المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم كل يوم مسألة مفيدة - كل يوم تضاف مسألة فقهية هنا حول الطهارة


الشيخ صالح
06-19-2011, 11:48 AM
س13 : متى يحرم النظر إلى عورة الطفل ؟
يحرم النظر إلى عورة الطفل إذا بلغ مرتبة يقبح عرفاً في حقه أن ينظر إليه , بحيث يكون إهانةً له منافيا لكرامته فحينئذ يحرم ذلك , ويجري عليه حكم الكبير .

س14 : هل يجوز النظر إلى عورة المجنون , وكذلك النظر إلى عورة المعاق ؟
لا يجوز النظر إلى عورة المجنون والمعاق في جميع الأحوال , وعلى من يقوم بالتطهير أن يختار طريقة بحيث لا ينظر إلى عورة المجنون والمعاق سواءً أكانا يدركان ما حولهما أ, لا وعليهم أن يلبسوا قفاز أثناء تطهير العورة .

س 15 : إذا توضأ الإنسان وشرع في الصلاة , ثم شعر أنه خرج شيء منه ولا يدري أهو بول أم لا , وتحصل له هذه الحالة بصورة مستمرة فما حكم هذه الرطوبة ؟
إذا لم يعلم أنه بول لا يعتني بذلك , واستمرّ في صلاته وصلاته صحيحة إذا كان قد استبرأ بعد البول .

س16 : إذا خرج من الإنسان بعد البول بلل مشتبه فيه مردداً بين البول وغيره من الرطوبات الطاهرة كالمذي فماذا يحكم على هذه الرطوبة ؟
يبني على طهارته إذا كان مستبرئاً ولا ينتقض وضوؤه إذا كان على وضوء , وإن لم يكن قد استبرأ بنى على نجاسته وانتفاض وضوئه به .

الشيخ صالح
06-19-2011, 11:51 AM
س17 : أحياناً يكتشف بعد انتهاء الصلاة فيجد سائلاً لكنه مازال في الداخل ولم يخرج إلى الخارج , فعلى فرض أن هذا السائل بول هل يجب إعادة التطهير والوضوء والصلاة ؟
إذا كان في الداخل فلا شيء عليه إلا إذا خرج وعلم أنه بول .

الشيخ صالح
06-20-2011, 10:13 AM
س18 : إذا تبّول الإنسان ولم يكن لديه ماء و أراد أن يطهر مخرج البول فهل الأحجار أو الحصى أو الرمل تطهر مخرج البول ؟


لا تطهر حيث أنّ مخرج البول لا يطهرّه إلا الماء فقط , نعم الأحجار تطهّر مخرج الغائط على تفصيل في المسألة .

الشيخ صالح
06-21-2011, 10:36 AM
س19 : هناك ثلاث رطوبات تخرج من مجرى البول للإنسان وتعتبر طاهرة فما هي ؟

الرطوبات هي :
1 – المذي : وهو ما يخرج أثناء أو بعد الشهوة .
2 – الوذي : وهو ما يخرج بعد المني .
3 _ الودي : وهو ما يخرج بعد البول .
فإذا خرجت أي رطوبة من هذه الثلاث فإنها طاهرة أي لا تنجس الجسم أو اللباس ولا يجب إعادة الوضوء إذا خرجت حيث إنها لا تبطله .

الشيخ صالح
06-22-2011, 10:29 AM
س20 : ماذا يستحب حال التخلي ؟

يستحب للرجل حال التخلي إذا قضى حاجته من التبول أن يستبرئ من البول بأن ينقي المجرى مما تبقى فيه من البول , وكيفية الاستبراء : أن يمسح ضاغطاً من المقعدة ( الخاتم ) إلى أصل الذكر ثلاثاً , ثم يعصر أصل الذكر إلى طرفه ثلاثاً , ثم ينتر طرف الذكر ثلاثاً . ولا استبراء على المرأة , والبلل المشتبه الخارج منها محكومُ بالطهارة فلا يجب الوضوء منه إلا أن تعلم باشتماله على البول , نعم الأفضل لها أن تصبر قليلاً وتتنحنح ثم تعصر موضع البول عرضاً ويستحب كذلك أثناء التخلي التسمية عند الكشف .

الصراط
06-22-2011, 10:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

القلب الصافي
06-23-2011, 04:38 AM
يعطيك العافيه

الشيخ صالح
06-23-2011, 11:21 AM
الوضوء

روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال : (( من جدّد وضوءه لغير صلاة جدّد الله تعالى توبته من غير استغفار ))

س21 : ما هي أقسام الوضوء ؟

أقسام الوضوء هي :
1 – الوضوء الواجب : ويجب الوضوء للأسباب التالية :
أ - أداء الصلاة سواءً أكانت الصلاة واجبة أو كانت الصلاة مستحبة فيجب الوضوء لصحة الصلاة .
ب - الطواف الواجب .
ج - لمس كتابة القرآن , حتى المد والتشديد ونحوهما .
د - [ لمس اسم الجلالة وسائر أسمائه وصفاته ] , ويجوز مس أسماء الأنبياء والأوصياء وسيدة النساء – صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين – بدون وضوء ولكن يستحب مسّها على طهارة .
2 – الوضوء المستحب : وله أقسام :
أ ) ما يستحب حال الحدث الأصغر فيفيد الطهارة ومنه :
1 – زيارة أهل القبور
2 – قراءة القرآن أو كتابته أو لمس حواشيه أو حمله
3 – عند الدعاء وطلب الحاجة من الله
4 – عند زيارة الأئمة عليهم السلام ولو من بعيد
5 – عند رجوع المسافر إلى أهله قبل أن يدخل عليهم
6 – عند النوم للكون على الطهارة بل يستحب للإنسان أن يكون على طهارة في جميع الأوقات .
ب ) ما يستحب حال الطهارة كالوضوء التجديديّ .
ج ) ما يستحب حال الحدث الأكبر ( الجنابة سواءً أكانت من احتلام أو من جماع ) وهو لا يفيد الطهارة ( أي لا يرفع الجنابة ) وإنما يفيد رفع الكراهية في البقاء على الجنابة , فإذا كان الإنسان على جنابة سواءً أكانت من احتلام أو من جماع فإنه يكره له الأكل والشرب والنوم حتى يغتسل أو يتوضأ وترتفع هذه الكراهية بعد الوضوء – ويكفي في الوضوء هنا غسل اليدين لرفع الكراهية - , وكذلك يستحب للحائض الوضوء للذكر في مصلاها مقدار الصلاة .


فخلاصة القول : أنّ غاية الوضوء إمّا أن تكون شرطاً في صحة فعل كالصلاة والطواف , أو شرطاً في كماله كقراءة القرآن , أو شرطاً في جوازه كمس كتابة القرآن أو رفعاً لكراهيته كشرب الماء أو الأكل للمجنب , أو الوضوء للكون على الطهارة .

السيستاني : الوضوء التجديديّ لم يثبت إلا الصلاة المستحبة أو الواجبة فقط .

الشيخ صالح
06-24-2011, 01:01 PM
س 22 : إذا أراد الإنسان أن يتوضأ للصلاة قبل دخول وقت الصلاة ( أي قبل الأذان ) فبأي نية ينوي ؟

يجوز للإنسان الذي يريد أن يتوضأ قبل دخول وقت الصلاة أن ينوي في قلبه أي نية من النيات التالية :

1 – أن يتوضأ بنية القربة إلى الله تعالى من دون أن يحدد أي عمل من الأعمال ( أي أن الوضوء مستحب في نفسه من دون تحديد أي غاية من غايات الوضوء ) .
2 – أن يتوضأ بنية الكون على الطهارة .
3 – أن يتوضأ بنية أداء الصلاة أي متى أُذّن فسوف أصلي وهذه النية صحيحة ولا إشكال فيها نعم إذا قال الإنسان أتوضأ الآن وجوباً لوجوب الصلاة فإنّ هذه النية باطلة .


السيستاني : لم يثبت عندنا أنّ الوضوء مستحب في نفسه بل يجب أن يحدد الغاية أما للكون على الطهارة أو .... الخ .
</b></i>

عشقت الدنيا عشانك
06-25-2011, 09:23 AM
مشكووور شيخنا الفاضل
على الافاااده في ميزان حسناتك

الشيخ صالح
06-25-2011, 09:24 AM
س 23 : إذا أراد الإنسان أن يتوضأ للصلاة بعد دخول وقت الصلاة ( أي بعد الأذان ) فبأي نية ينوي ؟

يجوز له أن ينوي بأي نية من النيات السابقة .

السيستاني : يجوز له أن ينوي بأي نية من النيات السابقة , ولكن لا يجوز أن ينوي أنّ الوضوء مستحب في نفسه فقط وأن لا يحدد أيّ غاية من الغايات السابقة كالكون على الطهارة أو ....إلخ .

فرفوشه
06-26-2011, 03:56 AM
جزاك الله الف خير

سلمت

عاشقة خزانة الاسرار
06-26-2011, 08:53 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
يعطيك الف عافيه

الشيخ صالح
06-26-2011, 10:25 AM
س 24 : هل يختلف الوضوء في الكيفية باختلاف الغايات أي هل يختلف الوضوء لقراءة القرآن عن الوضوء للصلاة ؟

لا يختلف الوضوء باختلاف الغايات ولكن الاختلاف في النية , فيجوز الإتيان بالوضوء لغاية من الغايات المقيّدة كقراءة القرآن الكريم , أو الوضوء عند زيارة أهل القبور , أو للكون على الطهارة عند الذهاب إلى المدرسة أو عند الذهاب إلى العمل أو عند النوم , فإذا توضأ لأجل إحدى الغايات السابقة فإن هذا الوضوء يكفي لأي عمل من الأعمال التي يشترط فيها الطهارة فمثلاً إذا توضأ لأجل قراءة القران فإنّ هذا الوضوء يكفي ويجوز الصلاة به سواءً أقرأ القران أو لم يقرأ القرآن وهكذا ....

</b></i>

HaSaN
06-26-2011, 02:49 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الشيخ صالح
06-27-2011, 10:19 AM
س25: ما هو الحكم في تعدد الغسلات في الوضوء وبالخصوص اليد اليسرى ؟

ج25: الغسلة الأولى واجبة والثانية مستحبة للوجه ولليد اليمنى ، أما الغسلة الثالثة فهي بدعة ، بل يبطل الوضوء بها على تفصيل في المسألة ، وأما اليد اليسرى فيجوز غسلها مرتين ولا يبطل الوضوء بها ، نعم لا بأس بتعدد الغرفات للغسلة الواحدة وليس لها عدد مفروض من حيث صبّ الماء على اليد والمسح عليها .

صرخة ندم
06-27-2011, 08:31 PM
موفق شيخنا
ربي يحفظك
صرخة ندم

الشيخ صالح
06-28-2011, 09:56 AM
س26: هل يجب في الوضوء الدّلك أو المسح في أثناء غسل الأعضاء ؟

ج26: لا يجب الدّلك أو المسح في غسل أعضاء الوضوء ، بل يكفي وصول الماء واستيعابه للبشرة بنحو الترتيب المتقدم ، فيكفي جعل العضو تحت الحنفية بنّية الغسل ، كما أنه لا يجب الإكثار من صب الماء على العضو المراد غسله ، بل يكفي القليل ولو مثل الدهن .

الشيخ صالح
06-29-2011, 07:31 AM
س27: ما حكم وضوء الشخص الذي على وجهه حبّ الشباب إذا خرج أثناء الوضوء شيء من القيح أو الدم ؟

ج27: الوضوء صحيح ، ولكن إذا خرج الدم أثناء غسل الوجه فعليه إعادة غسل الوجه بنية الوضوء بعد تطهيره ، وأما إذا خرج الدم أو القيح بعد الانتهاء من غسل الوجه أو بعد الانتهاء من الوضوء فإنّ الوضوء صحيح ولاشيء عليه ولكن قبل أن يصلي يجب عليه تطهير مكان الدم

قمة الثلج
06-30-2011, 04:27 AM
احسنت شيخنا الفاضل وبارك الله فيك

جعله الله في ميزان حسناتك

الشيخ صالح
06-30-2011, 02:19 PM
س28: هل يجب غسل البشرة التي تكون تحت شعر اللحية أثناء الوضوء أم لا ؟

الجواب على قسمين :
1-إذا كان الشعر ليس بكثيف ويعد من توابع البشرة بحيث لا يتوقف إيصال الماء إلى البشرة على البحث والطلب ( الفرك أو الدلك ) فحينئذ يجب غسل الشعر وكذلك غسل البشرة في هذه الصورة .

2- أما إذا كان الشعر كثيفاً بحيث يتوقف إيصال الماء إلى البشرة على البحث والطلب ( الفرك أو الدلك ) فحينئذ لا يجب غسل البشرة بل يجب غسل ظاهر الشعر الساتر للبشرة فقط .

الشيخ صالح
07-01-2011, 01:05 PM
س29: ما حكم وضوء من كان يَغسِل يده من المرفق إلى نهاية الأصابع وكانت اليد على هيئة المرفق في الأسفل والأصابع في الأعلى ( اليد منكوسة ) ؟

ج29: الوضوء صحيح ولا يؤثر رجوع الماء من الأعلى إلى الأسفل لأن المدار في غسل اليد هو غسلها من المفرق إلى رؤوس الأصابع .

</b></i>

الشيخ صالح
07-02-2011, 11:11 AM
س30: هل يجب في غسل اليدين بأن يبدأ الرجل بغسل ظاهر ذراعيه أولاً ، وأن تبدأ المرأة بباطن ذراعيها أم لا ؟

لا يجب بل إنه مستحب أن يبدأ الرجل بغسل ظاهر ذراعيه أولاً ، وأن تبدأ المرأة بباطن ذراعيها ويجوز غسل اليدين للرجل والمرأة من المرفق سواء أكان من الظاهر أو من الباطن .

الشيخ صالح
07-03-2011, 02:21 PM
س31: من مضى عليه مدة وهو يتوضأ بهذه الكيفية بعد أن ينتهي من غسل اليد اليسرى يمسح بها اليد اليمنى أو العكس إلى أن يخرج من موضع الوضوء ، ثم يمسح على رأسه ، فهل وضوؤه باطل ؟
وماحكم صلاته إذا كان وضوؤه باطلاً ؟

السيد الخوئي :
نعم وضوؤه باطل [ ويجب إعادة الوضوء والصلاة في الحالة المذكورة ] .


السيد السيستاني :
للجواب صورتان :
1-إذا كان معذوراً في عدم تعلمه لأحكام الوضوء ، كما إذا كان يعيش في بلدٍ ليس فيه طلاب علم أو سأل وقيل له يجوز بحيث إنه يكون معذوراً في ذلك و أخلّ بما لا يضر الإخلال له في هذه الصورة وغيرها كالمسح بالماء الجديد في الضوء فإنه يحكم بصحة وضوئه وصحة صلاته .
2- إذا لم يكن معذوراً في عدم تعلمه لأحكام الوضوء كما إذا كان يعيش في بلد فيه طلاب علم أو لم يسأل ... بحيث لم يكن معذوراً في تعلم الأحكام أو أخلّ بما يضرّ الإخلال به في صحة العمل في مطلق الأحوال و أخطأ في الوضوء فلا طريق إلى تصحيح صلاته فيحكم ببطلان صلاته وعمرته وحجته ويجب عليه القضاء ، أما صيامه فصحيح .

الشيخ صالح
07-04-2011, 11:32 AM
س32: ما حكم من يتوضأ وحين ينهي غسل اليد اليسرى يشبك كفيه ببعضهما عمداً أو سهواً معتقداً أن ذلك مما لابأس فيه ، ثم بعد ذلك يمسح على قدميه فهل عليه إعادة الصلوات التي صلاها رغم جهله بالحكم ؟
السيد الخوئي :

للمسألة صورتان :
أ – إذا كان التشبيك بين الأصابع أثناء غسل اليد اليسرى بنية إتمام غسل اليد اليسرى فالوضوء صحيح والصلاة أيضاً صحيحة .
ب- أما إذا كان التشبيك بين الأصابع بعد الانتهاء من غسل اليد اليسرى وقبل المسح أو بعد القيام بمسح الرأس فهذا التشبيك يخلّ برطوبة اليد اليسرى واليمنى فتكون هذه الرطوبة رطوبة خارجيّة على اليدين [ فلا يجوز المسح بهذه الرطوبة الخارجيّة وعليه يكون الوضوء باطلاً والصلاة بهذا الوضوء باطلة ويجب إعادتها ] .

السيد السيستاني :

في الصورة (ب) يبطل الوضوء إذا مسح بالرطوبة الخارجيّة وعليه يكون الوضوء باطلاً والصلاة بهذا الوضوء باطلة ويجب إعادتها إذا كان مقصّراً ، أما إذا لم يكن قاصراً فوضوؤه صحيح ولا يجب عليه إعادة الصلاة كما مرّ تفصيل ذلك في مسألة (31) .

الشيخ صالح
07-05-2011, 10:12 AM
س33: في حال الوضوء إذا مسح الإنسان الرأس فلامست يده – سهواً – رطوبة الوجه الموجودة على أعلى الوجه أو الناصية فهل هذا يضر بمسح القدمين بهذه الرطوبة ؟

السيد الخوئي :

لا يضر ذلك إذا أحرز أن الرطوبة التي انتقلت إلى اليد قليلة مستهلكة بحيث يصدق أن رطوبة اليد هي الماسحة والمؤثرة في المسح ، أما إذا كانت الرطوبة الخارجية هي المؤثرة في المسح فعندئذ [ لا يجوز المسح بها ] . ويتخير في المسح على القدمين .


السيد السيستاني :

أما إذا كانت الرطوبة الخارجية هي المؤثرة في المسح فعندئذ لا يجوز المسح بها . ويتخير في المسح على القدمين . (فتوى)

الشيخ صالح
07-06-2011, 11:32 AM
س34: لو مسح الإنسان أثناء الوضوء على رأسه من الأعلى إلى الأسفل وقبل أن يصل إلى قصاص الشعر مما يلي الجبهة قطع المسح فهل يصح الوضوء أم لا ؟

نعم يصح الوضوء لأنه يكفي مسمى المسح على الشعر على أيّ جهة من ربع الرأس العلوي ولا يجب المسح إلى قصاص الشعر مما يلي الجبهة .

الشيخ صالح
07-07-2011, 02:59 PM
س35: إذا كان الشعر النابت في مقدمة الرأس خارجاً بمدّه عن حدّه وكان كثيفا فهل يكفي المسح على مقدمة الرأس من حيث إن الشعر كثيف وليس مجموعاً على الناصية ، أو يلزمه أن يفرق ؟

ج35: يجب المسح على أصول الشعر إذا خرج بمدّه عن حدّه (كثيف) ، أو أن يعمل مفرقا في الشعر ثم يمسح عليه ، ولا يجب المسح على خصوص البشرة .

الشيخ صالح
07-09-2011, 02:39 PM
س36: هل يعتبر في مسح الرجلين اتحاد الجزء الممسوح به من اليد ، فلو ابتدأ في مسح رجليه بباطن كفيه ، فهل يجوز له أن يتم المسح بأطراف أصابعه مثلاً ، أو يجب أن يختم بباطن كفه أيضاً ، حيث إنّ بعضهم استشكل في الصورة الأولى لأنه يلزم اختلاط بلة الوضوء بالبلة الخارجية ؟

نعم يجوز له ذلك .

عبدة للزهراء
07-10-2011, 01:24 AM
مسددة اياديكم لكل خير شيخنا الفاضل
يحفظكم الرب في عيون الزهراء

تفاصيل الغلا
07-15-2011, 02:53 AM
جـِـِـِـِـِـِـِـزِآك الله خـٍـٍيرآ ....]

الراقي
07-17-2011, 12:03 AM
يعطيك العافية شيخنا الجليل

الشيخ صالح
07-17-2011, 11:49 AM
س37: شخص أراد وضع يده على رجله ليمسحها ، وقبل أن تصل اليد إلى الرجل نزلت قطره ماء من الكف على الرجل فهل أن هذه القطرة تعتبر ماءً خارجياً ؟

نعم هي بحكم الماء الخارجي ، ولا يجوز المسح باليد إذا كانت الرطوبة الموجودة على القدمين مساوية للرطوبة الموجودة على الكف أو أكثر منها فحينئذٍ يجب تجفيف القدمين ، أمّا إذا كانت الرطوبة الموجودة على القدمين أقل من الرطوبة الموجودة على الكف بحيث يصدق أن رطوبة اليد هي الماسحة والمؤثرة في المسح جاز المسح على القدمين في هذه الحالة والضوء صحيح .

الشيخ صالح
07-18-2011, 01:34 PM
س38: في مسح القدم في الوضوء هل يبدأ المسح من أول أظافر القدمين , أو من رؤوس الأصابع المتقدمة على الأظافر ؟

لابدّ من مسح أول جزء من ظهر القدم سواء أكانت البشرة أو الظفر مع مراعاة المقدمة العلمية .

الشيخ صالح
07-19-2011, 02:08 PM
س39: في مسح القدم حال الوضوء يجب أن يكون من رؤوس الأصابع إلى نهاية المفصل , ولكن هل يجب أن يكون بداية المسح من رأس الإبهام أو يجوز المسح بأحد الأصابع الأخرى التي تليه ؟
وهل هناك فرق بين حالة الأختيار وحالة الضرورة أم لا ؟

لا يجب البدء بالمسح برأس إبهام القدم , ويجوز المسح بأيّ إصبع من أصابع القدم .

الشيخ صالح
07-20-2011, 11:39 AM
س40: هل يشترط حال المسح على الرجل أثناء الوضوء أن تكون القدم ثابتة ؟

لا يشترط أن تكون القدم أثناء المسح ثابتة , بل يشترط أن تكون اليد هي الماسحة , ولا يوجد فرق بين أن تكون القدم متحركة أو ثابتة أثناء المسح عليها إذا كانت اليد هي الماسحة , نعم لو كانت اليد ثابتة والقدم متحركة حينئذ لا يصدق على اليد أنها هي الماسحة فالوضوء في هذه الصورة باطل .

الشيخ صالح
07-22-2011, 05:24 PM
س41 : هل يجوز الوضوء في دورات المياه ( حمامات ) مسجد ما والصلاة في مسجد أخر إذا كان الماء ليس مجانا بل يدفع مقابل الماء مال وهذا المال من الأموال الموقوفة في المسجد فهل يجوز أم لا ؟

إذا كان الماء يشترى ويوقف لمن يصلي في المسجد بحيث يكون وقفاً على المصلين أو يدفع قيمة الماء من الأموال الموقوفة للمسجد فلا يجوز الوضوء منه بدون نية الصلاة فيه , وإذا شك في حالة الوقف فلا يجوز الوضوء منها حتى يعلم و قفيته على المصلين فيه أم لا .

الشيخ صالح
07-23-2011, 11:32 AM
س42 : هل يجوز الوضوء للصلاة في دورات مياه مسجد والصلاة في مسجد أخر إذا كان الماء يأتي من الدولة مجاناً فهل يجوز لي الوضوء منها والصلاة في مكان آخر ؟
نعم يجوز .

الشيخ صالح
07-24-2011, 12:30 PM
س43 : يشترط في الوضوء الموالاة فما معنى الموالاة ؟
السيد الخوئي :

الموالاة هي : التتابع بين أجزاء الوضوء , بمعنى عدم الفصل بنحو يلزم جفاف تمام العضو السابق قبل البدء في العضو اللاحق , أما لو جف لقلة الماء أو لحرارة الهواء أو نحوهما من دون فصل عرفي فلا يضرّ . كما لا يضرّ المشي ولو إلى عشرين خطوة وكذلك الكلام ونحوهما في أثناء الوضوء مع عدم الجفاف . ولو شك في الجفاف بنى على أنه لم يجف ويكمل وضوءه ووضوؤه صحيح .

السيستاني :
... كما لا يضر المشي ولو إلى عشرين خطوة .. إذا لم يخلّ بالموالاة ( المتابعة ) العرفية .

الشيخ صالح
07-25-2011, 01:15 PM
س44 : من كان بحكم عمله يسبب له وجود حائل بصورة مستمرة في مواضع الوضوء ( كمن يعمل في زيوت وشحوم في الأعمال الميكانيكيّة أو غيرها ) فما هو حكمه بالنسبة للوضوء والغسل مع العلم بأن إزالة الحائل متعسرة جداً وتؤدي إلى الضرر في بعض الأحيان ؟

إن كان متمكناً من ترك هذا العمل فعليه ذلك , والاشتغال بعمل لا يوجب ابتلاءه بذلك , وأمّا إذا لم يتمكن من تركه فإن تمكّن من الإزالة وجب عليه ذلك , وإن لم يتمكن وكان الحائل في مواضع التيمن فعليه أن يجمع بين الوضوء والتيمم , وإن لم يكن في مواضع التيمم وجب عليه التيمم فقط .

الشيخ صالح
07-26-2011, 02:14 PM
س45 : لو احتمل الإنسان وجود حاجز في مواضع الوضوء ففتش ولم يجده ثم توضأ وبعد الصلاة وجد الحاجب وعلم أن الحاجب قبل الوضوء فهل صلاته صحيحة أم لا ؟

صلاته غير صحيحة حيث أن وضوءه باطل وعليه يترتب بطلان الصلاة .

الشيخ صالح
07-27-2011, 01:23 PM
س46 : هل يجب إخراج الشوكة إذا كانت في اليد أثناء الوضوء ؟

لا يجب إخراجها إلا إذا كانت الشوكة تُكوّن حاجباً على البشرة لما تحتها فيجب في هذه الحالة إيصال الماء إلى تحت الشوكة ولو بإزالتها .

الشيخ صالح
07-28-2011, 01:48 PM
س47 : الأوساخ تحت الأظافر هل يجب إزالتها عند الوضوء أم لا ؟

لا يجب إزالتها إذا كانت الأوساخ تحت الظفر تعدُّ من الداخل ( تحت الظفر ) . نعم إذا عدّت من الخارج كما إذا قصّ أظافره فأصبحت الأوساخ التي في الباطن تعدُّ من الظاهر فحينئذ يجب غسل الموضع بعد إزالة الوسخ .

عاشقة خزانة الاسرار
07-28-2011, 11:51 PM
يعطيك العافيه في ميزان اعمالك

الشيخ صالح
07-29-2011, 02:26 PM
س48 : يخرج دم لدى كثير من الناس من بين أسنانهم أو عند استعمال عود الخلخال كون اللثة ضعيفة , فإذا خرج في أثناء الوضوء من الفم دم فهل يبطل الوضوء بذلك , وهل تبطل الصلاة بخروجه إذا لم يتوقف أم لا ؟

إذا خرج في أثناء الوضوء من الفم دم أثناء غسل الوجه وجب على الإنسان أن يغلق ( يسّكر ) فمه , وإذا لم يغلق فمه فسوف ينجس وجهه ولن يتم له وضوء أبداً , أمّا إذا انتهى من غسل الوجه بعد إغلاق فمه جاز له فتح الفم أثناء غسل اليدين , وإذا كان الدم قليلاً مستهلكاً في لعاب الفم فلا مانع من ابتلاعه , أما إذا كان الدم كثيراً فلا يجوز له أن يبتلعه ولا بد أن يخرجه . وحيث أنه يوجد تنجس شفتيه فإن كان يصلي وكان الوقت ضيقاً بحيث تكون الصلاة في خارج الوقت فلا شي عليه ويتم صلاته , وإن كان في سعة الوقت فإن أمكن التطهير من دون التفاف أو فعل كثير طهّر المكان
وأتم صلاته , وإن لم يتمكن من التطهير [ قطع صلاته ] وطهر المكان النجس وأعاد الصلاة من جديد من دون حاجة إلى إعادة الوضوء .
وخلاصة الكلام : إن الدم لو خرج بأيّ كيفيّة , فلا يجوز بلعه مطلقاً وإن كان قليلاً إلاّ إذا أستهلك في لعاب الفم فإنّه يجوز ذلك ويجوز له – أيضاً – أن يصلي في هذه الصورة .

الشيخ صالح
07-30-2011, 01:22 PM
س49 : هل الحبر الجاف يعدُّ حاجباً في الوضوء أم لا ؟

إن لم يكن له جرم حائل , صح الوضوء معه , وأمّا مع الشك في ذلك , فلا بدّ من إزالته .

الشيخ صالح
07-31-2011, 01:21 PM
س50 : هل يجوز الوضوء من ماء زمزم الموجود في الأسفل في الحرم المكي للصلاة أو للطواف ؟

نعم يجوز .

الشيخ صالح
08-01-2011, 02:38 PM
س51 : هل يجوز الوضوء من مياه البرادات الموجودة في الحرم المكي للصلاة أو للطواف ؟

لا يجوز ذلك إذا كان مخصصة للشرب .

قدوة الصديقين
08-01-2011, 02:40 PM
يعطيك العااافيه

الشيخ صالح
08-03-2011, 12:10 AM
س52 : إذا شك الإنسان بعد الفراغ من الوضوء أو في أثناءه بخروج الريح منه لأجل اضطراب حصل في دبره أو نحو ذلك فهل يبطل وضوءه أم لا ؟

لا وعليه أن لا يعتني بذلك الشك ويكمل الوضوء ووضوءه صحيح , وإذا انتهى منه فلا يعيده ما لم يتيقن أو يطمئن بخروج الريح فعلاً .

الشيخ صالح
08-03-2011, 01:02 PM
س53 : هل الكريم المرطب بأنواعه المختلفة ؛ والذي يوضع على الوجه وغيرة يمنع وصول الماء إلى البشرة بحيث يجب إزالته عند الوضوء أو الغسل ؟

لا يجب إزالته كون الأثر المتبقي على الجلد بعد دلكه بالكريم ليس سوى دسومة محضة فلا تحجب الماء عن الوصول إلى البشرة .

الشيخ صالح
08-05-2011, 07:20 AM
س54 : هل يجوز الوضوء بالماء الموجود للشرب في المنازل وغيرها ( الماء البيذر ) أم لا ؟

نعم يجوز ولا إشكال في صحة الوضوء , ولكن يتوقف ذلك على رضى مالك الماء فإذا أحرز رضى المالك جاز ذلك .

درة الكون
08-05-2011, 08:42 AM
جزاك الله خيرا على معلومات

الشيخ صالح
08-08-2011, 12:30 PM
س55 : هل يجوز لزيد – مثلاً – أن يصب الماء على يدي في الوضوء وأنا أضعه بدوري على وجهي ؟

نعم يجوز ولكنه مكروه .

همس الخيال
08-08-2011, 11:53 PM
وفقه الله لكل خير شيخنا عالافادهـ

الشيخ صالح
08-09-2011, 12:21 PM
س56 : لو توضأ الإنسان للصلاة وقبل الصلاة أكل لحم الأبل فهل يبطل الوضوء أم لا ؟

لا يبطل الوضوء لأن أكل اللحم مطلقاً لا يبطل الوضوء ولا يوجد فرق بين لحم الأبل وغيره من اللحوم .

الشيخ صالح
08-11-2011, 12:54 PM
س57 : إذا شرع في الوضوء ثم أراد أن يعيد الوضوء لسبب أو لآخر فهل يجب عليه أن ينشف أعضاء الوضوء التي تبلّلت بسبب وضوءه الأول أم لا يجب عليه ذلك ؟

الخوئي : لا يجب

السيستاني : لا ينقطع الوضوء إلا بفوات الموالاة العرفية

الراقي
08-11-2011, 02:23 PM
في ميزان اعمالكم ان شاء الله

عشقي الخجول
08-11-2011, 11:09 PM
الله يعطيك الف عافيه
الشيخ صآلح

الشيخ صالح
08-12-2011, 06:06 AM
س58 : هل يجوز تجفيف بعض أعضاء الوضوء بعد الانتهاء منها مباشرة ؟ وهل يعتبر مخلاً بالموالاة ؟

نعم يجوز , ولا يخل بالموالاة وعليه إكمال الوضوء والوضوء صحيح .

الشيخ صالح
08-13-2011, 05:38 AM
س59 : هل تكفي السباحة عن الوضوء حيث أن الإنسان بعد العمل أو بعد لعب الكرة يذهب إلى الحمام ويسبح وينظّف بحيث إذا خرج من الحمام يذهب ويصلي من دون وضوء ؟

لا يكفي بل يجب عليه أن يتوضأ بعد أن يخرج من الحمام لأن السباحة وتنظيف البدن عن الأوساخ لا يكفيان عن الوضوء , فإذا صلى بهذا العمل فإنّ صلاته باطلة ووجب عليه إعادتها .

الشيخ صالح
08-14-2011, 05:48 AM
س 60 : ما هو حكم من كان جاهلاً ببطلان وضوءه وعلم بذلك بعد فراغه إماّ أنه رأى حاجباً في يده أو جزءاً لم يصل إليه الماء ؟

لا فرق في بطلان الوضوء بين العلم والجهل فيجب عليه أن يعيده .

عاشق الرياضة
08-15-2011, 12:54 AM
يعطيك العافيه في ميزان حسناتك شيخنا

الشيخ صالح
08-15-2011, 05:16 AM
س61 : هل يجوز للإنسان كتابة آية من القرآن أو أسم الله أو سائر أسماء الله تعالى وصفاته بأصبعه على الأرض وهو ليس على وضوء ؟

لا يجوز للإنسان كتابة آية من القرآن أو [ اسم الله أو أحد أسمائه وصفاته ] بأصبعه على الأرض وهو ليس على وضوء ويجوز للمدرسين كتابة الآيات القرآنية على السبورة بالطبشور ولكن لا يجوز لهم أن يمسوها مباشرة بأصابعهم أو بيدهم إلا على وضوء . ولو كتب الإنسان على يده آية قرآنية فلا يجوز مسها عند الوضوء بل يجب محوها بغير يده أولاً ثم يتوضأ .

صمتك ذبحني
08-16-2011, 01:45 AM
مشكوور شيخنا على الافااده

ميزان حسنااتك يااارب

الشيخ صالح
08-16-2011, 06:04 AM
س62 : هل يجوز للمدرسين أو الطلاب في المدارس لمس الآيات القرآنية الموجودة في الكتب الدراسية بدون وضوء ؟

لا يجوز ذلك .

الشيخ صالح
08-18-2011, 04:51 AM
س63 : الرياء يبطل الوضوء فماذا يقصد بالرياء المحرم والمبطل للوضوء ؟

لا بدّ في الوضوء وغيرة من العبادات من خلوص النية , فلو قصد الرياء بطل العمل . والمقصود بالرياء المحرم والمبطل للوضوء هو أن يعمل الإنسان من أجل أن يراه الناس متديّناً , وترتفع منزلته الدينية عندهم بحيث يكون الداعي له ذلك . ولا يضر الحضور القلبي إذا لم يكن ذلك هو الداعي للعمل , وعلى الإنسان أن لا يعتني بوسواس الشيطان .

الشيخ صالح
08-20-2011, 04:20 AM
س64 : هل يجب قبل الوضوء غسل القدمين أم لا ؟ وماذا يستحب حال الوضوء ؟

لا يجب ولا يستحب غسل القدمين قبل الوضوء أو أثناء الوضوء .
نعم يستحب التسمية عند الوضوء والدعاء بالمأثور , ويكره الاستعانة بالغير في صبّ الماء لوضوء الصلاة , والوضوء بالماء المسخن بالشمس . وكذلك يستحب السواك في كل وقت , خصوصاً قبل الوضوء ؛ وهو دلك الأسنان , والأفضل أن يكون بعود الأراك , وأدناه أن يدلكها بإصبعه .

الشيخ صالح
08-21-2011, 04:56 AM
س65 : هل يجب الوضوء للصلاة على الميت ؟

لا يجب الوضوء في الصلاة على الميت , بل هو مستحب .

</b></i>

الشيخ صالح
08-23-2011, 04:31 AM
س66 : ما حكم من شك في أنه أحدث بعد الوضوء أم لا ؟

يبني على أنّه لم يحدث حتى لو ظنّ أو احتمل بخروج الريح – مثلاً – ما لم يتيقن بخروجه .

الشيخ صالح
08-24-2011, 04:50 AM
س67 : ما حكم من شكّ في أثناء الصلاة في أنّه هل توضأ أم لا ؟

يجب عليه قطع الصلاة وعليه أن يتوضأ وأن يعيد الصلاة . ولو شكّ بعد الانتهاء من الصلاة بنى على صحة الصلاة وتوضأ للصلاة القادمة .



أنتهينا من أحكام الوضوء

وسنبتدي معكم بإذن الله تعالي في احكام الغسل

شموووع
11-22-2011, 01:42 AM
جزاك الله الف خير
ع طرح المسائل المفيده
في ميزان حسنااتك بإذن الله

دمت و دام علمك للناس
بحفظ الله و رعايته

تاهت خطاوينا
03-20-2012, 12:44 PM
جزاك الله خير

وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

رحاب عيسى
03-20-2012, 03:42 PM
موضوع رائع
فهو ابتلائي بحاجة له جميعا

اميره وبس
03-23-2012, 08:05 AM
يعطيك العافيه

نور الشمس
09-02-2012, 01:01 PM
مشكووور شيخنا الفاضل
على الافاااده في ميزان حسناتك