المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *تعلم كل يوم مسألة مفيدة - كل يوم تضاف مسألة فقهية هنا حول التقليد


الشيخ صالح
06-04-2011, 01:27 PM
مقدمة البحث

 ربِِ اشرح لي صدري *ويسِّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني * يفقهوا قولي 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيـدنا محمد وآله الطيبين الطـاهرين ، أما بعد… فـقد حرصـنا على أن يكـون طرح المسائل الفقهية على طريقة سؤال وجواب أسلوباً مبسّطاً سائداً في التخاطب المعتاد اليـوم بين الكتّاب وقرائهم مألوفـاً بين الناس ، ساعيـن قدر الإمكان لتبسيط النص الفقـهي ، من خلال طريقة السؤال والجـواب التي تستدرج القارئ وتسـتميله وتستحثه على الإحاطة بما ينبغي له أن يحيط به من تعاليم دينه القويم ، مختارين الأحكام الأكثر أهميةً وابتلاءً وحاجةً للمكلفين ، مقسّمِين إلى أبواب كثيرة منها: الفـقه ، العقائد ، التاريخ ، الأخلاق و مسائل متفرقة على أن نبتدأ من باب الفقه ويشمل قسم التقليد والطهارة من الوضوء والغسل والتيمم ومقدمات الصلاة من لباس المصلي ومكان المصلي ...... ، وكذلك الصوم والخمس ...... .راجين من الله التوفيق والقبول منا أنه سميع الدعاء


ملحوظة وتنبيه وطلب /
1- نأمل من الأعضاء الكرام أن يتم نسخ المسائل الفقهية عندهم في الكمبيوتر وحفظها ومراجعتها من وقت إلى آخر
2- لا مانع من نسخ المسائل الفقهية من المنتدى ونشرها في المنتديات الأخرى لتعم الفائدة ولا يشترط ذكر المنتدى الذي أخذ منه الفتوى
3- نشر الفتاوى والمسائل التي تكتب هنا في الإيميلات الموجودة عندكم لتعم الفائدة
4- من لدية استفسار أو سؤال فليكتبه ونجيب عليه أو تعليق في نفس الموضوع الموجود
5- من عنده سؤال خاص يريد الجواب عليه أو الاستفسار فلا مانع من أخذ الإيميل الخاص
من الإدارة وإرساله لكي نجيب عليه ونرسل له الجواب .

انسخ هذه المصطلحات على جهازك للرجوع لها
بعض المصطلحات الفقيه الموجودة في الرسالة العمليًة
1-الاحتياط الاستحبابي (الأحوط الأولى) : وهو الاحتياط الذي يجوز للمكلف تركه أو فعله والأفضل فعله .
2- الاحتياط الوجوبي (الأحوط لزوماً) : وهو الاحتياط الذي يترك للمكلف الخيار بين فعله ، وبين تقليد مجتهد آخر مع مراعاة الأعلم فالأعلم ، ويراد به أحياناً بصيغ أخرى مثل (المشهور) (فيه أشكال) (فيه تأمل) .
3- فيه إشكال أو فيه تأمل أو قيل أو المشهور كذا : أي أنً الحكم المذكور احتياط وجوبيً .
4- يجوز على إشكال : أي يجوز فعله ولكن الاحتياط الاستحبابي يقتضي تركه .
5- نية القربة المطلقة : أي أن يقصد بعمله التقرب إلى الله من دون تعينه على وجه أنه أداء أو قضاء أو أية خصوصًية أخرى .
6- ماء الغسالة : هو الماء الذي ينفصل عن الشي التنجًس عند غسله .
7- مجهول المالك : هو المال الذي لا يعرف مالكه ، ولكنه ليس ضائعاً منه كما لو كان في ذمتك مال لأحد لا تعرفه .
8- الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو والطرب : هو ما يتعارف عزفه في مجالس اللهو والطرب .
9- الجاهل القاصر : هو من كان معذوراً في جهله ، كما إذا استند إلى حجة شرعيًة ثم تبين خطؤها .
10- الجاهل المقصًر : هو من لا يكون معذوراً في جهله ، كمن تهاون في معرفة الأحكام .
11- الجرم الحاجب : هو المادة التي تمنع وصول الماء إلى الجلد .
12- ردً المظالم : هو التصدق على الفقراء نيابة عن من له حق مالي متعلق بذمة الدافع ولا يمكن الوصول إليه ولا إلى ورثته لعدم معرفته للشخص ، ويكون التصدق بأذن الحاكم الشرعي أو وكيله .
13-الاطمئنان : الظن القوي بحيث يكون الاحتمال المخالف فيه ضعيفاً إلى درجة لا يعتني به العقلاء في شؤون حياتهم .
14- قصد البدلية : أي أن يكون بدلاً عن شيء خاص .
15- لباس الشهرة : اللباس الذي يُظهر فأبسه بشكل قبيح و فضيع و شنيع عند الناس فيستوجب ذلك هتكه وإذلاله .
16- التذكية : طريقة شرعية لها شروطها ، يحل معها أكل لحم كلّ حيوان مأكول اللحم إذا كان مما يقبل التذكية ، وهي على أنواع ، منها : الإخراج من الماء حياً ، أو اصطياده حياً ، وأن مات في الشبكة أو الحظيرة كما في السمك ، ومنها : بواسطة الذبح وقطع الأوداج الأربعة كما في الغنم والبقر والدجاج وغيرها .

{ أسألكم الدعاء }

</b></i>

الشيخ صالح
06-04-2011, 01:59 PM
التقليد والاجتهاد
س1: ما التقليد ؟ ومتى كان التقليد ؟
التقليد : هو أن تعمل طبقاً لفتوى الفقيه الجامع للشرائط ، فتفعل ما انتهى رأيه إلى فعله ، وتترك ما انتهى رأيه إلى تركه ، من دون تمحيص منك أو سؤال (لماذا أفتى بهذا الحكم ؟) لأنك وضعت عملك في رقبته كالقلادة ، محمّلا إياه مسؤولية عملك أمام الله – عز وجلّ – في صلاتك ووضوئك وغسلك وصومك وكل شؤون دينك ودنياك التي تحتاج فيها إلى براءة الذمة منها أمام الله سبحانه وتعالى .
وقد كان التقليد موجوداّ في زمان الرسول (ص) وزمان الأئمة (ع) ، حيث إنّ معنى التقليد هو أخذ الجاهل بفهم العالم .

الشيخ صالح
06-05-2011, 11:20 AM
باب التقليد والاجتهاد
س2: ماذا يشترط في المرجع ؟
يشترط فيه أمور ومنها :
1 – أن يكون إماميّاً ( اثني عشريّاً )
2 – أن يكون مجتهداً .
3 _ أن يكون أعلم أهل زمانه , وأقدرهم على استخراج الحكم الشرعي من مصادرة المقررة.

الشيخ صالح
06-06-2011, 10:13 AM
باب التقليد والاجتهاد

س3 : ماهو الاجتهاد ؟

هو القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من مداركها المقررة , وهي الكتب والسنة والإجماع والعقل .

الشيخ صالح
06-07-2011, 06:27 AM
باب التقليد والاجتهاد

س4 : ما حكم الاجتهاد ؟

الاجتهاد واجب كفائي , وإذا تصدى له من يُكتفى به سقط التكليف عن الباقين , وإذا تركه الجميع استحقوا العقاب جميعاً .

الراقي
06-08-2011, 01:21 AM
يعطييك العافية شيخنا
لدي سؤال
من الذي يحدد اعلمية المجتهد ؟
حفظكم الله ونحن متابعين لهذه الدروس

الشيخ صالح
06-08-2011, 06:23 AM
باب التقليد والاجتهاد

س5 : ماذا يجب على المكلف الذي ليست له القدرة على استنباط واستخراج الأحكام الشرعية ؟

يجب عليه أن يقلد المجتهد الأعلم , فإنّ عمل المكلف من غير تقليد ولا احتياط باطل .

الشيخ صالح
06-09-2011, 01:08 PM
باب التقليد والاجتهاد

س6 : ما هو تعريف المجتهد الأعلم ؟

المجتهد الأعلم : هو الأجود فهماً للنصوص , والأقدر على الجمع بينهما بالنحو العرفي , والأمتن في قواعده الأصوليّة وفي تطبيقاتها , والأشمل نظراً للقرائن الحالية , وملاحظة المرتكزات العرفية والمتشرعيّة , وكل ذلك لا يدركه إلا أهل الخبرة .

الشيخ صالح
06-10-2011, 11:03 AM
باب التقليد والاجتهاد

س7 : إلى من يُرجع في تعيين المجتهد الأعلم ؟

يجب الرجوع في تعيين المجتهد الأعلم إلى أهل الخبرة والاختصاص , وهم العلماء ( المجتهدون أو الذين على وشك الأجتهاد ) , ولا يجوز الرجوع في تعيينه إلى من لا خبرة له في ذلك .

مراسل الحويرات
06-10-2011, 12:36 PM
شيخنا الجليل
بارك الله فيكم وامدكم بطول العمر ونفعنا الله بعلمكم الفياض

ولا حرمنا الله منكم ومن تواجدكم هنا

فجزاكم الله عنا جميعا كل خير وجعله الله بموازين اعمالكم

الشيخ صالح
06-11-2011, 11:01 AM
باب التقليد والاجتهاد

س8 : كيف يستطيع المكلف تحصيل فتوى مقلّده ( المرجع ) ؟

يستطيع تحصيلها بإحدى الطرق الثلاث التالية :
1 – أن يسمع حكم المسألة من المجتهد نفسه .
2 – أن يخبره بفتوى المجتهد رجلان عادلان , أو رجل ثقة يوجب قوله الاطمئنان .
3 – أن يرجع إلى الرسالة العملية لمقلّده , أو ما بحكمها مع الاطمئنان بالصحة .

الشيخ صالح
06-12-2011, 10:03 AM
س9: إذا قلّد الإنسان عالماً على أساس غير صحيح ( على أساس غير شرعي ) كتقليد مرجع اعتماداً على والده وأسرته أو بلدته دون أن يعلم لماذا قلّد العالم الفلاني ولم يبحث اتكالاً على والده أو أسرته أو بلدته – فهل يكفي هذا التقليد أم لا ؟ وإذا أراد العدول إلى مجتهد آخر حينئذٍ . فهل يجوز له العدول إلى آخر بإخبار اثنين من أهل الخبرة بأعلمية الآخر دون أن يحصل له العلم بذلك ؟

لا يكفي أن يقلّد الإنسان عالماً يقلّده أبواه أو بلدته فقط بل يجب عليه أن يعلم لماذا قلّد ذلك المرجع فإن كان تقليده من باب أن ذلك العالم مجتهد وهو أعلم المجتهدين صح تقليده وعمله , وأمّا إذا قلده لأنه مجتهد فقط لا من باب الأعلميّة , أو قلّده من باب آخر دون النظر إلى الأعلميّة فإن تقليده باطل وبالتالي أعماله باطلة إذا كانت أعماله تخالف فتوى المجتهد الأعلم , وقلنا في تشخيص الأعلم ترجع إلى أهل الخبرة وهم العلماء , أما العدول من عالم إلى عالم أخر , فيجب في تقليده الأعلم في هؤلاء العلماء – كما قلنا – فإذا كان المرجع الذي تقلّده أعلم المجتهدين حسب الموازين العلميّة فلا يجوز لك العدول إلى عالم أخر , أمّا إذا لم يكن أعلم المجتهدين فيجب عليك العدول إلى المجتهد الأعلم .

ملاك الكون
06-12-2011, 02:18 PM
الله يعطيك ألف عافيه يا شيخ
ويارب في ميزان أعمالك
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الشيخ صالح
06-13-2011, 09:46 AM
باب التقليد والاجتهاد


س10 : إذا تعينت المصلحة الإسلاميّة في تقليد غير الأعلم فهل يجوز تقليده ؟

تقليد المجتهد الأعلم يبتني على حجيّة فتوى الأعلم الورع في معرفة الحكم الشرعي وعدم حجيّة المعارض له ممن هو دونه في العلميّة , وهي كحجيّة شهادة العدل في معرفة الموضوع ,, ولا معنى في أن تقتضي المصلحة الإسلامية خلاف ذلك .
وعلى المؤمنين – أعزّ الله تعالى دعوتهم – أن يتمسكوا معتزين بضوابط قضية التقليد الشريفة ونحوها من قضاياهم الشرعية المبنيّة على أصولهم الرصينة وقواعدهم المتينة , التي قادتهم وسارت بهم على مرّ العصور , وشقت بهم الطريق في ظلمات الشبهة والفتن والمصاعب والمحن , حتى وصلوا بقوة حجتهم , وتناسق دعوتهم إلى المقام الأسمى , بين الفئات الأخرى التي ارتطمت في الشبهات , وسقطت في هوّة التناقضات وإياهم وتركها والتفريط فيها فيتيهوا في التائهين ويتحيروا في المتحيرين .
والأولى بهم بدلاً من ذلك أن ينتبهوا إلى أن المصلحة الإسلامية , بل الواجب الأعظم الملقى على عواتقهم هو التثبت في تشخيص صغيرات هذه الكبريات الشريفة , والتورع في ذلك , وإبعادها عن المنافع الفرديّة , والأهواء الشخصيّة , والإخلاص لله تعالى في كلّ ما يتعلق بذلك طالبين بذلك الحقيقة للحقيقة , أداءً للواجب , وإحرازاً لبراءة الذمة فإنّا محاسبون ومسؤولون أمام من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ( يوم لا يغني مولىً عن مولىً شيئاً ولا هم ينصرون ) .
وإن الله سبحانه وتعالى لا يضيع حجته ولا يعرض عن هذه الطائفة التي اختارها لتحمل رسالته وإبلاغ دعوته , وإنما يعرض عنَّا إن أعرضنا عن حجته البالغة , ويكللنا إلى أنفسنا ( وإن تتولّوا يستبدل قوماً غيركم ثمّ لا يكونوا أمثالكم ) , فنسأله سبحانه العصمة والتسديد وهو حسبنا ونعم الوكيل .

الشيخ صالح
06-14-2011, 10:04 AM
باب التقليد والاجتهاد


س11 : ما هي الأمور التي يجب فيها التقليد ؟

يجب التقليد في فروع الدين ومنها :
أحكام الوضوء والغسل والتيمم والصلاة والصوم والحج والخمس والزكاة والبيع والشراء وغيرها .


س12 : ما هي الأمور التي لا يجوز فيها التقليد ؟

لا يجوز التقليد في أصول الدين وهي :
1 – التوحيد
2 – العدل
3 – النبوة
4 – الإمامة
5 – المعاد .

عبدة للزهراء
06-15-2011, 01:12 AM
جزيتم كل الخير شيخنا الفاضل
نحن من المتابعين لدروسكم واصلوا
يرعاكم الباري في عيون امنا الزهراء

الشيخ صالح
06-15-2011, 09:59 AM
أحكام الطهارة


س13 : متى يحرم النظر إلى عورة الطفل ؟

يحرم النظر إلى عورة الطفل إذا بلغ مرتبة يقبح عرفاً في حقه أن ينظر إليه , بحيث يكون إهانةً له منافيا لكرامته فحينئذ يحرم ذلك , ويجري عليه حكم الكبير .

الصراط
06-16-2011, 01:35 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الشيخ صالح
06-16-2011, 01:17 PM
أحكام الطهارة


س14 : هل يجوز النظر إلى عورة المجنون , وكذلك النظر إلى عورة المعاق ؟

لا يجوز النظر إلى عورة المجنون والمعاق في جميع الأحوال , وعلى من يقوم بالتطهير أن يختار طريقة بحيث لا ينظر إلى عورة المجنون والمعاق سواءً أكانا يدركان ما حولهما أ, لا وعليهم أن يلبسوا قفاز أثناء تطهير العورة .

صرخة ندم
06-17-2011, 01:17 AM
جزاك الله خيرا
ما خطه بِه قلمك بميزان اعمالك ان شاء الله
شكرا لك
صرخة ندم

الشيخ صالح
06-17-2011, 01:01 PM
أحكام الطهارة


س 15 : إذا توضأ الإنسان وشرع في الصلاة , ثم شعر أنه خرج شيء منه ولا يدري أهو بول أم لا , وتحصل له هذه الحالة بصورة مستمرة فما حكم هذه الرطوبة ؟

إذا لم يعلم أنه بول لا يعتني بذلك , واستمرّ في صلاته وصلاته صحيحة إذا كان قد استبرأ بعد البول .

الطاهر
06-17-2011, 04:14 PM
يعطيك العافية ياشيخنا

قمر الغلآ
06-17-2011, 06:38 PM
شيخنا الجليل
بارك الله فيكم وامدكم بطول العمر ونفعنا الله بعلمكم الفياض
وجعله الله في ميزآإن اعمآآلك

الشيخ صالح
06-18-2011, 10:13 AM
أحكام الطهارة


س16 : إذا خرج من الإنسان بعد البول بلل مشتبه فيه مردداً بين البول وغيره من الرطوبات الطاهرة كالمذي فماذا يحكم على هذه الرطوبة ؟

يبني على طهارته إذا كان مستبرئاً ولا ينتقض وضوؤه إذا كان على وضوء , وإن لم يكن قد استبرأ بنى على نجاسته وانتفاض وضوئه به .