المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عادات اجتماعية ... ومناقشات في جذورها


قدوة الصديقين
11-09-2010, 09:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عادات اجتماعية ... ومناقشات في جذورها


لا ادري اين سمعت او قرئت هذه الكلمة للشهيد السعيد محمد باقر الصدر والتي انقلها بالمعنى وليس بالحرف(احترموا عادات مجتمعاتكم اذا لم تمس بدينكم فلعل لها جذور من تراث اهل البيت الذي غيبته عنا الأيدي الأثمة بالحرق وما شابه)
لذلك على من اطلع على مثل هذه الكلمة ..ان يرشدنا مشكوراًعن مصدرها http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/rose.gif



وندخل في فكرة الموضوع ....
هناك عادات في مجتمعاتنا يمارسهايومياً ...بل وينقلونها كابراً عن كابر... ولا يعلمون ان لها اصل من الأثر المبارك لأهل بيت الرحمة ...
وبالمقابل هناك عادات في مجتمعاتنا قد تكون خرافية ليس لها اثر او ربما مدخلة في تراثنا... بل ربما بها محذور شرعي ...
عموماً لعل فكرة الموضوع لازالت ضبابية او مشوشة ...
وستتضح اكثر بذكر العادات والمناقشات في جذورها


فتابعونا ... وفالكم طيب على قولة اخوانا القطريينhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/biggrin.gif

قدوة الصديقين
11-09-2010, 09:17 AM
من بين العادات الأجتماعيةالتي تعلمناها من ابائنا وامهاتنا ايضاً ...
هي عدم الخلط اثناء الأكل بين
السمكوالبيض او
الليمون و البيض ،
او الليمون و اي من منتجات الألبان
شاهدنا .. كنت استدرك بقلبي
قائلاً : وما الضير في خلطها ؟ اليس كله طعام يؤكل؟؟؟
الى أن عثرت أن لهذه العادة اصل و فصل ايضاً
في تراث بيت العصمة عليهم السلام
ودونكم هذه الروايات

فعن ابي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ(ثَلَاثَةٌيُسْمِنَّ وَ ثَلَاثَةٌ يَهْزِلْنَ فَأَمَّا الَّتِي يُسْمِنَّ فَإِدْمَانُالْحَمَّامِ وَ شَمُّالرَّائِحَةِ الطَّيِّبَةِ وَ لُبْسُ الثِّيَابِاللَّيِّنَةِ وَ أَمَّا الَّتِي يَهْزِلْنَ فَإِدْمَانُ أَكْلِ الْبَيْضِ وَ السَّمَكِوَالطَّلْعِ(
مستدرك‏الوسائل 30 359 16- باب البيض ..... ص : 358
وَ قَالَ ع)وَ احْذَرْ أَنْ تَجْمَعَ بَيْنَ الْبَيْضِ وَالسَّمَك ِفِي الْمَعِدَةِ فِي وَقْتٍوَاحِد ٍفَإِنَّهُمَا مَتَى اجْتَمَعَا فِي جَوْفِ الْإِنْسَانِ وَلَدَا عَلَيْه ِالنِّقْرِسَ وَ الْقُولَنْجَ وَ الْبَوَاسِيرَ وَ وَجَعَالْأَضْرَاسِ)
نسيت أن اذكر هذه النقطة منذ البداية ارجوا من جميع اخوتي اخواتي
أن يتحفوني بما لديهم من عادة اجتماعية فلعلي أعرف اصلها ولكن فاتني ادراجها
واعدكم بأمور لعلكم لأول مرة تسمعونها

أغاريد
11-09-2010, 11:44 AM
خيييييييييييتو قدوة الصديقين الموضوع جداااااااااااااااااااا مهم ومفيد استمري وافيدينا ونحن نتابع لكي

قدوة الصديقين
11-09-2010, 01:10 PM
اشكرك اغاريد على المرور وياريت تنورينا بما يجول من حولنا من عادات اجتماعيه لكي نستفيد ونفيد



http://www.alhsa.com/forum/imgcache/106315.imgcache
الحلقة الثانية
نلاحظ في مجتمعنا الأحساء بعادة جميلة و غريبة بعض الشيء للوهلة الأولى ....
فمثلاً لو كان هناك مجموعة اشخاص يتحدثون في امراً ما ، وفجأة اثناء الكلام عطس انسان ....
رأسا يتحدث صاحب الكلام وكأنه ما (صدق على الله )http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/biggrin.gif
بس خلاص ... هذه شهادة حق بإن كلامي صح
واذا كان العاطس طفل ... انبسط المتحدث اكثر واكثرhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/very_happy.gif http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/very_happy.gif لأن الطفل ليس عليه الذنوب .... وعادة الطفل اذا عطس في كلام حق ... رأساً الشيبة يقولون احسنت اشهد انك نطفة طاهرة ...http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/ANSmile06.gif
عموماً بحثت عن اصل هذه العادة الاجتماعية الأصيلة ووجدت ان لها جذور في تراث اهل بيت الرحمة ومعدن الحكمة
.................................................. ..........
- مكارم الأخلاق- الشيخ الطبرسي ص 356 :
وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ( : إذا كان الرجل يتحدث فعطس عاطس فهو شاهد حق. )
.................................................. ..........
-



مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي ج 7 ص 274 :
:


قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/sad.gif إذا كان الرجل يتحدث ، فعطس عاطس فهو شاهد حق)

قدوة الصديقين
11-12-2010, 12:42 PM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/107006.imgcache

الحلقة الثالثة
صيحنا أذنك
نلاحظ اننا عندما نريد أن نقول لشخص اننا ذكرناك في أمر ما
نقول له مثلاً (اليوم صيحنا أذنك على الغداء )
أو مثلاً
عندما تصيح أذننا نقول .. الله يستر .. ما ادري منهو طاريني هالحزة ؟؟؟؟
عموماً اليكم الرواية
التي تؤيد هذا العادة
ما يحتاج اسندر راسكم بكثرة الكلام http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/1aa.gif http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/biggrin.gif
.................................................. ..........
- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 5 ص 403 :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( من طنت أذنه ، فليصل علي ، وليقل : منذكرني بخير ، ذكره الله بخير )
.................................................. ............................

الصراط
11-14-2010, 05:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

قدوة الصديقين
11-28-2010, 08:31 AM
يسلمووووعالمرور

http://www.alhsa.com/forum/imgcache/107479.imgcache

الحلقة الخامسة
السبت ردود ....


هذه العبارة كثيرا ما تقال عن يوم السبت
سيما اذا كانت فاتحة لميت ستعقد او ستختم ....
فمثلاً لو مات الميت يوم السبت ... لاتنصب فاتحته يوم السبت بل عادة الأحد ...
اواذا كانت فاتحته ستختم السبت ... نلاحظ ان مجتمعنا ام انه يقدم تاريخ ختمها او يؤخره
تُرى لماذا عبر عن يوم السبت ... ان السبت الردود ؟
اتوقع والله ولي العلم لما ورد في الروايات ان يوم السبت مجرب للسفر والعودة ....
ولعل مجتمعنا توجس من عقد الفواتح يوم السبت ... خشية تكرارها في العائلة مرة اخرى
واليكم الروايات المؤكدة لوجهة نظري ...


.................................................. ..........
- العروة الوثقى (ط.ج) - السيد اليزدي ج 4 ص 325 :
الصادق ( عليه السلام ) من كان مسافرا فليسافر يوم السبت ، فلو أن حجرا زال عنجبل يوم السبت لرده الله إلى مكانه)
.................................................. ..........
- من لايحضره الفقيه - الشيخ الصدوق ج 2 ص 266 :
2389 - روىحفص بن غياث النخغي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : ) من أراد سفرا فليسافر يومالسبت ، فلو أن حجرا زال عن جبل في يوم السبت لرده الله عزوجل الى مكانه، ومنتعذرت عليه الحوائج فليلتمس طلبها يوم الثلاثاء فإنه اليوم الذي ألان الله عزوجل فيه الحديد لداود عليه السلام)
.................................................. ..........
- الخصال- الشيخ الصدوق ص 394 :
، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حفص بن غياث النخعي ، عن أبي - عبد الله عليه السلام قال : من كان مسافرا فليسافر يوم السبت ، فلو أن حجرا زال عن جبل في يوم السبت لرده الله إلى مكانه .
...........................





عموماً هي وجهة نظر قد تكون صائبة او غير صائبة
يبقى الحكم لأعزائنا القراء

ملاك الكون
11-28-2010, 03:01 PM
الله يعطيك ألف ألف ألف ألف عافيه
موضوع مميز

استفدنا منه

قدوة الصديقين
11-30-2010, 10:42 PM
يسلمووو للمرور





http://www.alhsa.com/forum/imgcache/109004.imgcache
الحلقة السادسة



ما ادري اخواني القراء اذا تلاحظون
هناك عادة دارجة عند امهاتنا الله يحفظهم ويطول اعمارهم ...
وهي انه اذا اصاب احداهن صداع او دوخة... مسكت اقرب بوشية او ملفع وامسك هذا ..الراس واربطه او عصبهhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/biggrin.gif
تُرى ما اصل هذه العادة ...
اتوقع والله ولي العلم ... ان هذه العادة أخذتها امهاتنا ... من أمهم*الزهراء سلام الله عليها
وتعالوا لنقرأ ماذا ذكر لنا الفتال النسيابوري في كتابه روضة الواعظين بل في اكثر من مصدر
.................................................. ..........
- روضة الواعظين- الفتال النيسابوري ص 150 :
وروى ان فاطمة عليها السلام لا زالت بعد النبي معصبةالرأس ناحلة الجسم منهدة الركن من المصيبة بموت النبي ( صلى الله عليه وآله ) وهى مهمومة مغمومة محزونة مكروبة كئيبة حزينة باكية العين محترقة القلب يغشى عليها كل ساعة بعد ساعة في كل ساعة وحين تذكره وتذكر الساعات التى كان يدخل عليها فيعظم حزنها وتنظر مرةإلى الحسن ومرة إلى الحسين وهما بين يديها عليها السلام فتقول أين ابوكما الذى كان يكرمكما ويحملكما مرة بعد مرة أين أبوكما الذى كان أشد الناس شفقة عليكما فلايدعكما تمشيان على الارض ؟ فإنا لله وانا إليه راجعون فقد والله جدكما وحبيب قلبى ولا اراه يفتح هذا الباب ابدا ولا يحملكما على
.................................................. ..........

بل اكثر من حتى ام قائمنا وامام عصرنا عجل الله تعالى فرجه كانت تفعل ذلك

.................................................. ..........
- معجم أحاديث الامام المهدي (ع) - الشيخ علي الكوراني العاملي ج 4 ص 356 :
محمد بن إبراهيم ، عن حكيمة : - بتفاوت، قال " قالت بعث إلي أبو محمد عليه السلام ليلة النصف من شهر رمضان سنة خمس وخمسين ومأتين وقلت له يابن رسول الله من أمه ؟ قال نرجس : قالت فلما كان في اليوم الثالث اشتد شوقي إلى ولي الله فأتيتهم عائدة فبدأت بالحجرة التي فيها الجارية فإذا أنابها جالسة في مجلس المرأة النفساء وعليها أثواب صفر ، وهي معصبة الرأس، فسلمت عليها ، والتفت إلى جانب البيت وإذا بمهد عليه أثواب خضر فعدلت إلى المهد ورفعت عنه الاثواب . فإذا أنا بولي الله نائم على قفاه غير محزوم ولا مقموط ، ففتح عينيه وجعل يضحك ويناجيني بأصبعه ، فتناولته وأدنيته إلى فمي لاقبله فشممت منه رائحة ما شممت قط أطيب منها ، ... الخ
....................................

لذلك نقول لأمهاتنا ما عليكم http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/ANSmile19.gif شر لو صدعت رووسكم وحتى لو سويتوا هذه العادة تراها عادة متوارثة في ال بيت محمد صلى الله عليه واله ....http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/onlinelong.gif
...............
*أمهم : استخدمت كلمة امهم الزهراء انطلاقاً من اجتهاد شخصي ... حيث ان الزهراء هي ام ابيها ... وابيها و بعلها هما ابوا هذه الأمة ... اذا فهي بكل فخر أمنا الحنون التي تشفق علينا اكثر من انفسنا ومن نلجأ اليه عندما تشتبك علينا المصائب

قدوة الصديقين
12-07-2010, 07:58 AM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/109897.imgcache

الحلقة السابعة

كنا نضحك كثير عندما تصرخ علينا امهاتنا قائلين : ليش تلوح هدومكم (ملابسكم ) على الأرض الشياطين او الجن تلبسها ..حطوها في الكبت (الدولاب )
فكنا نتذمر بيننا وبين انفسناhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/ranting.gif .. وكيف تلبس الشياطين ملابسنا ومالفرقhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/confused.gif بين لو كانت الأرض أو في داخل الكبت ... شنهو يعني الشيطان او الجني عنده ذوق http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/1aa.gif ..

الى قادتنا قرائتنا أن هذه العادة لها من تراث أهل بيت الرحمة عليهم السلام ...
عن أبي عبدالله عليه السلام: (اطوو ثيابكم بالليل , فإنها إذا كانت منشورة لبستها الشياطين بالليل.)
كتاب الفروع ج2 / الآداب والسنن

وأيضاً: عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالم , رفع الحديث إلىعلي ابن ابي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله (ص)( إذا خلع أحدكم ثيابه فليسمّ لئلا يلبسها الجن فإنه إذا لم يسمّ عليها لبسها الجن حتى يصبح.)

عللالشرائع ص 1944 / السنن والآداب

قدوة الصديقين
01-02-2011, 07:45 AM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/110473.imgcache

الحلقة السابعه

نلاحظ في مجتمعاتنا حينما يسكن احدهم منزل مثلاً
او مثلا في شهر صفر (لنا حلقة عن شهر صفر ونحوسته )




او مثلا لأزالة كل كدورات المنزل ومشاكله يستعان بالفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج
يعني بالمصري"اللي ماخشوش دنيا " http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/biggrin.gif
كنت أعجب لماذا التركيز على الفتاة التي في مقتبل العمر ...؟http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/confused.gif
لماذا ليست عجوز مثلاً http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/confused.gif ؟
الى أن وجدت ضالتي ، والتي لا أجزم بها ولكن قد تكون تفسير مقرب
.................................................. ..........
- شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني ج 11 ص 23 :
، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( من قرأ القرآنوهوشاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه ، وجعله الله عزوجل مع السفرة الكرام البررة ، وكان القرآن حجيزا عنه يوم القيامة ، يقول : يا رب إن كل عامل قد أصاب أجر عمله غيره عاملي فبلغ بهأكرم عطاياك ، قال : فيكسوه الله العزيز الجبار حلتين من حلل الجنة ، ويوضع على رأسه تاج الكرامة ، ثم يقال له : هل أرضيناك فيه ؟ فيقول القرآن : يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا ، فيعطى الأمن بيمينه ، والخلد بيساره ، ثم يدخل الجنة، فيقال له : اقرأ واصعد درجة ، ثم يقال له : هل بلغنا به وأرضيناك ؟ فيقول : نعم . قال : ومن قرأ كثيرا وتعاهده بمشقة من شدة حفظه أعطاه الله عزوجل أجر هذا مرتين)
الشرح للمازندراني قوله : ( من قرأ القرآن وهو شاب مؤمن ) لعل المراد أن تكون القراءة دأبه وعادته ،وأن تكون من باب التفهم والتدبر ، لا مجرد المرة ولا مجرد النطق مع إحتماله . ( اختلط القرآن بلحمه ودمه ) يعني يؤثر في ظاهره وباطنه ، ويوجب استقامة أعضائه ،وقلبه وجوارحه ، وتستقر فيها المواعظ الربانية والنصائح القرآنية استقرارا تاما ،لعدم اعوجاجها بالمعاصي المانعة من قبول الحق بعد ، ومن ثم اشتهر أن التعلم في الصغر كالنقش في الحجر . ( وكان القرآن حجيزا عنه يوم القيامة ) أي كان مانعا يمنع عنه ذلك اليوم أهواله ومكارهه ، وحذف المفعول للدلالة على التعميم .
.................................................. ............................

ولا يخافكم اعزائي القراء ان كلمة شاب مؤمن لا تعني الذكر بالضرورة بل حتى الأنثى ايضاً وانما قيلت بنحو الشهرة أو الغلبة كما يقال ..لذلك يستعان بالشاب او الشابة – ان صح التعبير – لأن ثواب قرائتها ابلغ واعظم سيما انها لازلت في مقتبل العمر والله سبحانه يحب الشاب الذي يقبل عليه في مقتبل العمر كما تقدم في الرواية آنفة الذكر ...http://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/closedeyes.gif

قدوة الصديقين
01-05-2011, 07:32 PM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/112594.imgcache


الحلقة الثامنه

بالنسبة لما تفضلت الأخت الكريمة ساحرة بالسؤال عن جذور عدم ترك النعل مقلوبة –كرم قدر القارئ - في الحقيقة -وحسب تتبعي -لم أعثر على رواية من تراث أهل البيت عليهم يفيد مضمونها بوجوب أو حتى استحباب تعديلها ولكني قد ألتمس لها جذر.

الوجه الأول لهذا الجذر

فالطائفة السلفية المجسمة يعتقدون أن الله مكانه – أستغفر الله - في السماء وأنه ينزل على حمار ليالي ومن هنا كان الالتباس حتى عند عوام الناس من الشيعة فيرون أن النعل – كرم قدر القارئ – متى ما كان وجهها الى السماء كان به نوع من التوهين للذات الألهية ..!!!

الوجه الثاني لهذا الجذر ولعله الأصح والأقرب

أن السماء هي مصدر الفيوضات الألهية من قبيل مثلاً (والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الارض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون ) و ( قال الحواريون يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين ) و (وفي السماء رزقكم وما توعدون) و (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين ) وفي هذا المضـمون اتت رواية اوردها المحقق الخونساري في كتابه مشارق الشـموس ج 2 ص 431 ( جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله معه جارية أعجمية أو خرساء فقال يا رسول الله على عتق رقبة فهل يجزي عني هذه فقال لها النبي صلى الله عليه وآله أين اللهفأشارت إلى السماء ثم قال لها من أنا فأشارت إلى أنه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له اعتقتها فإنها مؤمنة) وعلق عليها وإنما جعلت الاشارة إلى السماء دليل إيمانها لانهم كانوا عبدة الاصنام فأفهمت بالاشارة البرائة منها لان الاله الذي في السماء ليس هو الاصنام ولا يراد بكونه فيها التخير .

قدوة الصديقين
01-09-2011, 07:49 AM
http://www.alhsa.com/forum/imgcache/113437.imgcache



الحلقة التاسعه



نلاحظ ان هناك عادة في مجتمعنا ..انه متى ما اندلق لبن على ارض ،
فدائماً ما تقول امهاتنا انشاء الله خير ؟
بعكس السمك فكثير ما ينهونا امهاتنا عن الغضب بجانبه وقد ذكرنا ذلك في بداية موضوعنا
تُرى هل لهذه المقولة أو هذه العادة جذر من تراث اهل البيت عليهم السلام ...
اتصور انه كذلك ...
فما عرف عن النبي صلى عليه واله انه(إذا شرباللبن قال : اللهم باركلنا فيه وزدنا منه ، وإذا أكل سمكا قال : اللهم بارك لنافيه وأبدلنا به خيرا منه)
- المهذب - القاضي ابن البراج ج 2 ص 435

فنفهم من الحديث ان اللبن مبروك بقرينة طلب النبي صلى الله عليه واله المزيد منه ، بعكس بقية الأطعمة فكان يطلب بأبي هو أمي ما هو افضل منها فلعل كان ذلك السبب في ان دلق اللبن خير ... والله اعلم ..

بالمناسبة ...
كثيراً ما يحب شيبتنا الأحسائيين شرب اللبن مع التمر ، بعكس اخوتنا ابناء العامة فهم يأكلون التمر مع القهوه
ترى اي العادتين التي لها جذر ... لا شك انها عاداتنا هي الأقربhttp://www.alhsa.com/forum/images/element/smilies/onlinelong.gif ...
وإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : ذاك الاطيبان يعني التمر واللبن) .
- مكارم الأخلاق- الشيخ الطبرسي ص 193

قدوة الصديقين
03-06-2011, 08:18 PM
http://hwerat.biz/forums/imgcache/114481.imgcache

الحلقة العاشره

هناك مثل مشهور كثير ما يردده ابائنا أو حتى امهاتنا الكرام
وكأنه عادة جارية
وهو (ابعد اللحم عن اللحم لا يخيس)
ولا بد لشرح الأصطلاح أو المثل من مصداق تطبيقي من الحياة العملية
مثلاً لو اراد العريس الجديد ان يسكن بجوار اهله مع زوجته ..http://hwerat.biz/forums/images/element/smilies/ANSmile04.gif
تجد ان ابا لعريس او امه http://hwerat.biz/forums/images/element/smilies/exclamation.gif ... تقول لا يا ولديّا اسكن بعيد احسن http://hwerat.biz/forums/images/element/smilies/onlinelong.gif ...بس عاد لاتقطعنا لا تنسيك المرأة أمك حلوة اللبن http://hwerat.biz/forums/images/element/smilies/ANSmile23.gif
تُرى هل هذه العادة الأجتماعية – ان صح التعبير – لها اصل او جذر من تراث اهل البيت عليهم السلام
حسب تتعبي هناك جذر لهذه العادة
ورد عن الأمام علي ( ع ) أنه قال http://hwerat.biz/forums/images/element/smilies/sad.gif يا أهل القرابة ،تزاوروا و لا تتجاوروا وتهادوا ، فإن الزيارة تزيد في المودة ، والمحاورة * تحدث القطيعة ، والهدية تزيل الشحناء .
* المحاورة - أي سؤال وجواب . )
- دعائم الاسلام - القاضي النعمان المغربي ج 2 ص 326 :

عنعلي ( عليهم السلام ) ، قال : ) قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أهل القرابة تزاوروا ولا تجاوروا، وتهادوا فإن الهدية تسل السخيمة ،والزيارة تثبت المودة(
- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 31 ص 203:

قدوة الصديقين
04-06-2011, 10:29 AM
http://www.saudiwildlife.com/kalimah/km_uploads/image/Common%20fan-footed%20gecko.jpg



الحلقة الحادية عشر


بدايةً أقول سامحونا ولا تقولون شفي قدوة الصديقين لوعّة چبودنا على الصبح
ولكن التحقيق يستوجب أن نحضر كل شيء وعلى القارئ أن يغفر لنا،
ولذلك أجتهدت أن يكون البريعصي
في الصورة أو الوزع على قولة اهلنا في القطيف
على الموضة وماركة دفنشي




وهنا نخش في الموضوع بعد هذه المقدمة
لماذا أهالينا قديماً يسارعون الى قتل أي بريعصي يمر امامهم –دون سائر الحشرات- وكأن بينهم وبينه ثأر صعيدي؟
وهل هذا القتل هو على نحو الوجب أو على نحو الأستحباب؟
وما علة الأستحباب لو وجدت ؟
ثم لماذا يغتلسون بعد قتله مباشرة ؟
ثم لماذا ذّنبه ما أن تهم بقتله ينفصل و يتراقص هز يا وز مما يجعلك تتنرفز زيادة ؟




اسئلة ومحاور من برنامج الأتجاه المعاكس تحتاج الى اجابه !!



أما عن سبب المسارعة في استحباب قتله والغسل الأستحبابي فورا غسله ، ففضلاً عن اضراره الصحية وسميّيته و هناك اعتقاد في ذهنية اهالينا ان البريعصي هو من بني أمية
وهذا الأعتقاد له و له جانب كبير من الصحة وذلك مؤكد حتى من كتب اخواننا العامة
فعن عبد الله بن طلحة قال : (سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الوزغ فقال : رجس وهو مسخ كله فإذا قتلته فاغتسل فقال : إن أبي كان قاعدا في الحجر ومعه رجل يحدثه فإذا هو بوزغ يولول بلسانه فقال أبي للرجل : أتدري ما يقول هذا الوزغ ؟ قال : لا علم لي بما يقول ، قال : فإنه يقول : والله لئن ذكرتم عثمان بشتيمة لأشتمن عليا حتى يقوم من ههنا ، قال : وقال : أبي ليس يموت من بني أمية ميت إلا مسخ وزغا ، قال : وقال : إن عبد الملك بن مروان لما نزل به الموت مسخ وزغا فذهب من بين يدي من كان عنده وكان عنده ولده فلما أن فقدوه عظم ذلك عليهم فلم يدروا كيف يصنعون ثم اجتمع أمرهم على أن يأخذوا جذعا فيصنعوه كهيئة الرجل قال : ففعلوا ذلك وألبسوا الجذع درع حديد ثم لفوه في الأكفان فلم يطلع عليه أحد من الناس إلا أنا وولده .)
الكافي - الشيخ الكليني - ج 8 - ص 232 - 233




و أما في كتب العامة فقد ورد ان البريعصي كان ينفخ النار على ابراهيم لتأجيجها واعرضنا عن ما كتبوه اختصاراً



أما عن سبب تراقص ذنبه فقد اوردنا السؤال للفائدة العلمية
فهو يتعّمد ان يقطع ذنبه فهي حيلة لكي يشغل قاتله ويولي بالهروب وبالمناسبة البريعصي يكره الزعفران لذلك يقل تواجده في أيران (الملعون عنده ذوق.. والله ) وكذلك يجلس طول الشتاء في جحره بدون أكل، ويلقح بفمه وبينه وبين الحيات تألف وصداقة مثل تآلف البعثيين والتكفيريين في العراق




والى اللقاء في عادة وتحقيق جديد

السامر
04-18-2011, 10:21 AM
كل الشكر الك قدوة الصديقين










معلومات جميلة









كما هي عاتك دأبتي على جلب كل ما هو مفيد










أما عن سبب تراقص ذنبه فقد اوردنا السؤال للفائدة العلمية
فهو يتعّمد ان يقطع ذنبه فهي حيلة لكي يشغل قاتله ويولي بالهروب وبالمناسبة البريعصي يكره الزعفران لذلك يقل تواجده في أيران (الملعون عنده ذوق.. والله ) وكذلك يجلس طول الشتاء في جحره بدون أكل، ويلقح بفمه وبينه وبين الحيات تألف وصداقة مثل تآلف البعثيين والتكفيريين في العراق





من جد الوزغ ماكر وراعي ذووووووق بس ذوق سيء ههههه









الله يعطيك العافية







تحياتي الك السامر

قدوة الصديقين
09-06-2011, 05:45 AM
الحلقة الثانية عشر


نلاحظ أن الكثير من أمهاتنا رحم الله الماضين منهن وحفظ الله الباقين ما أن يجدن طفل من أطفالهن يلتقط شيء من الأرض و ألا ويسارعن ليقلن له (كخ .. كخ ) أي أنفض ما في فمك أو فيك ..
ترى هذه الكلمة (كخ .. كخ ) ما هي أصلها ؟
هل أتت عن طريق اختراع أحداهن وانتشر بين معاشر الأمهات ؟
أم أنها أتت عن طريق لغات أخرى كالهندية أو الفارسية ؟
الجواب .. لا هذا ولا ذاك ..
أنها كلمة عربية فصيحة معناها تقال للزجر عن شيء ولعل أشهر من نطق بها في نفس سياق التقاط الطفل لما لا يصح هو النبي الأعظم صلى الله عليه وآله
فهذا احمد بن حنبل يروي في مسنده في الجزء 2 ص 409 :
عن أبى هريرة (ان الحسن أخذ تمرة من تمر الصدقة فجلعها في فيه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم كخ كخ ألقها اما شعرت انا أهل بيت لا ناكل الصدقة ) و أورد ذلك العلامة الحلي في كتابه- منتهى المطلب (ط.ق) – ص 24
عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال(أن الصدقة لا ينبغي لال محمد إنما هي أوساخ الناس)وقال عليه السلام (اصدقة محرمة على بني هاشم وقال عليه السلام فهذه الصدقة أوساخ الناس فلا يحمل لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وآله)وعن أبي هريرة(أن الحسن عليه السلام أخذ تمرة من تمر الصدقة فقال له النبي صلى الله عليه وآله كخ كخ ليطرحها )
وفي ذلك ينشد زيد بن علي الموشكي الذماري اليماني


وطعامهم عين الزكاة وإنها حرمت على آل الرسول بلا مِرا
وكخٍ كخٍ من زجر طَه لابنه عن تمرة الزكَوَاتِ يا مستبصِرا

قدوة الصديقين
11-14-2011, 09:25 PM
الحلقة الثالثة عشر



http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSlaaHEK9Ie85bq1qqs0lERZmQMLnR3W MORTt2OYEq6vVacC_XR3Q


نلاحظ ان شيبتنا عندما يذكرون الميت ويريدون ان يثوبوا سورة الفاتحة للميت يلحقون الفاتحة بسورة الأخلاص ، تُرى ما السر في اختيار الأخلاص دون غيرها من السور ...


اليكم السر في هذه العادة الأصيلة...


لأن ثواب سورة الفاتحة ... يعدل ثلثي القران ...


بينما سورة الأخلاص ... تعدل ثلث القران ...


وكأنهم حينما يتلون كلا السورتين فهم يثبون ختمة كاملة الى روح الميت


واليكم الرويات المؤيدة لذلك


.................................................. ..........


- مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 4ص 331 :


ابي بن كعب قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ايما : ( مسلم قرأ فاتحة الكتاب ، اعطي من الاجر كأنما قرأ ثلث يالقرآن،واعطي من الاجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة) .


.................................................. ...........................


- الكافي - الشيخ الكليني ج 2 ص 621 :


، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبيعبد الله ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( صلوات الله عليه ) يقول : قل هو الله أحدثلث القرآن وقل يا أيها الكافرون ربع القرآن .


.................................................. ..........

قدوة الصديقين
11-16-2011, 03:02 PM
http://www.up.qatarw.com/get-9-2009-854dxlph.jpg
*
الحلقة الرابعة عشر
بعد أن لوعنا چبودكم في الحلقة الماضية
اليوم رأينا أن نحضر لكم شيء يفرفش شوي له علاقه بالفرح والأفراح
جعل أيامكم كلها سعيدة ..
تحقيقنا اليوم يتناول (الممروس )
ولمن لا يعرفه هو طبخة احسائية عريقة عبارة عن تمر و طحين وهيل ..الخ
تقدمها النساء للنساء في العرس ويمكن يحوش الرجال شوي
شاهدنا عندما تأملت في اسم الممروس نفسه + مكوناته + المناسبة الذي يقدم فيه
وجدت شيء في تراث أهل بيت الرحمة أكاد اجزم انه هو .. هو الممروس لا محالة
وله قواسم مشتركة من حيث الأسم والموكنات ومناسبة الفرح
وهو (الحيس )
فمعناه في اللغة كما يقول الشهيد الثاني في - مسالك الأفهام - ج 7 ص 25 :
. والحيس هو الطعام المتخذ من التمر والأقط والسمن وقد يجعل عوض الأقط الدقيق أو الفتيت* .
أما ما روي عنه في تراث اهل بيت الرحمة عليهم السلام
ويتضح من سياق النص انه قدم في الفرح
قول الصادق ( ع ) ان رسول اللهحين تزوج ميمونة بنت الحرث أو لم عليها واطعم الناسالحيسوان أولم بازيد من شاة كان افضل لمافيه منتكثير المعروف قال انس ما أو لم رسول الله صلى الله عليه وآله امراة مننسائه)
- تذكرةالفقهاء (ط.ق) - العلامة الحلي ج 2 ص 580 :

وعــن الصادق عليه السلام ايضاً )إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمحين تزوج ميمونة بنت الحارثأو لم وأطعم الناسالحيس "وعن الرضا عليه السلام : " أن النجاشي لما خطبلرسول اللهصلى الله عـليه وآله وسلم آمنة بنت أبي سفيان فزوجه دعا بطـــعام وقال : إنمن سننالمؤمنين الإطعام عند التزويج(
- مسالك الأفهام - الشهيد الثاني ج 7ص 25 :


* لا زالت بعض قرى الأحساء تسمي الممروس فتيت مما يعزز وجهة النظر
انه هو الممروس لا محالة

السامر
11-17-2011, 05:37 PM
كل الشكر الك قدوة الصديقين





موضوع راقي بكل جوانبه






فقد ابحرنا مع حلاقاتك





واستنرنا بكل ما سطرتي من كلمات





الله يعطيك العافية





تحياتي الك السامر

قدوة الصديقين
12-21-2011, 07:34 PM
السااامر

اسعدتني اطلالتك بانفاس نقيه

دااائما مانتظر ردوودك على متصفحي

وفي كل مره عبير حظورك وردوود كلماتك تجعلني اكمل مشوااااري في وضع الجديد

يعطيك العاافيه

قدوة الصديقين
12-21-2011, 07:37 PM
http://www.tt5.com/files/2010/08/cute-baby-photography-2.jpg
الحلقة الخامسة عشر
ما ادري اعزائي القراء
اذا تذكرون قديماً ..
كنا اذا اصابت أحدنا شوكة في عينه
أو وخزة من سعفة النخلة
أو ضربة قوية ..
كنا نضج الى امهاتنا الله يحفظهم على راسنا بحق محمد وال محمد
فتقوم الأم منهم بمسك صدرها اذا كانت مرضعة ...
وطششششششششششش في العين المصابة مباشرة ..بدون تفاهم ..
ويال بساطة القدماء (يحليلهم ) اذا كانت الأم غير مرضعة تقوم على طول
الى أقرب جارة لها اذا كانت مرضع لتقوم بمهمة الطشاشان في عين هذا الصبي ...
طبعاً هذه الحركة كانت تلوع جبودنا وكبرنا ونحن نردد بيننا وبين أنفسنا والله ما عندهم على هذه الطشة اللي تلوع الجبد ...
ولكن هنا المفاجأة فنظرة عابرة على الكتب العربية الطبية القديمة
ستجد ما يُذهلك
فهذا كمال الدين الدميري ينقل في كتابه حياة الحيوان الكبرى انه حليب الأم هو الجوهر النفيس
ويكتب التالي



وهوسر لطيف مجرب وكان الحكماء المتقحمون يسمونه الجوهر النفيس ويؤخذ لبن جارية سوداء فيذاب فيه شيء من الزعفران وضيء من لعاب السفرجل ويقطر في العين التي بها الوجع والضربان والنقطة، فإنها تبرأ بإذن الله تعالى.

وهذا ابن سهل الطبري ينقل في كتابه (فردوس الحكمة في الطب) ص 420

ولبن النساء يقطر في العين فيسكن الوجع بأذن الله ويجلو البصر ويفش أورامها إذا قطر فيها مرارا كثيرة

بل أكثر من ذلك يضيف وصفة اخرى لمزايا حليب الأم

وإذا شرب لبن المرأة مع الشراب أو العسل فتت حصاة المثانة

وهذا ابن سينا في كتاب الشهير (القانون)[1] (http://www.alhsa.com/forum/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=467211#_ftn1)

بأنه جيد لكدورات العين او الضرب التي في العين
ويوافقه فيما يزعم داود الأنطاكي في تذكرته الشهيرة [2] (http://www.alhsa.com/forum/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=467211#_ftn2)





[1] (http://www.alhsa.com/forum/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=467211#_ftnref1) ج 2 - ص 114 - 115

[2] (http://www.alhsa.com/forum/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=467211#_ftnref2) ج 3 - ص 119