبيق أحكام الكافر عليه؛ أي أنه كافر حكماً غير أن أحكام الكافر من النجاسة وغيرها لا تنطبق عليه، والفقهاء أوضحوا ذلك في تبيان الأحكام الشرعية، قائلين إنّ من يعتقد بالشريعة الإسلامية ولديه مال وقد أوجب الله تعالى عليه الحج، وعصى بعدم أدائه فلا يتعامل معه أنه نجس ولا تطلق زوجته منه، وتحل ذبيحته، فالكافر هنا؛ كافر بالكفر العملي، إن فهم هذا المصطلح مفيد في مجالات متعددة وليس في مجال البعد المعرفي فقط وإنما في مجالات هامة كالولاية لأهل البيت http://rasid12.myvnc.com/images/prefix/a3.gif، فقد وردت بعض التعبيرات تقول أن من لا يؤمن بولاية أهل البيت http://rasid12.myvnc.com/images/prefix/a3.gif كافر، فكيف يُجمع بين كفره وإسلامه، فالمسلم يُتعامل معه بأحكام الإسلام ويحرم ماله ودمه وعرضه، غير أن تارك الحج، لا يسميه العلماء كافراً بالمصطلح الشرعي، فالكفر هنا اصطلاح خاص معناه أنّ الله تعالى أوجب حكماً فتعمد تركه دون إنكار له ولا إنكار للرسالة لا يترتب عليه أحكام الكافر ولا يخرج عن ربقة المؤمنين والمسلمين، وتحل ذبيحته.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/print.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('print.php?id=25491', 'prnArt', '750', '550', 'yes');) http://rasid12.myvnc.com/images/icons/email.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('mail.php?id=25491', 'prnArt', '400', '220', 'no');) http://rasid12.myvnc.com/images/icons/comment.gif (http://javascript<b></b>:OpenWin('comments.php?id=25491', 'prnArt', '400', '480', 'no');)
http://rasid12.myvnc.com/media/lib/pics/thumbs/1149772741.jpg (http://rasid12.myvnc.com/media/lib/pics/1149772741.jpg) الشيخ حسين العايش (http://rasid12.myvnc.com/writers.php?id=1259) * (http://rasid12.myvnc.com/artc.php?id=25491#writer_desc) - 28 / 11 / 2008م - 5:49 م
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif القسم الأول: طرق الوصول للبعد المعرفي.
قال الله تعالى في القرآن الكريم: ﴿ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97). صدق الله العلي العظيم.
وقال تبارك وتعالى: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾(الحجر:٩٩) صدق الله العلي العظيم.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الغاية من الحج.
الحج العبادة العظيمة التي شُرعت في المنهج الإبراهيمي، ثم اكتملت معالمها في شرعنا الإسلامي الحنيف، وللحج أبعاد مختلفة، من أهم أبعاد الحج البعد المعرفي، فالله تعالى شرّع العبادات لإيصال العابد إلى غاية من الغايات كما أبان الذكر الحكيم قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة:١٨٣) ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ الله أَكْبَرُ وَالله يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ (العنكبوت:٤٥) فللعبادات غايات ومن أعظم غايات الحج، المعرفة والتربية للنفس وبذل الجهد والمشقة في الوصول إلى الله تعالى.
هناك زوايا متعددة للحج، كل زاوية منها ترينا بُعداً من أبعاده، ومن أهم الزوايا زاوية البعد المعرفي للحج وذلك أنّ الحاج يصل إلى معرفة الله تعالى بأدائه لهذه المناسك وبإتيانه لهذه الشعائر.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الكدح للوصول إلى البعد المعرفي.
إنّ وصول الحاج إلى الله تعالى يستدعي إيضاح معنى له أهمية وذلك أنّ الله تعالى فطر الإنسان على أن لا يصل إلى ما يبتغيه ولا يحقق ما يريده إلاّ ببذل الجهد والمشقة، فالإنسان يختلف عن الحيوان، إذ الحيوان يسهل عليه تناول الطعام من الطبيعة، بينما الإنسان يحتاج إلى بذل المشقة والجهد الكبيرين في وصوله إلى الطعام بزرعه وإعداده وتنميته وتربيته وترتيبه وما إلى ذلك من أمور، فوصول الإنسان إلى ما يبتغيه يحتاج إلى جهد، وعلى هذا الأساس لن يصل إلى الله تعالى إلاّ بجهد ومشقة، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ﴾(الإنشقاق:6) فبذل الجهد واستفراغ الوسع ليتاح بهما الوصول المؤدي إلى معرفة الله تعالى المعرفة المفيدة لليقين والاطمئنان، والحج طريق فيه بذل للجهد الموصل إلى معرفة الله تعالى، وبجهده يُهدى إلى سواء السبيل، ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾(العنكبوت:69) إن الحج له زوايا متعددة ونريد أن نؤكد على زاوية البعد المعنوي والمعرفي للحج.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الكفر العملي في ترك الحج.
لقد جاءت بعض آيات القرآن والروايات لإيضاح هذا المعلَم فالقرآن الكريم أبان أن ترك الحج يساوق الكفر بالله تعالى ﴿ وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾(آل عمران:97) ويحسن بنا أن نوضح مفردة هامة، هي أن الكفر على قسمين: قسم يساوق الخروج من الشريعة، والقسم الآخر هو الكفر العملي والكافر عملياً لا يُحكم بكفره ولا بنجاسته وتحل ذبيحته، فهو بحكم الكافر دون تطبيق أحكام الكافر عليه؛ أي أنه كافر حكماً غير أن أحكام الكافر من النجاسة وغيرها لا تنطبق عليه، والفقهاء أوضحوا ذلك في تبيان الأحكام الشرعية، قائلين إنّ من يعتقد بالشريعة الإسلامية ولديه مال وقد أوجب الله تعالى عليه الحج، وعصى بعدم أدائه فلا يتعامل معه أنه نجس ولا تطلق زوجته منه، وتحل ذبيحته، فالكافر هنا؛ كافر بالكفر العملي، إن فهم هذا المصطلح مفيد في مجالات متعددة وليس في مجال البعد المعرفي فقط وإنما في مجالات هامة كالولاية لأهل البيت http://rasid12.myvnc.com/images/prefix/a3.gif، فقد وردت بعض التعبيرات تقول أن من لا يؤمن بولاية أهل البيت http://rasid12.myvnc.com/images/prefix/a3.gif كافر، فكيف يُجمع بين كفره وإسلامه، فالمسلم يُتعامل معه بأحكام الإسلام ويحرم ماله ودمه وعرضه، غير أن تارك الحج، لا يسميه العلماء كافراً بالمصطلح الشرعي، فالكفر هنا اصطلاح خاص معناه أنّ الله تعالى أوجب حكماً فتعمد تركه دون إنكار له ولا إنكار للرسالة لا يترتب عليه أحكام الكافر ولا يخرج عن ربقة المؤمنين والمسلمين، وتحل ذبيحته.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif